بعد بدء التطبيق الإلزامي لمنظومة الفاتورة الإلكترونية بمصر والمملكة العربية السعودية، أصبح من الواجب على كل مؤسسة امتلاك حل برمجي لإصدار الفواتير في شكلها الإلكتروني استيفاءً لمتطلبات هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في المملكة ومصلحة الضرائب المصرية في مصر، لذا نقدم لك أفضل البرامج المحاسبية المتوافقة مع المتطلبات اللازمة لمنظومة الفاتورة الإلكترونية.

 

ما هي الفاتورة الإلكترونية؟  وكيف تطبق الفاتورة الإلكترونية في السعودية ومصر؟

حسب تعريف هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، الفاتورة الإلكترونية السعودية هي فاتورة رقمية يتم إصدارها عبر وسيلة إلكترونية يتضمن مجموعة معينة من العناصر بصيغة محددة لمشاركتها مع المنظومة الرقمية للهيئة، ولا تعد الفواتير المكتوبة بخط اليد والتي تم بواسطة ماسح ضوئي أو تم إصدارها باستخدام برنامج محرر نصوص فاتورة إلكترونية.

وحسب تعريف مصلحة الضرائب المصرية هي تحويل الفواتير الورقية إلى صورة رقمية، يتم تلقيها، ومراجعتها، واعتمادها من قِبل مصلحة الضرائب المصرية لحظة تسجيلها.

فيما لا تشترط هيئة الزكاة والضريبة والجمارك ومصلحة الضرائب المصرية شكلًا معينًا للفاتورة، وإنما بعض العناصر التي يجب أن تكون مضمنة في الفاتورة بحيث يتم مشاركة هذه العناصر مع الهيئة عبر المنظومة الجديدة، ولتطبيق الفاتورة الإلكترونية للمؤسسات السعودية يجب أن تمتلك نظام فوترة الكتروني يلتزم بمتطلبات منظومة الفواتير الإلكترونية ويمكنه التكامل معها.

وتطبيق الفاتورة الإلكترونية السعودية له مرحلتان أساسيتان، المرحلة الأولى والتي تم تطبيقها وتتعلق بإصدار الفواتير إلكترونيًا فقط دون حاجة لربط أنظمة إصدار الفواتير بمنصة فاتورة التابعة للهيئة، أما المرحلة الثانية مدارها ربط أنظمة إصدار الفواتير بمنصة فاتورة، لكي تكون الهيئة على علم بالفواتير في حين إصدارها. 

 

ويعتبر نظام دفترة من الأنظمة المعتمدة للمرحلتين الأولى والثانية من قبل هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، ولديه دعم فني يعينك على فهم عملية الربط وإتمامها بسهولة ويأخذ كذلك بيدك خطوة بخطوة لجعل النظام مناسب تمامًا لاحتياجات عملك، ستجد تفصيلًا يخص مميزات دفترة وغيره من البرامج في الفقرات التالية.

 

ما هو أفضل برنامج يدعم منظومة الفاتورة الإلكترونية في السعودية ومصر؟

من أجل الامتثال للوائح هيئة الزكاة والضريبة والجمارك ومصلحة الضرائب المصرية الخاصة بمنظومة الفاتورة الإلكترونية، تحتاج لاستخدام برنامج الفاتورة الإلكترونية في مؤسستك حيث يكون:

  • قادرًا على الاتصال بالإنترنت
  • قابلًا للربط مع الأنظمة الخارجة باستخدام واجهة برمجة التطبيقات (API) وصندوق تطوير البرمجيات (SDK)
  • متضمنًا آلية لاكتشاف أي محاولات للتلاعب في البيانات المخزنة على خادم النظام
  • ملتزمًا باشتراطات أمن البيانات والمعلومات في المملكة
  • قادرًا على إنشاء رقم تعريف موحد عالميًا في الفاتورة (UUID)
  • قادرًا على إنشاء ختم تشفير (Cryptographic Stamp) للفواتير الإلكترونية، ويكون لهذا الختم رمز تعريفي محدد (Identifier Stamp Cryptographic).

