تعريف مصطلح المحاسب القانوني


المحاسب القانوني هو الشخص الذي يقدم الخدمات والمهام المحاسبية بشكل يتوافق مع القوانين واللوائح المالية والضريبية المعمول بها ويضمن الامتثال لها.

فهو يقوم بإعداد التقارير والقوائم المالية وفقًا للمعايير المحاسبية المعترف بها، ويتحقق من صحة ودقة السجلات المحاسبية والوثائق المالية ويتأكد من امتثالها للوائح المالية، كما أنه يقدم الاستشارات المحاسبية التي تساعد على التخطيط المالي بشكل فعال يحقق الامتثال الضريبي.

ما هو الفرق بين المحاسب والمحاسب القانوني؟

 يتعامل المحاسب مع مهام محاسبية يومية مثل تسجيل المعاملات المالية، وإعداد البيانات، ومراقبة النقدية، وإدارة الحسابات الدائنة والمدينة، أما المحاسب القانوني يقدم خدمات أكثر تخصصًا تتمثل في  التدقيق الخارجي، وتقديم الاستشارات الضريبية، وكذلك يوفر المشورة المالية من ناحية الجانب القضائي المحاسبي.

ويكون المحاسب القانوني عادة ملزمًا بالحصول على ترخيص من هيئة مهنية معتمدة، ويتحمل مسؤولية الالتزام بمعايير مهنية وأخلاقية صارمة أكثر من المحاسبين العاديين.

 

ما هي شهادة المحاسب القانوني؟

شهادة المحاسب القانوني هي شهادة مهنية تُمنح للمحاسبين الذين اجتازوا امتحانات محاسبية معينة تركز بشكل كبير على اللوائح القانونية في السياق المحاسبي، وتثبت هذه الشهادة أنهم استوفوا متطلبات التعليم والخبرة العملية والمعرفة في مجالات مثل المحاسبة المالية، التدقيق، الضرائب، والقانون، ويُعترف بهذه الشهادة على نطاق واسع في مجال الأعمال وتعتبر مؤشراً على المهنية والكفاءة، ومن أبرز هذه الشهادات:-

  • (Certified Public Accountant - CPA).

  • (Certified Financial Analyst - CFA).

  • (Certified Internal Auditor - CIA).

انظر أيضًا: أهم 10 شهادات في المحاسبة في 2024

 

هل المحاسب القانوني له مستقبل؟

نعم تعتبر مهنة المحاسب القانوني واحدة من المهن الأساسية في عالم الأعمال التي تضمن مستقبلًا من الفرص الواسعة لمسؤوليها في مجالات مثل التحليل المالي و المحاسبة السحابية المعتمدة على التكنولوجيا الرقمية، وذلك نظرًا لحاجة الشركات المستمرة للامتثال للمعايير والتشريعات المحاسبية والضريبية، فإن الطلب على المحاسبين القانونيين مرتفع.

 

ماذا يحتاج المحاسب القانوني؟

  • الحصول على درجة جامعية مثل البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه في مجالات المحاسبة، أو التجارة، أو إدارة الأعمال، أو الحقوق.

  • التدريب العملي لفترة من الوقت تحت إشراف محاسب قانوني معتمد مزاول للمهنة.

  • الحصول على بعض الشهادات المحاسبية من جهات موثوقة لتدعيم الخبرة العلمية والمهنية للمحاسب مثل Association of Chartered Certified Accountants.

  • الإلمام الكامل بالقوانين المحاسبية والتشريعات واللوائح الضريبية المعمول بها.

  • يجب أن يمتلك المحاسب القانوني بعض المهارات مثل القدرة على التفكير التحليلي للبيانات المالية واستخراج النتائج، الانتباه لأدق التفاصيل الحسابية المتعلقة بالأرقام والإحصائيات والنسب والمؤشرات.

 

ماذا تدرس لتصبح محاسب قانوني؟

يُفضل التركيز على دراسة بعض التخصصات والأقسام المعرفية الهامة في مجال المحاسبة مثل:-

  • المحاسبة المالية والإدارية.

