نموذج دراسة جدوى – جاهز للتنزيل Word

عند التفكير في إعداد دراسة جدوى لمشروع ما يتطلب الأمر وقتًا وتكلفة في حال قررت الاعتماد على أحد الخبراء أو المكاتب المتخصصة في هذا المجال. أما في حالة أنك قررت البدء في مشروع صغير، أو بتمويل قليل، أو لم يكن لديك المال الكافي لذلك، فقد وفرنا لك في هذا المقال شرحًا كافيًا لفهم دراسات الجدوى، كما أرفقنا ملفًا جاهزًا بدراسة جدوى يمكنك تنزيله مجانًا واستخدامه لدراسة جدوى مشروعك.

 

نموذج دراسة جدوى

ما هي دراسة الجدوى 

عند بدء التفكير في إنشاء مشروع جديد نحتاج إلى تجهيز وتحضير دراسة الجدوى التي هي الأساس الذي يجب أن يتم بناؤه بشكل دقيق؛ حتى نستطيع تحديد جدوى فكرة المشروع، وضمان نجاح المشروع، وتأمين الإجراءات القانونية، وكذلك تحديد التقنيات والتدابير الاقتصادية.

كما نتمكن من خلال دراسة الجدوى من معرفة مدى استحقاق المشروع للاستثمار، فيتضح من خلال دراسة الجدوى أن بعض الافكار غير مؤهلة للتنفيذ، كما تتضح كذلك الأسباب والموارد التي تحتاج إليها فكرة المشروع.

اشترك في برنامج الحاسابات والمبيعات

كيف يتم إعداد دراسة الجدوى

نموذج دراسة الجدوى يحتاج إلى التصميم الجيد، حيث يساعد على توفير كافة المعلومات التفصيلية فيما يتعلق بالقوانين والتقنيات، وكذلك وصف المنتج أو الخدمة والبيانات المحاسبية وتفاصيل عن الإجراءات والعمليات الإدارية، وكذلك إعداد البحوث التسويقية والمتطلبات والالتزامات الضريبية، بالإضافة إلى تحديد السياسات وتنسيق إجراءات التطوير التقني.

تتكون دراسات الجدوى من: جدولة جدوى المشروع، دراسة الجدوى الاقتصادية، دراسة الجدوى القانونية، دراسة الجدوى الفنية، دراسة الجدوى التشغيلية. هذه التقسيمات يتم من خلالها تحديد المصداقية لجذب الاستثمار، سواء من خلال الإقراض أو الافراد والمستثمرين، وكل أنواع المشاريع تحتاج إلى طريقة مدروسة تكفل للمشروع الاستمرار والنجاح.

 

اقرأ ايضا : دراسة جدوي مشروع مغسلة ملابس

 

ماذا يتضمن نموذج دراسة الجدوى؟

يضم نموذج دراسة الجدوى 16 نقطة يتم فيها توضيح بيانات المشروع بشكل تفصيلي:

1- المعلومات العامة: اسم المشروع، اسم صاحب المشروع، فكرة المشروع، سبب اختيار الفكرة، الشكل القانوني للمشروع، أسماء الشركاء، دور كل شريك والنسبة المحددة له. 

2- الملخص التنفيذي: نقدم في الملخص التنفيذي معلومات عامة عن محتوى دراسة الجدوى. ويكون هذا القسم هو آخر جزء يتم صياغته لضمان أن تكون الدراسة شاملة لكافة التفاصيل.

3- وصف المنتجات والخدمات المقدمة: في هذا الجزء نقوم بتقديم وصف مفصل للمنتجات والخدمات التي يقدمها المشروع. والغرض من هذا تقديم شرح تفصيلي وحصر للسمات المهمة للمنتجات والخدمات التي نعرضها، وكذلك نوضح كيف تكون الاستفادة التي تعود على العملاء من استخدام المنتج أو الخدمة المقدمة.

4- التطورات التقنية وتأثير التكنولوجيا: هنا نقدم شرحًا للإيجابيات والسلبيات للتكنولوجيا وكيفية الاستفادة من توظيف التقنيات المختلفة لضمان نجاح المشروع.

 

5- اقتصاد الدولة: في هذا الجزء نقدم شرحًا للوضع العام للاقتصاد في الدولة التي نريد أن نقدم فيها المشروع.