فيما يتم التكامل عبر واجهة برمجة التطبيقات (API) وصندوق تطوير البرمجيات (SDK) التي يوفرها البرنامج المحاسبي من أجل مشاركة بيانات =الفاتورة الإلكترونية مع المنظومة.

 

برنامج دفترة للفواتير الإلكترونية

يعد برنامج دفترة أحد أفضل برامج الفاتورة الإلكترونية التي تدعم اللغة العربية في إدارة الأعمال لسهولة استخدامه وتكامله مع المؤسسات والمتاجر، حيث يوفر حلول سحابية لإدارة الأعمال من أي مكان وفي أي وقت من أي جهاز. كما يوفر برنامج دفترة خدمة تطبيق الفاتورة الإلكترونية للجوال بحلول وخطوات بسيطة.

سهولة واجهة المستخدم تساعد على إصدار وعرض الفواتير الإلكترونية بأنواعها المختلفة وكذلك عروض الأسعار وغيرها المزيد حسب احتياجات أعمالك.

فيما تمكَّن دفترة من توفير المتطلبات اللازمة لربط الفاتورة الإلكترونية التي حددتها هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، وبالتالي أصبح بإمكان أي شركة الامتثال للوائح المنظومة الجديدة من خلال عرض الفواتير الإلكترونية عبر برنامج دفترة بصيغة XML المطلوبة وغيرها من المحددات اللازمة وإرسالها مباشرة إلى الهيئة على النحو المحدد لمنظومة الفوترة الإلكترونية بسهولة وأمان.

 

 مميزات برنامج دفترة

يتميز دفترة بأنه برنامج محاسبات يمثل حلًا برمجيًا يمكن تخصصيه على النحو الذي يناسب أعمالك ويدعم المرحلة الثانية من الفاتورة الإلكترونية، حيث يتضمن التطبيقات الأساسية اللازمة مثل برنامج المبيعات والفواتير وبرنامج إدارة المخازن وإدارة العملاء، بواجهة مستخدم سهلة، كما يمكن استخدامه في أي وقت ومكان مما يوفر الوقت والجهد المبذول.

بالإضافة إلى وجود فريق دعم متوفر عبر وسائل مختلفة لمساعدتك في حال ما إذا واجهت أي مشكلة أو استفسار، فيمكنك التواصل مع فريق الدعم من خلال البريد الإلكتروني عبر: support@daftra.com أو ملء استمارة التواصل من هنا.

لمزيد من التفاصيل حول برنامج دفترة يمكنك بدء جولة سريعة في برنامج الفاتورة الالكترونية السعودية

ابدأ ربط شركتك بمنظومة الفاتورة الإلكترونية مع برنامج دفترة .

 

نظام جبتكو المحاسبي

نظام جبتكو شركة برمجية لصناعة التطبيقات المحاسبية، يمكنها أن تساعدك ببرنامج لإصدار الفواتير الإلكترونية وإدارة المخزون. حيث يحتوي على برامج متنوعة كل منها يؤدي وظيفة تساعد قسم من أقسام الشركة، على سبيل المثال:

