تم النشر في 15 مايو 2024

نموذج القوائم المالية الثلاث

  • قائمة الدخل (الربح والخسارة): تُظهر الإيرادات والتكاليف والأرباح أو الخسائر خلال فترة محددة.
     
  • الميزانية العمومية: تُظهر الأصول والالتزامات وحقوق الملكية للشركة في تاريخ معين.
     
  • قائمة التدفقات النقدية: تُظهر التغيرات في النقد وما يعادله خلال فترة محددة.
حملها مجانًا من هنا:

صورة لنموذج القوائم المالية الثلاثة

يسهل نموذج القوائم المالية إعداد نماذج أخرى مثل خصم التدفقات النقدية والذي يقيم ربحية استثمار ما أو شركة ما عن طريق استخدام فكرة القيمة الوقتية للنقود وجعل الوقت عامل هام ويؤثر على قيمة النقود في المستقبل.

كما يستخدمه المحللون الماليون عند تطبيق تحليل الحساسية  Sensitivity Analysis. الميزة الرئيسية لنموذج القوائم المالية الثلاث هي أنه يربط بين ثلاثة نماذج في ملف إكسل واحد، يمكنك بسهولة الحصول على أهم البيانات المتوفرة في أساسيات ثلاثة قوائم في وقت واحد. كما أن استخدام معادلات أقل في  هناك خطر أقل من الروابط الخاطئة للصيغ.

 

2. ما هي عناصر نموذج القوائم المالية الثلاث؟

  • قائمة الدخل: تشمل الإيرادات، التكاليف، والربح الصافي.
  • الميزانية العمومية: تشمل الأصول (التدفقات النقدية، المديونات، المخزون)، الالتزامات (الديون، المطلوبات)، وحقوق الملكية.
  • قائمة التدفقات النقدية: تشمل التدفقات النقدية من التشغيل، التمويل، والاستثمار.

 

3. كيفية استخدام نموذج القوائم المالية الثلاث؟

لاستخدام من نموذج القوائم المالية الثلاث (القائمة الربحية، القائمة الإجمالية، والقائمة المالية)، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  1. اجمع المعلومات المالية: احصل على نسخة من القوائم المالية الربحية والقوائم المالية للشركة أو المؤسسة التي ترغب في تحليلها. يمكنك العثور على هذه الوثائق في تقارير الشركة السنوية أو على موقع الويب الخاص بها.
  2. افهم المفاهيم المالية الأساسية: قبل البدء في تحليل القوائم المالية، تأكد من أنك تفهم المفاهيم المالية الأساسية مثل الإيرادات والمصاريف والأصول والالتزامات وحقوق المساهمين. هذا سيساعدك على فهم المعلومات الموجودة في القوائم.
  3. حلل القائمة الربحية (Income Statement): راجع الإيرادات (الإيرادات الإجمالية) وتحليلها لفهم مدى نجاح الشركة في تحقيق مبيعاتها. ثم قارن التكاليف والمصاريف بالإيرادات لتقدير هامش الربح والربح الصافي. وأخيرًا، تحقق من أية بنود استثنائية أو غير عادية قد تؤثر على أداء الشركة.
  4. حلل القائمة الإجمالية (Statement of Comprehensive Income): استفد من هذه القائمة لفهم تغييرات في حقوق المساهمين خلال الفترة، مثل تغييرات قيمة الأصول المالية المتاحة للبيع. قارن هذه التغييرات مع الأرباح الصافية المسجلة في القائمة الربحية للحصول على فهم أعمق لأداء الشركة.
  5. حلل القائمة المالية (Balance Sheet): حلل الأصول والالتزامات لفهم تمويل الشركة ومدى استدامة موقفها المالي. لا تنس مراجعة حقوق المساهمين للتعرف على قيمة صافي الأصول للشركة. تابع تغيرات هذه البنود عبر الزمن للتعرف على التطورات في هيكل التمويل.
  6. حلل النسب المالية (Financial Ratios): استخدم النسب المالية مثل نسبة الربح الصافي إلى الإيرادات، ونسبة الدين إلى حقوق المساهمين لتقدير أداء واستدامة الشركة. قارن هذه النسب بالمعايير المالية الصناعية أو بشركات مماثلة لتقييم أداء الشركة.
  7. اتخاذ القرارات: استنتج نتائج تحليلك واستخدمها لاتخاذ القرارات. يمكن أن تساعدك هذه القوائم في تقدير قدرة الشركة على النمو وتحمل الديون، وهل هناك حاجة لتعديلات في استراتيجية الشركة.
  8. استشر خبير مالي: إذا كنت غير متأكد من كيفية تحليل القوائم المالية أو تطبيق النتائج في سياق مالي أو استثماري معين وتنقصك الخبرة في هذا الجانب، فاعتبر التشاور مع محترف مالي مثل محلل مالي أو محاسب معتمد. التحليل الجيد للقوائم المالية يمكن أن يساعدك في فهم أداء الشركة واتخاذ قرارات مالية مستنيرة.

