“أفعل كل شيء على هاتفي كالكثير من الناس”.. على عكس ما يشاع عن مؤسس شركة “ميتا” – فيسبوك سابقًا – مارك زوكربيرغ بأنه قليل استخدام الجوال، إلا أنه صرح خلاف ذلك بأنه يستخدم هاتفه النقال في كثير من الأحيان كسائر المستخدمين.

هذا يوصلنا إلى أن للجوال استخدامات عدة وكل حسب استخدامه، فهناك من يستخدمه لمعرفة ما يستجد من أخبار حول العالم، وهنالك من يتواصل به مع أقرانه هاتفيًا أو عبر مواقع التواصل الإجتماعي، وآخر يستخدمه في إدارة أعمال شركته بواسطة بعض التطبيقات الخاصة بإدارة الأعمال.

وفي ظل اتجاه كثير من الدول إلى تحويل حكوماتها لتكون رقمية، رغبةً منها في مضاعفة الإنتاجية وتقليل التكاليف وتحسين الأداء العام، انتشر مفهوم الفاتورة الإلكترونية وأصبحت تحل محل الفواتير الورقية في المعاملات التجارية، وبات لزامًا على الجميع إنشاء وإصدار الفواتير الإلكترونية باستخدام برامج الحاسوب أو الجوال.

في هذا المقال سنتناول مفهوم الفاتورة الإلكترونية وما هو برنامج الفاتورة الإلكترونية للجوال وما هي أهم مميزاته.

 

ما هي الفاتورة الإلكترونية


الفاتورة الإلكترونية هي نفسها الفاتورة الضريبية الاعتيادية التي تُثبت عمليات بيع السلع والخدمات التي تتم بين البائع والمشتري لكن بشكل رقمي إلكتروني، ليكون من السهل التعامل معها من حيث الإصدار والحفظ والإرسال إلكترونيًا.

وقد لجأت معظم الدول العربية مثل مصر والسعودية في السنوات القليلة الماضية للفواتير الإلكترونية للحد من التهرب الضريبي، واشترطت مصلحة الضرائب في مصر والتي أطلقت منظومة الفاتورة الإلكترونية بأن يكون التوقيع الإلكتروني أحد مكوناتها حتى يتم إضفاء الصبغة القانونية للفاتورة الإلكترونية ويعتد بها رسميًا أمام الجهات الحكومية.

أما في المملكة العربية السعودية ألزمت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك “ZATCA” جميع مموليها بضرورة الانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية، وإصدار الفواتير بصيغة إلكترونية وفقًا لضوابط الهيئة التي حددت مواصفات الفاتورة الضريبية، حيث أن الفاتورة التقليدية المكتوبة بخط اليد أو المصورة بماسح ضوئي أصبحت غير معترف بها الآن.

 

اشترك في برنامج الفاتورة الالكترونية

 

برنامج الفاتورة الإلكترونية للجوال

مع ازدياد عدد المؤسسات والشركات والمحال التجارية الخاضعة للضريبة والمنضمة حديثًا لـ منظومة الفاتورة الإلكترونية وفي ظل التطور التكنولوجي المستمر الذي نشهده كل يوم، ظهرت الحاجة لتطبيقات الجوال الخاصة بإصدار الفواتير الإلكترونية والتي تعمل على أنظمة التشغيل بنسختيها الأندرويد والـ IOS، فالأمر ليس مقتصرًا على برامج الفاتورة الإلكترونية للحاسوب فحسب، وذلك تسهيلًا على الممولين لأتمتة العمليات التجارية التي تتم بأعمالهم بكل أريحية خاصة في ظل زحف كثير من الدول بشكل ملحوظ نحو التحول الرقمي في معاملاتها مما يجعلها ضرورة يستحسن تسهيل 

 

أهمية استخدام برنامج الفاتورة الإلكترونية للجوال

يخفى على بعض من رواد الأعمال أهمية استخدام برنامج للفاتورة الإلكترونية على الجوال، نتيجة لاعتقادهم أن المعاملات المحاسبية والمالية تحتاج للتعامل الجاد الموجب لاستخدام أجهزة الكمبيوتر واللاب توب بينما الموبايل يتم حصره في صورة أجهزة الترفيه أكثر، ولكن مع ازدياد حجم المعاملات التجارية من بيع وشراء من خلال برامج الفواتير الإلكترونية، لابد وأن تضمن لنفسك حلًا آخر أكثر مرونة يضمن لك سير العمل بانتظام في حال حدوث أي عطل أو بطء في برنامج الفاتورة الإلكترونية المثبت على الحاسوب أو في حالة رغبتك في المتابعة المستمرة أثناء عدم تواجدك في مقر العمل.

