البرامج التي تدعم المرحلة الثانية من الفاتورة الالكترونية

برامج المرحلة الثانية من الفاتورة الإلكترونية  مجموعة كبيرة ومتنوعة اعتمدتها هيئة الزكاة والدخل والجمارك، استنادًا على موافاتها لشروط الإصدار وكذلك شروط الربط والتكامل، لتدارك معضلة بعض البرامج المستخدمة في المرحلة الأولى التي تفي بمتطلبات الإصدار ولكن لا تفي بمتطلبات الربط والتكامل المطلوبة مع المرحلة الثانية.

 

وهناك اختلاف في خصائص برامج المرحلة الثانية من الفاتورة الإلكترونية، فليس كل حل سحابي يحتوي على QR Code وبيانات فاتورة مثالية مطابقة لمتطلبات المرحلة، ولا كل برنامج توافرت فيه الشروط يصلح لنشاطك التجاري ومتطلبات عملك، لذلك دعنا في هذا المقال نتعرف على البرامج المحاسبية المناسبة للمرحلة الثانية من الفاتورة الإلكترونية ونقارن بينها، لكي تستطيع اختيار الحل البرمجي الصحيح.

 

ما هي المرحلة الثانية من الفاتورة الإلكترونية؟

المرحلة الثانية من الفاتورة الإلكترونية هي خطوة تالية لخطوة إصدار الفواتير إلكترونيًا، وتنص على ربط منصة “فاتورة” التابعة لهيئة الزكاة والدخل والجمارك ببرنامج الفاتورة الإلكترونية الذي يصدر الفواتير، بغرض أن تصل هيئة الزكاة والدخل لنسخة فورية من فواتير الشركات وتطلع على المعاملات المالية، وذلك نظرًا لخضوع الشركات لنوع واحد على الأقل من الضرائب المفروضة في المملكة. وتطبيق المرحلة الثانية من الفاتورة الإلكترونية بدءًا من يناير 2023، ويتم إخطار الملزمين بمتطلبات المرحلة الثانية من قِبل الهيئة من خلال رسالة قبل وقت إلزامهم بـ 6 أشهر. 

 

 البرامج التي تدعم تطبيق المرحلة الثانية من الفاتورة الإلكترونية

البرامج التي تدعم تطبيق المرحلة الثانية من الفاتورة الإلكترونية كثيرة بقدر ما، ولكن ليست كلها تقدم نفس المزايا! ولا كلها بنفس الأسعار ومستوى المساعدة من جهة خدمة العملاء والدعم الفني، وبالطبع حتى على مستوى البرامج ذات الجودة العالية، ليست كل هذه البرامج تناسبك ولا كلها تعتبر أقصر خط لكي تحقق أهداف شركتك، فكيف تفاضل وتختار؟  لكي تحسم القرار، إليك عدد من أبرز البرامج، ومميزات وعيوب كل برنامج:

 

(1) برنامج دفترة

برنامج دفترة يعد نظام ERP يقدم لك إدارة لجميع جوانب العمل لديك بداية من إصدار الفواتير الإلكترونية المعتمدة إلى إدارة الدورة المحاسبية التي تبدأ بقيد اليومية وتنتهي بإصدار التقارير والقوائم المالية، وكذا يحتوي دفترة نظام محكم لإدارة الموارد البشرية، وبرنامج لإدارة المشتريات، ونقاط البيع، وله قدرة فائقة على التخصيص ومتابعة دورة التصنيع ودورة العمل. 

 

يمتلك دفترة دعم فني وخدمة عملاء مميزة، متواجدة على مدار الساعة، وتأخذ منك متطلبات عملك وتقوم بتخصيصها لك بأفضل طريقة ممكن، لكي تقلل عليك الجهد والوقت والتكلفة على أيدي خبراء متمرسين.

