تعريف مصطلح الدورة المحاسبية


الدورة المحاسبية هي عملية تجميع ومعالجة المعلومات المالية بشكل دوري يتكرر بانتظام حسب الإطار الزمني المحدد من قبل المؤسسة أو الجهات المسؤولة عن إعداد الدورة المحاسبية، ومن ثم يتم تحويل هذه البيانات إلى تقارير لإستخلاص نتائج منطقية يُستدل بها على الوضع والأداء المالي للمؤسسة.

وتتم الدورة المحاسبية بناء على مجموعة من الخطوات الأساسية منها تحديد وتحليل المعاملات المالية وتوثيقها بالأدلة، وتُسجل هذه المعاملات في سجلات ودفاتر يومية، وإعداد ميزان المراجعة والقوائم المالية، وأخيرًا إغلاق الحسابات الختامية.

متى تُعد الدورة المحاسبية؟

يتم تحديد توقيت إعداد الدورة المحاسبية بناء على طبيعة الأعمال والأنشطة داخل الشركة وكذلك حسب متطلبات التقارير المالية، فهناك شركات تحدد إعداد دورتها المحاسبية على أساس شهري بهدف مراقبة الأداء المالي، ومن ناحية أخرى تُفضل بعض الشركات إعداد دورتها المحاسبية على أساس سنوي بغرض تقديمها للمساهمين والجهات المعنية لتقييم الوضع المالي العام، وعادة تُعد الدورة المحاسبية على أساس شهري، أو ربع سنوي، أو نصف سنوي، أو سنوي.

اقرأ أيضًا: ما هي الدورة المحاسبية ومراحل تطبيقها المختلفة

 

ما الذي يتم عمله في نهاية الدورة المحاسبية؟

في نهاية الدورة المحاسبية يتم تحليل القوائم المالية وإغلاق الحسابات وتقديم التقارير للمديرين والمساهمين والجهات الأخرى المعنية.

 

من أين تبدأ الدورة المحاسبية؟

أول خطوة تبدأ بها الدورة المحاسبية هي تحديد وتوثيق المعاملات المالية التي تمت في الشركة خلال فترة زمنية معينة.