تم النشر في 22 مايو 2024

نموذج معدل دوران المخزون

  • يقيِّم نموذج معدل دوران المخزون كفاءة إدارة المخزون وتحديد ما إذا كانت الشركة تدير المخزون بشكل فعال أم لا.
  • يقدر النموذج تكاليف الاحتفاظ بالمخزون، فيساعد في تحديد تكاليف الفائدة وتكلفة التخزين وانخفاض قيمة السلع المتبقية.
  • يحسِّن النموذج عمليات التخطيط والتنبؤ بالمخزون المستقبلي، مما يسهل عملية تحديد مستويات الطلب والتوريد.
حملها مجانًا من هنا:

صورة لنموذج معدل دوران المخزون

ما هو نموذج معدل دوران المخزون؟

نموذج معدل دوران المخزون هو معادلة تستخدم في تحليل أداء إدارة الشركة أو المؤسسة من ناحية مخزونها. من خلاله، يمكن للشركات فهم مدى كفاءة إدارتها وقدرتها على تحسين استخدام الموارد وتقليل تكاليف الاحتفاظ بالمخزون.

الصيغة الحسابية للمعدل هي:

معدل دوران المخزون = مبيعات سنوية / رصيد متوسط للمخزون

هذا النموذج يساعد الشركات على تقييم مقدار المخزون الذي ينبغي الحفاظ عليه وكيفية تحسين استخدامه. إذا كان المعدل منخفضًا، فإن ذلك يمكن أن يشير إلى عدم كفاءة الإدارة واحتمال زيادة التكاليف. وعلى العكس، إذا كان معدل الدوران عاليًا، فإن ذلك يشير إلى فاعلية أفضل في إدارة المخزون وتقليل التكاليف المتعلقة بالاحتفاظ به.

 

ما هي عناصر نموذج معدل دوران المخزون؟

نموذج معدل دوران المخزون يتكون من عدة عناصر أساسية لحساب قيمته. هذه العناصر تشمل:

1- المبيعات السنوية (Annual Sales): هذا هو إجمالي إيرادات الشركة من مبيعاتها خلال فترة سنوية محددة. يُستخدم هذا الرقم لقياس حجم الأعمال التجارية.

2- الرصيد المتوسط للمخزون (Average Inventory): يعني هذا العنصر المتوسط الزمني لقيمة المخزون الذي تحتفظ به الشركة خلال الفترة. يُحتسب عن طريق جمع قيمة البداية والقيمة النهائية خلال الفترة المحاسبية ومن ثم قسمتها على 2.

3- نموذج معدل دوران المخزون (Inventory Turnover Ratio): هذا هو العنصر الذي يُحسَب لمعرفة مدى جودة التدوير خلال الفترة.

 

يتم استخدام هذه النسبة لتحليل إدارة المخزون. إذا كانت القيمة مرتفعة، فهذا يشير إلى دوران سريع للموارد واستخدام فعال لها. إذا كانت منخفضة، فإنه يمكن أن يشير إلى عدم كفاءة في إدارتها.

نموذج معدل الدوران يساعد الشركات على تعيين الحد الأدني من قيمة المخزون والذي ينبغي الحفاظ عليه وكيفية تحسين استخدامه لتحقيق أقصى ربحية.

 

كيفية استخدام نموذج معدل دوران المخزون؟

إليك كيفية استخدام هذا النموذج:

 

1- اجمع البيانات

ابدأ بجمع البيانات الضرورية لحساب معدل الدوران. هذه البيانات تشمل المبيعات السنوية (الإيرادات الإجمالية) والرصيد المتوسط للمخزون.

 

2- احسب معدل دوران المخزون

استخدم الصيغة الحسابية لتحديد المعدل.

 

3- حلِّل النتائج

اقرأ النتائج وقارنها بالصناعة والمعايير القياسية. إذا كان معدل دوران المخزون مرتفعًا، فهذا يشير إلى أن الشركة تدير المخزون بكفاءة وتستخدمه بفعالية. إذا كان منخفضًا، فإنه قد يشير إلى وجود مشكلة في الإدارة.

 

4-اتخذ الإجراءات

بناءً على تحليل النتائج، اتخذ إجراءات لتطوير الإدارة إذا كان ذلك ضروريًا. على سبيل المثال:

  • إذا كان المعدل منخفضًا، فربما تحتاج إلى تقليل كمية المخزون المحتفظ بها أو تحسين إجراءات الإعداد والتخزين.
  • إذا كان المعدل عاليًا للغاية، قد تحتاج إلى التأكد من توفير كميات كافية من المخزون لتلبية الطلب.

