تعريف مصطلح العملية المالية


تُعرف العملية المالية في المحاسبة على أنها أي حدث يؤثر على الوضع المالي للمؤسسة، وتشمل جميع المعاملات المحاسبية التي تؤدي إلى تغيير في حجم وتركيبة الأصول، الخصوم، أو حقوق الملكية للمؤسسة، مما يؤثر بشكل نهائي على القيمة الاقتصادية للكيان.

ما هي أنواع العمليات المالية؟

تشمل العمليات المالية عدة أنواع رئيسية، ويتفرع عنها مجموعة من المعاملات المتنوعة، ويتطلب كل من هذه العمليات تسجيلًا محاسبيًا دقيقًا، حيث أنها تؤثر بشكل مباشر على الوضع المالي والتقارير المالية للمؤسسة.

  1. العمليات التشغيلية (الإدارية): تشمل المعاملات اليومية التي تتعلق بالأنشطة الأساسية للمؤسسة، مثل المبيعات، الشراء، دفع الأجور، وتحصيل الإيرادات.

  2. العمليات الاستثمارية (الرأسمالية): تتضمن شراء أو بيع الأصول طويلة الأجل مثل العقارات، المعدات، أو الاستثمار في الأوراق المالية.

  3. العمليات تمويلية: تتعلق بالطرق التي تحصل بها المؤسسة على الأموال وتشمل إصدار الأسهم، الاقتراض، أو سداد الديون.

  4. العمليات النقدية: تنطوي على التدفقات النقدية الداخلة والخارجة، مثل تحصيل الإيرادات النقدية ودفع النفقات النقدية.

  5. العمليات المالية غير الاعتيادية: تشمل المعاملات التي لا تحدث بانتظام ولا تعتبر جزءًا من الأنشطة التجارية العادية للمؤسسة، مثل بيع أحد فروع الشركة أو تسوية قضية قانونية.

 

ما هو الأساس الذي يدل على حدوث العملية المالية؟

يعتمد حدوث العملية المالية في المحاسبة على:-

  • أساس الاستحقاق (Accrual Basis): وفيه يتم تسجيل الإيرادات والمصروفات عندما تحدث العمليات المالية، وليس بالضرورة عندما يتم الدفع أو التحصيل.

  • الأساس النقدي (Cash Basis): بناء عليه يتم تسجيل الإيرادات والمصروفات فقط عندما يتم تبادل النقد (أي التسجيل في الوقت الفعلي للمعاملة) هذا يعني أن الإيرادات لا تُسجل حتى يتم استلام النقود، والمصروفات لا تُسجل حتى يتم دفع النقود.

 

ما هي الأدلة التي تُثبت حدوث العملية المالية؟

تتنوع الأدلة التي تؤكد إتمام أو حدوث العملية المالية، ومن أبرز هذه الأدلة:-

  • المستندات المالية الممثلة في الوثائق التي تسجل المعاملات المالية وتشمل فواتير البيع، إيصالات الشراء، الشيكات، الحوالات البنكية، وغيرها.

  • العقود والاتفاقيات التي يتم إبرامها بين الأطراف المعنية في حال المعاملات التي تتطلب ترتيبات مسبقة أو اتفاقيات، مثل شراء أصول ثابتة أو الاقتراض.

  • التسجيلات المحاسبية للمعاملات دليل على حدوثها مثل القيود اليومية ودفتر الأستاذ.

  • كشوفات وتقارير الحسابات البنكية التي تظهر التحويلات الداخلة والخارجة تعتبر دليلاً على تنفيذ المعاملات المالية.

  • يعتبر كل من الإيصالات الإلكترونية، والتأكيدات عبر البريد الإلكتروني، أو السجلات الرقمية للمعاملات المالية من أشهر أشكال الأدلة الرقمية التي تُثبت حدوث معاملة ما ضمن أحد العمليات المالية.

 

ما هي العمليات المالية على الميزانية العمومية؟

تعكس الميزانية العمومية تعكس الوضع المالي للمؤسسة في لحظة زمنية معينة وتشمل الأصول، الخصوم، وحقوق الملكية، وتتمثل العمليات المالية التي تتم في الميزانية العمومية:

  1. المعاملات المختصة بالتغييرات في الأصول مثل شراء أو بيع الأصول الثابتة، تحصيل الذمم المدينة، زيادة المخزون، أو تحركات النقد.

  2. العمليات المتعلقة بالتغييرات في الخصوم مثل اقتراض الأموال، سداد الديون، تغيرات في الذمم الدائنة، أو التزامات أخرى.

  3. العمليات المالية الخاصة بالتغييرات في حقوق الملكية: مثل إصدار أسهم جديدة، توزيع الأرباح، أو تغيرات في الأرباح المحتجزة.

 

ماذا يعني تحليل العملية المالية؟

يُشير تحليل العملية المالية إلى فحص وتقييم الأحداث المالية لفهم تأثيرها على الوضع المالي للمؤسسة، ويستخدم تحليل العمليات المالية في:-

  • تحديد الأثر المالي و فهم كيفية تأثير المعاملات المالية على الأصول، الخصوم، وحقوق الملكية.

  • تحليل السيولة والملاءة المالية وتقييم قدرة الشركة على تلبية التزاماتها القصيرة والطويلة الأجل.

  • تقييم الأداء المالي من خلال تحليل أثر العمليات المالية على الربحية والكفاءة التشغيلية.

  • تحديد المخاطر المحتملة المرتبطة بالعملية المالية.

  • المساعدة على اتخاذ قرارات إدارية مستنيرة بشأن التخطيط المالي، وتحسين أداء المؤسسة.