تم النشر في 19 مايو 2024

نموذج حساب النسبة النقدية

  • يُستخدم نموذج حساب النسبة النقدية لتقييم قدرة الشركة على تلبية الالتزامات المالية القصيرة، مثل دفع الديون القصيرة وتغطية التكاليف اليومية.
     
  • يقيِّم جدوى الاستثمارات المختلفة أو لتحديد الاحتياجات النقدية للشركة وتقييم خيارات التمويل.
     
  • يقيِّم قدرة الشركة على التوسع والنمو وتمويله من خلال النقدية الداخلية.
حملها مجانًا من هنا:

صورة لنموذج حساب النسبة النقدية

ما هو نموذج حساب النسبة النقدية؟

نموذج حساب النسبة النقدية (Cash Ratio) هو أداة تحليلية تستخدم لقياس قدرة الشركة على سداد الالتزامات القصيرة الأجل باستخدام النقد وما يعرف بأصول النقد المكتسبة بسرعة. تهدف هذه النسبة إلى تقييم مدى توفر الشركة للسيولة النقدية الكافية لتلبية التزاماتها القصيرة الأجل.

صيغة حساب النسبة النقدية هي: Cash Ratio = النقد والمكافآت المدفوعة/ الالتزامات القصيرة الأجل

حيث أن:

  • "النقد والمكافآت المدفوعة" تمثل الأصول النقدية والمكافآت المدفوعة التي يمكن استخدامها بسرعة لسداد الالتزامات.
  • "الالتزامات القصيرة الأجل" تشمل الالتزامات والديون التي يجب سدادها خلال عام واحد.

 

نتيجة هذه العملية الحسابية، يظهر نسبة تبين النقد المتاح للشركة مقارنة بالالتزامات القصيرة الأجل. إذا كانت النسبة مرتفعة، فإن ذلك يشير إلى أن الشركة لديها كمية كبيرة من النقد أو السيولة وبالتالي تكون قادرة على تلبية التزاماتها بسهولة. ومع ذلك، إذا كانت النسبة منخفضة، فإن ذلك يشير إلى أن الشركة قد تواجه صعوبة في تلبية الالتزامات القصيرة الأجل.

تُستخدم حساب النسبة النقدية بشكل رئيسي لتقييم قدرة الشركة على التعامل مع التزاماتها القصيرة الأجل في حالات الطوارئ أو التحديات المالية المؤقتة. ومع ذلك، يجب مراعاة أن النسبة النقدية لا تأخذ في اعتبار الأصول القصيرة الأجل الأخرى التي يمكن استخدامها في تلبية الالتزامات. لهذا السبب، يجب أن يتم دائمًا تحليل السياق المالي الشامل للشركة لاتخاذ قرارات مالية مستنيرة.

يركز نموذج  حساب النسبة النقدية على تحليل وتوقع التدفقات النقدية المستقبلية للاستثمار أو المشروع. الهدف هو تحديد ما إذا كانت الفرصة الاستثمارية جيدة من الناحية المالية بناءً على الإيرادات المتوقعة مقابل التكاليف المتوقعة. يتم حساب النسبة النقدية عن طريق مقارنة القيمة الحالية لتدفقات النقد المتوقعة بالتكلفة الحالية للاستثمار.

من المعروف عن النسبة النقدية أنها مؤشر يعبر عن توفر السيولة بالعمل وإمكانيته سداد الديون قصيرة الأجل.

 

ما هي عناصر نموذج حساب النسبة النقدية؟

  • النقد والمكافآت المدفوعة (Cash and Cash Equivalents): هذا البند يتضمن الأصول النقدية الفعلية والاستثمارات التي يمكن سريعًا تحويلها إلى نقد. ذلك يشمل الأموال النقدية في الخزينة والحسابات البنكية الجارية والأوراق المالية قصيرة الأجل التي تكون سهلة التحويل إلى نقد.
  • الالتزامات القصيرة الأجل (Short-Term Liabilities): هذا البند يمثل الالتزامات المالية التي يجب سدادها خلال العام الواحد. يشمل ذلك ديون الشركة أو المؤسسة والتزامات أخرى قصيرة الأجل.

نظرًا لأن حساب النسبة النقدية يركز بشكل أساسي على السيولة والقدرة على تلبية الالتزامات القصيرة الأجل باستخدام النقد، يتم استخدام هاتين العنصرين الرئيسيين لحساب النسبة. يعبر العنصران عن مؤشرات تساهم في تحديد اتجاه العمل مثل:

  • تدفقات النقد المستقبلية: التوقعات المالية للإيرادات والتكاليف على مدى فترة زمنية معينة.
  • معدل الخصم: القيمة التي يتم استخدامها لتخفيض تدفقات النقد المستقبلية لتحديد قيمتها في الوقت الحالي.
  • الاستثمار الأولي: التكلفة الكلية لبدء المشروع أو الاستثمار.

 

كيفية استخدام نموذج حساب النسبة النقدية؟ 

استخدام نموذج حساب النسبة النقدية يتطلب القيام بعدة خطوات لقياس قدرة الشركة على سداد الالتزامات القصيرة الأجل باستخدام النقد. إليك كيفية استخدام هذا النموذج:

  • نظِّم البيانات المالية: قم بجمع بيانات المالية اللازمة لحساب النسبة النقدية. يمكن العثور على هذه البيانات في تقارير الشركة السنوية أو التقارير المالية الربعية.
     
