تم النشر في 22 مايو 2024

نموذج حساب معدل العائد المحاسبي (ARR)

  • يقيم نموذج معدل العائد المحاسبي أداء الشركة وقدرتها على تحقيق الأرباح من الأصول المستثمرة.
  • يساعد معدل العائد المحاسبي المستثمرين في اتخاذ القرارات بشأن الاستثمار في الشركة عن طريق توضيح العائد المتوقع على الاستثمار.
  • يقارن العائد المتوقع من الاستثمارات المختلفة ويحد أيها أفضل.
حملها مجانًا من هنا:

صورة لنموذج حساب معدل العائد المحاسبي

ما هو نموذج معدل العائد المحاسبي؟

نموذج معدل العائد المحاسبي (Accounting Rate of Return - ARR) هو أداة تحليلية تُستخدم في مجال المالية والاستثمار لتقدير العائد المحتمل من مشروع ما. يتيح هذا النموذج للمستثمرين والشركات تقدير كمية الربح التي يمكن تحقيقها من استثمار معين بالمقارنة مع الاستثمار الأولي.

الصيغة العامة لحساب معدل العائد المحاسبي هي:

معدل العائد المحاسبي (ARR) = (الربح السنوي المتوسط / الاستثمار الأولي) × 100

 

حيث أن:

  • الربح السنوي المتوسط هو الربح الصافي السنوي المتوسط الذي يمكن الحصول عليه من المشروع.
  • الاستثمار الأولي هو المبلغ الذي يتم استثماره في المشروع من البداية.

معدل العائد المحاسبي يمكن استخدامه كأداة لاتخاذ قرارات استثمارية عندما تحتاج الشركات إلى تقدير جدوى مشروع معين. إلا أنه يجب مراعاة أن معدل العائد المحاسبي لديه بعض القيود ولا يأخذ في اعتباره عوامل مهمة مثل تغيرات قيمة النقود مع مرور الوقت.

 

ما هي عناصر نموذج معدل العائد المحاسبي؟

نموذج معدل العائد المحاسبي (ARR) يشمل عدة عناصر أساسية تستخدم لحساب معدل العائد المحاسبي وتقدير جدوى مشروع معين. العناصر الرئيسية تشمل:

  • الربح السنوي المتوسط (Average Annual Profit): هذا هو الربح الصافي المتوسط الذي يمكن تحقيقه من المشروع خلال فترة حياته. يتم حسابه عادة عن طريق جمع إجمالي الأرباح على مدى السنوات النشطة للمشروع وقسمته على عدد تلك السنوات.
  • الاستثمار الأولي (Initial Investment): هذا هو المبلغ الذي يتم استثماره في المشروع من البداية. يمكن أن يتضمن هذا المبلغ تكلفة شراء المعدات أو الممتلكات وأي نفقات أخرى تتعلق بإطلاق المشروع.
  • مدى الحياة المفيد (Useful Life): هذا يشير إلى الفترة التي يُعتقد أن المشروع سيبقى فيها نشطًا ويُشغل. يمكن أن تكون مدى الحياة المفيد معينة بالسنوات.
  • القيمة المتبقية (Salvage Value): هذه هي القيمة المتوقعة للمشروع في نهاية فترة حياته. يمكن أن تكون صفر إذا لم يكن هناك أي قيمة متبقية.
  • الإهلاك (Depreciation): هذا هو انخفاض قيمة الممتلكات أو المعدات على مرور الوقت، ويمكن أن يُستخدم لحساب الإهلاك السنوي.

معدل العائد المحاسبي (Accounting Rate of Return - ARR): هو النسبة المئوية التي تُستخدم لتقدير عائد الاستثمار من المشروع. تُحسب عادة بواسطة قسمة الربح السنوي المتوسط على الاستثمار الأولي وضرب الناتج في 100.

تلك هي العناصر الرئيسية التي تدخل في حساب معدل العائد المحاسبي والتي تستخدم لتقدير جدوى المشروع.

 

كيفية استخدام نموذج معدل العائد المحاسبي

يمكن استخدام نموذج معدل العائد المحاسبي (ARR) لتقدير جدوى مشروع معين ولاتخاذ قرارات استثمارية. لاحتساب معدل العائد المحاسبي، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • احسب الربح السنوي المتوسط (Average Annual Profit):

لحساب الربح الصافي السنوي المتوسط الذي يمكن تحقيقه من المشروع، اجمع إجمالي الأرباح على مدى السنوات النشطة للمشروع وقسمها على عدد تلك السنوات.

 

  • احسب الاستثمار الأولي (Initial Investment):

احسب المبلغ الذي تحتاج إلى استثماره في المشروع من البداية. يمكن أن يشمل هذا المبلغ تكلفة شراء المعدات والممتلكات وأي نفقات أخرى تتعلق بإطلاق المشروع.

 

  • احسب معدل العائد المحاسبي (ARR):

اقسم الربح السنوي المتوسط على الاستثمار الأولي وضرب الناتج في 100 للتحويل إلى نسبة مئوية.