اشترك في برنامج الفاتورة الالكترونية

(2) برنامج أودو

أودو برنامج مفتوح المصدر، ضخم، يستخدم في الشركات الكبيرة في مختلف أنحاء العالم، يعتبر في أصله برنامج متاح للجميع، ولكن إضافة كل موديول تحتاجه في عملك يحوجك لعمليات شرائية مختلفة حتى تضمن كفاءة النظام وإنجازه لعملك بالشكل المطلوب. يعتبر من أقدم البرامج المحاسبية السحابية المتعارف عليها، ويحتاج مطورين خبراء بنظام أودو للتعامل معه وتطويعه، سواء كانوا من الموظفين لديك أو استعنت بشخص خارجي لإتمام العمل لك.

 

(3) التكنولوجيا الماسية

شركة للحلول الرقمية، تقدم تطوير المواقع الإلكترونية وتطبيقات الجوال، وبالإضافة لذلك بعض الخدمات مثل نظام ERP الذي يدعم الفاتورة الإلكترونية، تعد شركة ذات نظام واسع ولا تختص فقط في إصدار الفواتير الإلكترونية أو برامج الـ ERP.

 

(4) مؤسسة المهند الذهبي

نظام بسيط يمكنك من إدارة المبيعات والموارد البشرية، ويركز على المتطلبات السهلة دون الخوض في تعقيدات. يمكن لأي شركة التعامل معه، ولكن لا يلبي كل احتياجات العمل، ولا يحتوي على قدر كبير من التخصيص لكي يتناسب النظام مع احتياجات شركتك أنت بالتحديد.

 

(5) أعمال غدير لتقنية المعلومات

برنامج للحسابات والمبيعات والمخازن، ينجز لك أمور الفاتورة الإلكترونية، ويوفر الحد الأدنى من الحماية والخدمات المحاسبية، يصلح أكثر للشركات الصغيرة والناشئة، ولا يتطرق لجوانب إدارية متشابكة.

 

في النهاية نرجو أن تكون وجدت الحل الأمثل المتناسب مع أعمال شركتك، وأن تكون كونت فكرة عن الاختلافات والتشابهات بين برامج المحاسبة المختلفة، ونشجعك على مزيدًا من البحث لاختيار الحل المثالي لشركتك، لكي لا تقع في فخ اختيار البرنامج غير المناسب ومن ثَم تضطر لنقل جميع بياناتك وتعيد الكِرة مرة أخرى مع برنامج غيره.

 

ماذا تفعل لتطبيق المرحلة الثانية من الفاتورة الإلكترونية؟

ما الفاتورة الإلكترونية إلا أداة من أدوات ضبط العملية الضريبية في المملكة العربية السعودية، حيث تعتبر هيئة الزكاة والدخل والجمارك هي المسئول الأساسي عن جني الضرائب، وقد نظمت الهيئة نسب وطرق جني ضريبة القيمة المضافة والضرائب الانتقائية وضريبة الدخل على سبيل المثال، ومع هذا التوسع احتاجت لأدوات تضبط المسألة الضريبية كلها، ووسائل تجعل الالتزام الضريبي في أوجه، لكي تغزل جميع خيوط الاقتصاد داخل المملكة تحت مظلته الرسمية. 

 

فإن كنت أحد الممولين المطالبين بإصدار الفواتير الإلكترونية طبقًا لشروط المرحلة الثانية، وتم إخبارك من قِبل الهيئة؛ فما الخطوات التي يجدر بك أن تتخذها بالترتيب لتضمن نجاح مرحلة الربط والتكامل؟ وما التشابهات والفروقات بين شروط المرحلة الأولى وشروط المرحلة الثانية للفاتورة الإلكترونية السعودية؟

 

ببساطة عليك أن تتجه لمجموعة البرامج المعتمدة للمرحلة الثانية وتفحص المميزات والعيوب، وتبحث على الانترنت عن مميزات وعيوب هذا البرنامج وتحاول الوصول لتجارب حقيقية لمستخدمين لهذا النظام، وفي خلال هذا المقال سنتناول 5  من البرامج المعتمدة لكي نعطيك نبذة مختصرة عنهم

 

وبعد اختيار برنامج للفاتورة الالكترونية، تواصل مع الدعم الخاص به لإحكام عملية الربط، وتأكد من توافر شروحات جيدة لكيفية استخدام النظام الذي اخترته على الانترنت.