    •  التصنيع: والذي يساعدك على تسجيل المواد الداخلة في العملية التصنيعية وكل أنواع المصروفات والتكاليف مع متابعة للعملية الإنتاجيىة خطوة بخطوة.
  • برنامج ضريبة القيمة المضافة: وهو مختص بالتعامل مع ضريبة القيمة المضافة في الفواتير والمبيعات، ويجهز لك الإقرارات الضريبية.
  • المبيعات والعملاء: يفيد في إصدار الفواتير والإجراءات عليها وتضمين الضرائب، وكذا في إنشاء ملفات العملاء للاحتفاظ ببياناتهم ومعاملاتهم.
  • النقدية والبنوك: توفير طرق دفع مختلفة وربط هذه الطرق بالحسابات البنكية.
  • المشتريات والموردين: إصدار فواتير الشراء وتسجيل الموردين وإتمام الصفقات.
  • مراقبة المخزون: تسجيل الأصناف في المخزون، والقيام بعمليات الجرد، ومتابعة صرف البضاعة أو إضافتها للمخزن.
  • الحسابات العامة: إضافة القيود ومراقبة المصروفات والإيرادات وإصدار التقارير.
  • الرواتب والأجور: صرف المرتبات للموظفين بحسب حضورهم وأدائهم طبقًا للعقد الخاص بالموظف.
  • نقاط بيع: نظام للبيع السريع يناسب محلات التجزئة.

ومن هنا يمكننا أن نعتبر برنامج جبتكو نظامًا محاسبيًا شامل يحتوي على العديد من الإضافات والتطبيقات المهمة التي توفر لك الدعم اللازم لإدارة مشروعاتك وأعمالك على نحو أفضل.

 

ابدأ ربط شركتك بمنظومة الفاتورة الإلكترونية مع برنامج دفترة .

برنامج إجنايت

برنامج يقدم خدمات تكنولوجية من برامج كبرنامج نقاط البيع لمحلات التجزئة، ويساعد في إصدار الفواتير، ويخدم قطاعات متنوعة كالتجارة الإلكترونية، ويتوفر باللغتين العربية والإنجليزية. وهو برنامج على درجة عالية من التنظيم والتطور. ويوفرمجموعة من المميزات مثل 

  • إدارة البيانات وأمان حفظها.
  •  إدارة الموارد البشرية داخل مؤسستك.
  •  نقاط البيع.
  •  التصنيع.
  • متابعة الأمور المالية.

يساعد برنامج إجنايت المؤسسات التجارية باختلاف حجمها في إدارة العمليات المالية والإدارية عبر مجموعة من التطبيقات السحابية والتي تعمل على الانترنت.

ويعد برنامج إجنايت حلًا برمجيًا مناسبًا لاحتياجات أعمالك المختلفة من إدارة المبيعات والحسابات والعملاء، بالإضافة إلى تصميم متكامل يناسب مجالات مختلفة بهدف الوصول بأعمالك إلى مستوى أعلى من خلال إدارة بسيطة وفعالة عبر تقارير تفصيلية لكل قسم لديك.

ابدأ ربط شركتك بمنظومة الفاتورة الإلكترونية مع برنامج دفترة .

برنامج عطا

برنامج للاتصالات والتكنولوجيا، يصدر الفواتير ويدير العملاء والموظفين، ويحتوي بداخله على عدة برامج تسمح لك بإدارة جوانب متنوعة من جوانب عملك التجاري، وهو برنامج عربي واعد يحاول أن يقدم الحلول التكنولوجية بصورة بسيطة.

ويتيح لك برنامج عطا الاستفادة من مجموعة من الخيارات مع واجهة استخدام بسيطة لإدارة حساباتك ومبيعاتك ومشترياتك، إلى جانب إدارة مخازنك ومواردك البشرية داخل المؤسسة، مع فريق للدعم الفني في خدمتك لمساعدتك على تحقيق التكامل الأمثل للنظام وتطبيق خدمات الفاتورة الإلكترونية

ولمواكبة التغيرات المختلفة في مجال الحلول المحاسبية، تمكن البرنامج من تلبية احتياجات منظومة الفاتورة الرقمية الجديدة بما يمكنك من إصدار فواتيرك المختلفة وإرسالها إلى النظام الجديد بسهولة وأمان أثناء مواصلة إدارة عملائك.
ابدأ ربط شركتك بمنظومة الفاتورة الإلكترونية مع برنامج دفترة .

مقالات مشابهة

Comments are closed.