 

لماذا نموذج القوائم المالية الثلاث مهم؟

يمكنك الاستفادة من نموذج القوائم المالية الثلاث (القائمة الربحية، القائمة الإجمالية، والقائمة المالية) بعدة طرق مختلفة، سواء كنت مستثمرًا أو رائد أعمال أو طالبًا أو مديرًا ماليًا. إليك بعض الاستخدامات الشائعة لهذا النموذج:

  • تقييم أداء الشركة: يمكنك استخدام هذه القوائم لفهم كيفية أداء الشركة في الفترة الزمنية المعينة. يتيح لك القائمة الربحية معرفة ما إذا كانت الشركة تحقق أرباح أم تسجل خسائر، بينما توفر القائمة المالية نظرة على حالة الملكية والتمويل للشركة.
  • اتخاذ قرارات استثمار: إذا كنت مستثمرًا أو تخطط للاستثمار في الشركة، يمكنك استخدام هذه القوائم لتقييم جدوى الاستثمار. على سبيل المثال، يمكنك تحليل القائمة الربحية لفهم قدرة الشركة على تحقيق أرباح متواصلة.
  • تقييم السيولة والاستدانة: من خلال القائمة المالية، يمكنك تحديد كيفية تمويل الشركة لأصولها والمدى الذي تعتمد فيه على الاستدانة. ذلك يساعدك على فهم مدى استقرار موقفها المالي وقدرتها على تحمل الديون.
  • إعداد ميزانية وخطة عمل: إذا كنت رائد أعمال أو مدير مالي، يمكنك استخدام هذه القوائم لإعداد ميزانيات وخطط عمل للشركة. يساعدك ذلك على تحديد الأهداف المالية وكيفية تحقيقها.
  • الامتثال للتقارير المالية: الشركات عادة ملزمة بتقديم تقارير مالية منتظمة للجهات التنظيمية والضرائب. يمكنك استخدام هذا النموذج لضمان أنك تلتزم بالمعايير المحاسبية وتقديم المعلومات بشكل صحيح.
  • تقييم الأداء الشخصي: إذا كنت طالبًا في مجال المحاسبة أو الأعمال، يمكنك استخدام هذا النموذج لتعلم كيفية تحليل البيانات المالية وقياس أداء الشركات.

تذكر أن تكون دقيقًا في التحليل والتفسير وأن تأخذ في الاعتبار العوامل الاقتصادية والصناعية الأخرى عند استخدام هذا النموذج. القوائم المالية توفر لك نقطة انطلاق هامة لفهم الأداء المالي، ولكنها تحتاج إلى تحليل أعمق وسياق لاتخاذ قرارات مالية مستنيرة.

 

من المستفيدين من نموذج القوائم المالية الثلاث؟

  • المستثمرين: لتحليل الأداء واتخاذ قرارات الاستثمار.
  • المديرين: لاتخاذ قرارات تشغيلية واستراتيجية.
  • المقرضين: لتحليل قدرة الشركة على سداد الديون.
  • الموظفين: لفهم استقرار الشركة والتخطيط لمستقبلهم المهني.

لأن دفترة تسعى دائمًا لتقديم كل ما يحقق الاستقرار المالي لشركتك، إلى جانب نظام دفترة المحاسبي،  نوفر لك في هذا القسم أهم النماذج والمعادلات الجاهزة والتي ستحتاجها في عملك، أثناء إجراء عمليات المحاسبة، المبيعات، المراجعة، التحليل المالي، وغيرها من الأنشطة المرتبطة بالموارد المالية.

في هذا القسم تساعدك دفترة في:

  • الحصول على جداول ونماذج محاسبية مجانًا
  • اختصار وقت واستثماره في مراجعة الأرقام وتحليلها
  • توفير جهد إعداد جداول جديدة ومعادلات معقدة 

تحقيقك لأهداف شركتك يحتاج إلى متابعة دقيقة لأدائها المالي. يعد نموذج القوائم المالية الثلاث أحد النماذج الأساسية التي توفر لك صورة متكاملة ودقيقة عن الوضع المالي. فيتناول التكاليف والإيرادات ويتابع التدفق المالي ويتحقق من قيمة أرباح الشركة أو خسائرها.

نماذج دفترة المحاسبية تسهل المهمة، إلا أن البرنامج المحاسبي يتم المهمة بشكل لحظى. اشترك في دفترة واحصل على تجربة متميزة تتمتع بالسلاسة من خلال واجهة مستخدم بسيطة وخصائص متكاملة.

حمل الآن النموذج على جهازك واحصل على أفضل تجربة محاسبية تساهم في إدارة المستحقات المالية والمدفوعات بكفاءة وسرعة.