 

6- سوق المنتج أو الخدمة: في هذا الجزء نقوم بوصف السوق الحالي للمنتج أو الخدمة التي نقدمها، وكذلك وصف الفئة المستهدفة للخدمة أو المنتج، وأيضًا تحديد حجم المنافسة وكيف يتم توزيع المنتجات، وأسباب اختيار فئة العملاء المحددة لشراء الخدمة أو المنتج المقدم.

 

7- استراتيجية التسويق: هنا في هذا الجزء نقدم شرحًا عن كيفية التسويق للخدمة أو المنتج، وينبغي أن نركز جهود التسويق على الفئة المستهدفة بشكل دقيق لتحقيق أعلى معدل استثمار من المشروع المقترح.

 

8- الشركة وفريق العمل: في هذا الجزء نقوم بتحديد عدد العمالة المطلوبة، مع وضع خطط مستقبلية لتوسعة الإنتاج، وزيادة عدد العاملين، والقدرة على إعادة الهيكلة واستيعاب التغيرات بشكل مستمر.

 

9-الجدول الزمني: في هذا الجزء نوضح الإطار الزمني للعمل بشكل صحيح، ويفضل أن نقوم بتحديد الجدول بشكل إرشادي، مع إمكانية التعديل والتطوير على الإطار الزمني بشكل سهل.

 

10- القسم الفني: نوضح في هذا الجزء نظرة عامة عن مكان المشروع والمواد والإجراءات المطلوبة لعملية الإنتاج أو الإعدادات الخاصة بتقديم الخدمة.

 

11- نموذج الأعمال: في هذا الجزء نقدم وصفًا لنموذج أعمال الشركة المقترح، وعن كيفية التوزيع والأسعار، وكيف يتم تحقيق الأرباح من خلال تقديم الخدمات أو المنتجات.

 

12- عوامل الخطر المهمة: نقدم في هذا الجزء شرحًا لعوامل الخطر التي تواجه المشروع في الوقت الحالي وفي المستقبل، ويقدَّم هذا الشرح من خلال إجراء التحليلات العملية والاعتماد على التحليل العلمي، وتطبيق التحليل الرباعي SWOT بتحديد نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات، بالإضافة إلى فحص الفرص والتهديدات الخارجية ومقارنتها بنقاط القوة والضعف الداخلية وتشكيل استراتيجيات تطوير قابلة للتنفيذ.

 

13- القدرة: في هذا الجزء نوضح القدرة على تنفيذ المشروع ومدى الصعوبات المحتملة.

 

14- التوقعات المالية: نذكر في هذا الجزء التوقعات المالية والميزانية بشكل مفصل.

 

15- متطلبات رأس المال والاستراتيجية: في هذا الجزء نوضح كيفية التمويل وتحديد المبالغ والوقت المطلوب للدفع.

 

16- النتائج والتوصيات: في هذا الجزء نقدم نتائج دراسة الجدوى، مع توضيح مدى الجدوى الاقتصادية للمشروع، مع وصف الإيجابيات والسلبيات، وكذلك تحديد احتمالية نجاح العمل الذي سوف يُقدَّم.

اشترك في برنامج الحاسابات والمبيعات

دراسة جدوى مشروع صغير

لا تختلف دراسة جدوع مشروع صغير عن دراسة جدوى مشروع كبير، فهدف كل منهما واحد وطريقة التنفيذ واحدة. إلا أن دراسة جدوى مشروع صغير لا تكون ذات تفاصيل متشعبة تحديدًا في الجزء المالي منها، في حين ينبغي أن تكون دراسة الجدوى للمشاريع الكبيرة ذات التمويل الضخم مفصلة في كل أجزائها وتحت إشراف خبراء في إعداد هذا النوع من الدراسات المتخصصة.

ولأن تكاليف إعداد دراسة الجدوى في المكاتب المتخصصة ولدى المستشارين كبيرة جدًا، وفرنا لكم نموذجًا مجانيًا جاهزًا لدراسة جدوى يمكنكم استخدامه والاستغناء به عن تكاليف كبيرة أنتم في غنى عنها خاصةً في بداية مشروعكم. فقط قم بتنزيل الملف وملء الخانات الفارغة بتفاصيل مشروعك لتبدأ قصة نجاح جديدة في عالم الأعمال.

 

تحميل نموذج دراسة جدوي ملف ورد من خلال الرابط التالي : 

نموذج دراسة جدوى – دفترة