 

مميزات برنامج الفواتير الإلكترونية للجوال – الأندرويد والـ IOS

هناك العديد من المميزات لبرنامج الفواتير الإلكترونية الجوال معظمها في نطاق ممارسة العمل المحاسبي الرقمي كما يسير من خلال شاشات الكمبيوتر ولكن بسهولة وسلاسة أكتر من خلال شاشة الهاتف المحمول، من أهم هذه المميزات:
المرونة وسهولة الاستخدام.
إمكانية إنشاء وإصدار الفواتير الإلكترونية وعروض الأسعار بسهولة.
إمكانية إلغاء الفواتير الإلكترونية عند الضرورة.
إمكانية تعديل الفواتير الإلكترونية من خلال إصدار إشعارات خصم أو إضافة على الفاتورة.
إمكانية عرض الفواتير الإلكترونية بصيغ مختلفة.
سهولة حفظ وتعديل البيانات والحقول.
حساب الضرائب المطبقة حسب البلد وتضمينها بالفاتورة.
سهولة الربط مع برنامج نقاط البيع POS.
تحديثات دورية للبرنامج مجانًا.
ضمان الأمان والحماية الكاملة للبيانات.
دعم فني على مدار الساعة مجانًا.

 

اشترك في برنامج الفاتورة الالكترونية

 

تطبيق برنامج دفترة للحسابات العامة والفاتورة الإلكترونية

يعد دفترة أحد أهم برامج الفاتورة الإلكترونية في مصر والسعودية، كونه يمثل نظامًا متكاملًا استطاع أن يحقق المعادلة الصعبة لمستخدميه في الجمع بين إنشاء وإصدار الفواتير الإلكترونية وفقُا لمتطلبات مصلحة الضرائب المصرية وضوابط هيئة الزكاة والضريبة والجمارك “ZATCA” السعودية من جهة وبين تنظيم وإدارة الأعمال المؤسسية من جهة أخرى بنفس الجودة والكفاءة التي يبحث عنها أصحاب الأعمال، ويوفر دفترة تطبيق للهاتف المحمول يمكنك من إدارة أعمالك من أي مكان مع الحفاظ وبالطبع يرتبط التطبيق بهيئة الزكاة أو مصلحة الضرائب، بحسب بلدك.

 

برنامج الفاتورة الإلكترونية السعودية والمصرية للجوال من دفترة


دفترة كان سباقًا في إطلاق تطبيقه الخاص بالفاتورة الإلكترونية السعودية، تزامنًا مع انطلاق منظومة الفوترة الإلكترونية، والتي ألزمت بها هيئة الزكاة والضريبة والجمارك مموليها بضرورة تقديم الفواتير إلكترونيًا، حيث لا يتوقف الأمر على إصدار فواتيرك المتوافقة مع الهيئة ولكن على مدى سهولة الأدوات التي يقدمها لك برنامج إصدار الفواتير ومستوى التقدم التكنولوجي كذلك.

 

 تطبيق الهاتف المحمول من دفترة عبارة عن نسخة طبق الأصل من الموقع الأصلي الموجود على شبكة الانترنت، ولكن له مميزاته وبالطبع ستحتاجه بل قد يزيد وقت استخدامك وتصفحك له عن استخدامك للموقع الإلكتروني. تابع الفقرة القادمة لمزيد من المميزات التي قد تدفعك لاستخدام تطبيق الفاتورة الإلكترونية السعودية من دفترة.

 

Screenshot image 3

 

مميزات برنامج الفاتورة الإلكترونية السعودية والمصري للجوال من دفترة

استحداث برنامج فاتورة إلكترونية للهاتف Mobile ERP أمر في غاية الأهمية ويوفر لنشاطك التجاري مميزات نظام الـ ERP الاعتيادية بالإضافة لبعض المميزات الأخرى، دعنا نستعرضها معًا: 

  • سرعة الاستجابة للمواقف التي تواجه عملك، كاتخاذ مندوب الشحن أو البائع القرار المناسب أثناء وجوده مع العميل نتيجة لتحديث البائع حالة العميل في التو ومتابعتك لهذه التحديثات في لحظتها.
  • استغلال التخزين السحابي بالصورة الأمثل، فالآن لن يكون تخزين البيانات والإطلاع عليها مرتبط بنوع جهاز معين أو بوجودك في مكان محدد.