 

5- تابع الأداء

تابع المعدل بانتظام للتأكد من أن الإجراءات المتخذة تؤثر إيجابيًا على إدارة المخزون.

نموذج معدل دوران المخزون يساعد الشركات على تحسين الكفاءة والربحية من خلال تحسين إدارته وضبط كميات المخزون وفقًا لاحتياجات السوق والشركة.

 

لماذا نموذج معدل دوران المخزون مهم؟

نموذج معدل دوران المخزون هام لعدة أسباب:

 

1- تحسين إدارة المخزون

يساعد في ترقيةكفاءة الإدارة إلى مستوى آخر. بفهم مدى سرعة تدوير المخزون، يمكن للشركات تحسين استخدام الموارد وتقليل تكاليف الاحتفاظ بها. إدارة فعالة للمستلزمات تقلل من تجاوز الأوراق المالية وتقلل من التكاليف الإضافية المرتبطة بالمخزون.

 

2- تطوير التخطيط

يساعد على تطوير التخطيط لاحتياجات المخزون المستقبلية. عن طريق مراقبة معدل الدوران، يمكن للشركات تحديد متى يجب شراء المزيد من المواد أو تقليلها بناءً على التغيرات في الطلب.

 

3- توفير رأس المال

إذا تمكنت الشركة من زيادة المعدل، فإنها تستطيع تحقيق مبيعات أكبر باستخدام نفس كمية المخزون أو حتى أقل. هذا يساعد على توفير رأس المال الذي يمكن استثماره في أنشطة أخرى.

 

4- تقليل تكاليف الاحتفاظ بالمخزون

 الاحتفاظ بكميات كبيرة من المخزون يترتب عليه تكاليف إضافية مثل تكاليف التخزين والتأمين وتكلفة رأس المال. من خلال تحقيق معدل دوران المخزون الأفضل، يمكن للشركات تقليل هذه التكاليف.

 

5- تلبية احتياجات العملاء

يساعد على ضمان توفير المنتجات للعملاء في الوقت المناسب. إذا كان المعدل منخفضًا، فإنه قد يتسبب في نفاد المخزون وفشل الشركة في تلبية طلبات العملاء.

 

6- تقييم الأداء المالي

ينعكس المعدل على القوائم المالية للشركة ويساهم في تقييم أدائها. قد يكون له تأثير مباشر على مستوى الأرباح والربحية.

 

باختصار، نموذج معدل دوران المخزون يساعد الشركات على تحسين إدارة المخزون وتحقيق أقصى استفادة منه، وهذا يؤدي إلى تحقيق الكفاءة التشغيلية وزيادة الربحي

 

من المستفيدين من نموذج معدل دوران المخزون؟

نموذج معدل دوران المخزون يعود بالفائدة على مجموعة متنوعة من الأطراف والأصول التجارية. إليك بعض من المستفيدين الرئيسيين:

 

الشركات والمؤسسات

الشركات تكون الجهة الرئيسية التي تستفيد من هذا النموذج. يمكن للشركات تحسين إدارة المخزون وتحقيق أقصى استفادة منه لضمان كفاءة العمليات التشغيلية وزيادة الربحية.

 

المديرين الماليين والمديرين العامين

 يساعد هذا النموذج المسؤولين الماليين والإداريين في اتخاذ القرارات الاستراتيجية حول إدارة المخزون وتخصيص الموارد بفعالية.

 

المستثمرين

يتابع المستثمرون معدل الدوران لتقييم أداء الشركة وفهم كيفية إدارتها للمخزون. إذا كان المعدل مرتفعًا، قد يشير ذلك إلى فعالية الإدارة ويعكس إيجابياً على الشركة، والعكس صحيح.

 

الموردين

إذا تمكنت الشركة من زيادة معدل الدوران، قد تحتاج إلى إعادة تقدير احتياجاتها من الموردين. يمكن أن يؤدي هذا إلى تعزيز علاقة توريد أفضل وقدرة على المفاوضة بشكل أفضل مع الموردين.

 

العملاء

إذا تمكنت الشركة من تحسين الإدارة، فإنها ستكون قادرة على تلبية احتياجات العملاء بشكل أفضل وأسرع. هذا يمكن أن يؤدي إلى تحسين تجربة العملاء وزيادة رضاهم.

 

المجتمع والاقتصاد 

تحسين إدارة المخزون يمكن أن يؤدي إلى تقليل الفاقد والهدر، مما يساهم في تقليل الضغط على الموارد البيئية وتحسين الاستدامة.

 

بشكل عام، يستفيد العديد من الأطراف من نموذج معدل دوران المخزون لأنه يساعد في تحسين العمليات التجارية والاستفادة القصوى من الموارد.