ARR = (الربح السنوي المتوسط / الاستثمار الأولي) × 100

 

  • حلل النتائج:

بعد حساب معدل العائد المحاسبي، قد تستخدم النتيجة لاتخاذ قرار استثماري. إذا كان معدل العائد المحاسبي عاليًا ويتجاوز متطلبات الشركة للعائد المطلوب، فإن ذلك يشير إلى أن المشروع قد يكون مجديًا. وإذا كان معدل العائد المحاسبي منخفضًا جدًا، فإن ذلك يشير إلى أن المشروع قد يكون غير مجدي من الناحية المالية.

 

ينبغي مراعاة أن معدل العائد المحاسبي يعتمد على تقديرات وافتراضات معينة، ولا يأخذ في اعتباره تغيرات قيمة النقود مع مرور الوقت. بالإضافة إلى ذلك، يجب مقارنة معدل العائد المحاسبي مع معايير أخرى واستخدامه كجزء من تحليل أوسع لاتخاذ القرارات الاستثمارية.

 

لماذا نموذج معدل العائد المحاسبي مهم؟

نموذج معدل العائد المحاسبي (ARR) مهم لعدة أسباب، وهذه بعض الأسباب التي تجعله أداة تحليلية مهمة في مجال اتخاذ القرارات الاستثمارية:

  • تقدير الجدوى المالية: يساعد نموذج معدل العائد المحاسبي على تقدير جدوى مشروع معين من الناحية المالية. إذا كان معدل العائد المحاسبي يفوق متطلبات الشركة للعائد المطلوب، فذلك يشير إلى أن الاستثمار في المشروع قد يكون مجديًا.
  • سهولة الحساب: حساب معدل العائد المحاسبي نسبياً بسيط وسهل الفهم. يمكن للعديد من المستثمرين والقرارات في مجال الأعمال حسابه بسرعة لتقدير العائد المتوقع من مشروع معين.
  • مقارنة بين مشاريع متعددة: يمكن استخدام معدل العائد المحاسبي لمقارنة بين مشاريع متعددة واختيار الأفضل من بينها. يمكن أن يكون هذا مفيدًا عند اتخاذ قرارات استثمارية متعددة وتوجيه الموارد المالية بفعالية.
  • قرارات قصيرة المدى: يمكن استخدام معدل العائد المحاسبي لاتخاذ قرارات قصيرة المدى حيث لا يتوجب على المستثمرين النظر في تقديرات معقدة لقيم النقود في المستقبل.

ومع ذلك، ينبغي ملاحظة أن معدل العائد المحاسبي لديه بعض القيود. على سبيل المثال، لا يأخذ في اعتبار تغيرات قيمة النقود مع مرور الوقت، ولا يعكس تمامًا تكاليف الفرصة البديلة وعوامل أخرى مهمة قد تؤثر على قرارات الاستثمار. لذا، يجب استخدام معدل العائد المحاسبي كجزء من تحليل شامل لاتخاذ قرارات استثمارية.

 

من المستفيدين من نموذج معدل العائد المحاسبي؟

نموذج معدل العائد المحاسبي (ARR) يمكن أن يكون مفيدًا لمجموعة متنوعة من الأفراد والكيانات. من بين المستفيدين الرئيسيين من هذا النموذج:

  • المستثمرين الفرديين: المستثمرون الذين يبحثون عن فرص استثمارية يمكنهم استخدام نموذج معدل العائد المحاسبي لتقدير عائد الاستثمار المتوقع من مشروع معين. هذا يمكن أن يساعدهم في اتخاذ قرارات حول ما إذا كانوا يجب أن يستثمروا في هذا المشروع أو في مشروع آخر.
  • الشركات والأعمال: الشركات والأعمال تستخدم نموذج معدل العائد المحاسبي لتقدير جدوى مشاريع جديدة أو لتقدير عائد الاستثمار في مشروعات قائمة. يمكن للشركات استخدام هذا النموذج لاتخاذ قرارات بشأن التوسع في الإنتاج أو إطلاق منتج جديد.
  • المستشارين الماليين: مستشارو الاستثمار والمحاسبون ومحللو الأعمال يستخدمون نموذج معدل العائد المحاسبي لتقدير العوائد المتوقعة لعملائهم. يمكن للمستشارين الماليين تقديم تقييم مالي شامل لمشاريع العملاء باستخدام هذا النموذج.
  • المؤسسات الحكومية والمنظمات الغير ربحية: تلك الكيانات يمكن أن تستخدم نموذج معدل العائد المحاسبي لتقييم الاستثمارات في مشروعات تخدم المجتمع أو تحقق أهدافها الخيرية.
  • الباحثين والأكاديميين: الباحثون والأكاديميون يمكن أن يستخدموا هذا النموذج في دراساتهم وبحوثهم حول مجالات مثل تقييم الاستثمار وإدارة المشروعات وتحليل القرارات المالية.

بصفة عامة، يمكن لأي شخص أو كيان يتعامل مع قرارات استثمارية أو مشاريع تجارية استخدام نموذج معدل العائد المحاسبي كأداة لتقدير العائد المتوقع واتخاذ قرارات مالية مستنيرة.