  • سيرتفع أداء فريق العمل لديك وستحصل على أفضل نتيجة نظرًا لإطلاع جميع الموظفين على تطورات العمل، وهو ما يؤثر على سرعة اتخاذ الإجراءات المناسبة. 
  • اتخاذ قرارات أدق وأسرع والحد ومن الخسائر الناتجة عن تأخر اتخاذ القرار الصحيح أو تأخر وصول البيانات التي ينبني عليها القرار للمسئول.

  • ضمان نظام عمل مرن، يسمح للموظف بمتابعة عمله مهما اختلفت طبيعة وظيفته أو مكان العمل، فيمكن للموظف أن ينهي بعض الصفقات ويبني شراكات ويبدأ تعاقدات ويسجل لحظة بلحظة عمله دون الحاجة للاحتفاظ بالبيانات بشكل مؤقت ثم إعادة نقلها لنظام الـ ERP من خلال جهاز الكمبيوتر بعد الرجوع لمقر العمل.
  • رفع مستوى خدمة العملاء والوصول لمستوى غير مسبوق من رضا العميل، تخيل أن الشخص المسئول يستطيع النظر في مشكلة العميل وحلها في لحظة حدوث المشكلة حتى مع عدم وجود نوع من التواصل المباشر بين موظف خدمة العملاء والمسئول، فقط عن طريق رفع المشكلة للنظام في لحظتها.

  • حل بعض المشكلات اللوجستية عن طريق تحديث البيانات المتعلقة ب تتبع الشحنات وعمليات النقل أثناء السير في الطريق من خلال تطبيق الـ Mobile ERP الخاص بدفترة.
  • سرعة عمليات التشغيل والتوريد وبالتالي سرعة دورة العمل، مما يعني تعزيز الأرباح وزيادة رأس المال. 
  • إدارة التغيير بكفاءة أفضل، حيث يمكنك قياس نجاح استراتيجية العمل لفريق ما بشكل مبدئي تقرر على أساسه جدوى هذه الاستراتيجية ومن ثَم الاستمرار عليها أو تغيرها إن لم تشير المؤشرات الأولية لنجاحها.

  • تخفيف العبء عن المديرين حيث لن يتوجب عليهم إخبار كل موظف بكل المستجدات، بل يمكن للموظف متابعة النظام ومعرفة ما يجب عليه فعله وحده حتى لو كان يعمل من المنزل أو خارج مقر الشركة.
  • كسر البيروقراطية والروتين المترتب على وجود هيكل وظيفي متشعب وطويل، حيث يمكنك بسهولة إتاحة بعض المعلومات للموظفين وتضمن لهم بها حرية التحرك في نطاق معين واتخاذ القرارات المتعلقة بمهامهم دون الحاجة للرجوع إلى السلم الإداري كله لاتخاذ الموافقة من كل المديرين، وهو ما يتوفر من خلال أنظمة الـ ERP في المعتاد، ولكن تطبيق الجوال يسهل العملية الإدارية أكثر.

  • عملائك أيضًا يستخدمون أنظمة ERP الخاصة بك لحجز بعض الخدمات أو للإطلاع على بياناتهم، والكثير من العملاء يتصفحون من خلال الجوال أكثر بكثير مما يفعلون من خلال الموقع الإلكتروني ، لذلك لا تستغرب أن من أهم مميزات تطبيقات الفواتير الإلكترونية زيادة المبيعات.
  • يعتبر وجود تطبيق للجوال ميزة تنافسية تستطيع أن تتفوق بها على منافسيك الذين لا يوفرون مثل هذا المستوى التكنولوجي.

 

هناك قيمة استثمارية عالية لاستخدام برنامج الفاتورة الإلكترونية للجوال، لكن يختلف العائد على الاستثمار باختلاف طبيعة العمل الخاصة بك وكذلك بناءً على الخصائص التي تفعل إدارتها من خلال التطبيق، لذا ننصحك بالتعرف جيدًا على مميزات استخدام التطبيق لنشاطك وماذا سيضيف لك فوق ما يضيفه الاكتفاء باستخدام أنظمة الـ ERP من خلال أجهزة الكمبيوتر أو اللاب توب. ونوضح لك أن اشتراكك في دفترة يتيح لك استخدام النظام بنسختيه من خلال الموقع الإلكتروني والجوال دون أي مصاريف إضافية. 


حمل دفترة مجانًا للأيفون
حمل دفترة مجانًا للاندرويد

مقالات مشابهة

Comments are closed.