  • التدقيق المحاسبي والرقابة الداخلية.

  • القانون الضريبي.

  • تكنولوجيا المعلومات والأنظمة التقنية المطبقة في المحاسبة.

  • أخلاقيات وتشريعات العمل في المجال المحاسبي.

 

كيف تفتح مكتب محاسب قانوني؟

  • الحصول على الترخيص اللازم لمزاولة المهنة.

  • اختيار موقع مناسب وتجهيز المكتب بالمعدات اللازمة من أجهزة الحاسوب، وآلالات الطباعة.

  • إعداد خطة عمل تشمل تحليل السوق والاحتياجات المحاسبية القانونية للمؤسسات، وإعداد قائمة بالخدمات التي ستقدمها لهؤلاء الشركات بما يلبي متطلبات أعمالهم التجارية.

  • بناء شبكة علاقات من خلال التواصل مع المهنيين الآخرين والمشاركة في الأنشطة المجتمعية مثل الندوات والمؤتمرات التي يشارك فيها رجال الأعمال، وذلك لبناء قاعدة عملاء.

  • استخدام وسائل التسويق والإعلان المختلفة للترويج لمكتبك، وجذب العملاء.

انظر أيضًا: كل ما تريد معرفته عن المحاسبة القانونية وكيف تصبح محاسب قانوني

 

كم راتب المحاسب القانوني في السعودية؟

يختلف راتب المحاسب القانوني في السعودية حسب  الخبرة، والمؤهلات، وحجم الشركة وطبيعة عملها، وكذلك يتوقف راتب المحاسب القانوني بناء على نوع المهام الوظيفية المطلوبة منه، وبشكل عام يتراوح متوسط الراتب الشهري التقريبي للمحاسب من حوالي 10,000 ريال سعودي وقد يصل إلى 30,000 ريال سعودي أو أكثر شهريًا لذوي الخبرة العالية والمؤهلات المتقدمة.

 

من أي كلية يتخرج المحاسب القانوني؟

يتخرج المحاسب القانوني من كلية التجارة، أو إدارة الأعمال قسم المحاسبة، أو كلية العلوم الاقتصادية.

 

ما الفرق بين المحاسب القانوني والمراجع؟

يقدم المحاسب القانوني خدمات متنوعة تشمل التدقيق المحاسبي، الاستشارات المالية، والتخطيط المالي، أما المراجع يقتصر دوره بشكل أساسي على التدقيق الخارجي و فحص البيانات المالية للشركة للتأكد من دقتها ومطابقتها للمعايير المحاسبية، بالتالي نجد أن دور المحاسب القانوني هو أعم وأشمل من دور المراجع.

 

كيف تصبح محاسب قانوني في السعودية؟

  • الحصول على درجة البكالوريوس أو درجات أعلى في مجال المحاسبة من جامعة معترف بها، مثل:-

  1. جامعة الملك سعود: كلية العلوم الإدارية.

  2. جامعة الملك عبدالعزيز: كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية.

  3. جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية: كلية إدارة الأعمال والتجارة.

  4. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية: كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية.

  5. جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز: كلية إدارة الأعمال.

  6. جامعة الملك فيصل: كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية.

  • اجتياز امتحانات المحاسب القانوني مثل الشهادة السعودية للمحاسبين القانونيين (SOCPA) أو شهادات مهنية دولية مثل CPA أو ACCA.

 

هل المحاسب القانوني محامي؟

لا، المحاسب القانوني ليس محاميًا، حيث تركز وظيفة المحاسب القانوني على المحاسبة والشئون المالية وليس القانون ومع ذلك يمكن لخريجي كلية الحقوق أن يصبحوا محاسبين قانونيين إذا حصلوا على التعليم والتدريب المطلوب في المحاسبة، واجتازوا الامتحانات اللازمة، ولكن لا يُمكن للمحاسب القانوني أن يصبح محاميًا.