  • حدد قيمة النقد والمكافآت المدفوعة: قم بمعرفة القيمة الإجمالية للنقد والمكافآت المدفوعة في الشركة. يشمل ذلك النقود الفعلية والأوراق المالية قصيرة الأجل التي يمكن تحويلها بسرعة إلى نقد.
     
  • احسب الالتزامات القصيرة الأجل: حدد الالتزامات القصيرة الأجل التي يجب سدادها خلال العام الواحد. ذلك يشمل الديون والتزامات مالية أخرى قصيرة الأجل.
     
  • احسب النسبة النقدية: استخدم الصيغة التالية لحساب النسبة النقدية.
     
  • افهم النتائج: قد تكون النسبة النقدية نسبة عشرية تظهر قدرة الشركة على تلبية الالتزامات القصيرة الأجل باستخدام النقد. إذا كانت النسبة عالية (مثل 0.5 أو أعلى)، فإنها تشير إلى أن الشركة لديها كمية كبيرة من النقد المتاح. ومع ذلك، إذا كانت النسبة منخفضة (مثل 0.2 أو أقل)، فإنها تشير إلى أن الشركة قد تواجه صعوبة في تلبية الالتزامات القصيرة الأجل.
     
  • اعقد مقارنة بين النتائج: قارن النسبة النقدية مع المعدلات المعتادة لصناعتك أو مع الأرقام السابقة للشركة. قد تحتاج أيضًا إلى تحليل الاتجاهات على مر الزمن لمعرفة ما إذا كانت هناك تحسنات أو تدهور في السيولة النقدية.
     
  • اتخذ القرارات السليمة: استخدم النتائج لاتخاذ القرارات المالية. إذا كانت النسبة منخفضة جدًا، قد تحتاج إلى التفكير في تحسين السيولة النقدية أو التخطيط لتلبية الالتزامات القصيرة الأجل بشكل أفضل.
     

حساب النسبة النقدية يساعد على فهم مدى قدرة الشركة على التعامل مع التزاماتها القصيرة الأجل بشكل فعال، ويمكن أن يكون مفيدًا في تقدير مدى استدامة الأعمال المالية في الفترة القصيرة.

 

لماذا نموذج حساب النسبة النقدية مهم؟ 

نموذج حساب النسبة النقدية مهم لعدة أسباب:

  • تقييم السيولة النقدية: يساعدك هذا النموذج في تقدير كمية النقد والأصول النقدية التي يمكن استخدامها بسرعة لسداد الالتزامات القصيرة الأجل. يعكس ذلك القدرة على تلبية الالتزامات المالية في الفترة القصيرة.
     
  • اتخاذ قرارات مالية: يمكن لإدارة الشركة أو المستثمرين استخدام هذا النموذج لاتخاذ قرارات مالية مستنيرة. إذا كانت النسبة النقدية منخفضة بشكل كبير، قد يتعين على الشركة التفكير في تحسين إدارة السيولة النقدية أو البحث عن مصادر أخرى لتمويل الالتزامات.
     
  • تقدير مخاطر التمويل القصير الأجل: يمكن أن يساعد في تقدير مخاطر الاعتماد الكبير على التمويل القصير الأجل. إذا كانت الشركة تعتمد بشكل كبير على القروض أو الديون القصيرة الأجل، فإن النسبة النقدية يمكن أن تساعد في تقدير مدى استقرار هذه الاعتمادات.
     
  • تقييم الاستدامة المالية: يساعدك النموذج في تقييم استدامة الأعمال المالية للشركة على المدى القصير. إذا كانت النسبة النقدية منخفضة، فإن ذلك يمكن أن يشير إلى أن الشركة تواجه صعوبة في تلبية التزاماتها في المستقبل القريب.
     
  • مراقبة الأداء المالي: يمكن استخدام هذا النموذج لمراقبة أداء الشركة والتعرف على الاتجاهات على مر الزمن. يمكن للشركة مقارنة النسبة النقدية مع الأرقام السابقة لتحديد ما إذا كانت قد قامت بتحسين إدارة سيولتها النقدية أم لا.
     
  • تقدير التحسينات المستقبلية: يمكن أن يوجه هذا النموذج الشركة نحو تحسين إدارة السيولة النقدية وتوفير المزيد من النقد لتلبية الالتزامات القصيرة الأجل.

في المجمل، يساعد نموذج حساب النسبة النقدية في توفير نظرة فعالة على السيولة النقدية للشركة والقدرة على التعامل مع التزاماتها القصيرة الأجل، وبالتالي يلعب دورًا مهمًا في اتخاذ القرارات المالية وتقييم الاستدامة المالية للمؤسسة.

 

من المستفيدين من نموذج حساب النسبة النقدية؟

  • المستثمرين: يستخدمون النموذج لتقدير جدوى المشاريع المحتملة.
  • المديرين وصانعي القرار: يستخدمونه لتحليل ومقارنة مختلف البدائل الاستثمارية واتخاذ قرارات استثمارية استراتيجية.
  • المحللين الماليين: يستخدمونه لتحليل الاستثمارات وتقديم توصيات للشركة أو للعملاء.