دليل دفترة

ما هو ضمان الأعمال وخصم ضمان الأعمال

المقاولات تتم عادة في شكل أوامر إنتاجية منفصلة، أي لا يتم العمل على المشروع كله وتسليمه كله مرة واحدة، بناءً عليه؛ كيف يضمن العميل أن يتم المقاول عمله للنهاية؟ وكيف يضمن أن يسترد الدفعات المقدمة التي دفعها تحت الحساب للمقاول عند بدء المشروع أو خلاله؟ وكيف يتأكد بعد الانتهاء من جودة العمل وعدم انهيار المنشأة بعد بنائها بشهر واحد؟ من هنا ظهرت الحاجة لما يُعرف بخصم ضمان الأعمال، وما يترتب عليه من خطابات لضمان الأعمال. سنتعرض لهم بالتعريف المفصل في هذا المقال، ثم نتعرف على كيفية إضافة خصم ضمان الأعمال على مستخلص الفاتورة في برنامج دفترة.

 

ما هو ضمان الأعمال؟ وفيم يستخدم؟

 ضمان الأعمال عبارة عن معاملة مالية غالبًا ما تتم في أنشطة المقاولات بين المقاول وصاحب المشروع لضمان جودة وسير العمل. هناك أنواع لضمان الأعمال أو خصم ضمان الأعمال؛ كلها في إطار دفع المقاول مبلغ لصاحب العمل، لضمان إتمام العمل في مرحلة معينة؛ ثم يسترد المقاول المال المبلغ بعد أن يتم العمل. 

ويتوقف الأمر هنا، هذا في حالة دفع المبلغ بشكل نقدي أو عن طريق ورقة مالية قابلة للصرف كالشيكات. أما في حالة الرغبة في استمرار الضمان دون دفع المقاول للمبلغ والوقوع في حالة من عجز السيولة، يلجأ لما يعرف بخطاب ضمان الأعمال، وهو ما سنتعرض له لاحقًا في هذا المقال.

 

ما هو خصم ضمان الأعمال؟ وما نسبة خصم ضمان الأعمال؟

خصم ضمان الأعمال يسمى أحيانًا “خصم تأميني” ومن الاسم هو مبلغ تأميني يدفعه المقاول للجدية، ويسترده ما لم يحدث مشكلة، ويعتبر تعويضًا للعميل يجوز له الانتفاع به في حالة إخلال المقاول بشروط العمل، أو في حالة التراجع وعدم الشروع في العمل من الأساس. وهناك ثلاثة أنواع أساسية لخصم ضمان الأعمال هي:

 

  • خصم ضمان أعمال ابتدائي 

وهو مبلغ يقدر بـ 1% من إجمالي قيمة المقاولة، ويتم دفعه في البداية عند المناقصة كضمان جدية، يُرد لمن لم ترسى المناقصة عليه، ويتم زيادته بقيمة خصم الضمان النهائي لم رسى العطاء عليه.

 

  • خصم ضمان أعمال نهائي

حوالي 5% من قيمة المقاولة يتم تخصيصها كمبلغ تأميني يدفعه المقاول للعميل ليضمن جدية التنفيذ، ويتم استرداده بعد تسليم المشروع بشكل نهائي.

 

  • خصم ضمان أعمال صيانة

بعد إتمام المشروع وتسليمه، على المقاول أن يضمن جودة العمل المُسلَم، ويتابع أعمال الصيانة لمدة لا تقل عن سنة في حالة العيوب الناتجة عن سوء التنفيذ لا سوء الاستخدام، وتكون قيمة مبلغ تأمين الصيانة 5% من قيمة المقاولة، يستردها المقاول كاملة إن لم تظهر أية عيوب بعد مرور سنة على التسليم النهائي.

 

اقرأ ايضا: دليل شامل عن محاسبة المقاولات

 

ما هو خطاب ضمان الأعمال؟ وما علاقته بخصم ضمان الأعمال؟

 أوضحنا أهمية خصم ضمان الأعمال الذي يدفعه المقاول في صورة نقدية أو كورقة مالية للعميل فماذا عن حالات مثل رغبة المقاول بعض السيولة التي تستدعي عدم دفع المبلغ لصاحب العمل؟

 

هنا يتدخل طرف ثالث وهو البنك ليضمن للعميل أن المقاول سيتم عمله دون الحاجة لدفع خصم ضمان الأعمال، وإن خالف المقاول ذلك يسدد البنك عنه دون الرجوع إليه، ويسمى هذا الأمر خطاب ضمان أعمال. وتكون صيغته كالتالي:

 

بنك /      —  —                             فرع:   —  —                          بتاريخ:  —/ — / — 

خطاب ضمان رقم (—)                                 موجه للسيد/ ————

تحية طيبة وبعد،

أ. فلان عميلنا / …….. طلب أن نضمنه لك بناءًً على رصيده البنكي لدينا، وحُسن سمعته الائتمانية. وعليه نتعهد لكم بأن نضع تحت تصرفكم مبلغ —

 في حال إخلال فلان بإتمام العمل الموكل إليه من طرفكم، ويُسدد المبلغ إليكم عند المطالبة به، ودون الرجوع لعميلنا فلان. هذا الضمان لفترة  — ويُلغى بمجرد مرور هذه الفترة دون المطالبة به.

 توقيع السيد مدير البنك:

— — —

 

مصاريف خطاب ضمان الأعمال

بعد معرفة ما هو خطاب ضمان الأعمال، قد يتساءل القارئ عما يستفيده البنك من ضمان عميله، لذلك إليك الطريقة التي يتربح بها البنك من خطاب الضمان؛ يأخذ البنك مصاريف إدارية لإصدار خطاب الضمان:

  •  ويكتفي بها في حالة أن الخطاب كامل الغطاء، ويغطي كامل المبلغ خضم ضمان الأعمال، ويقصد بهذا أن الأموال تُحتَجز لدى البنك طوال فترة خطاب الضمان.

 

  • أو أن يكون غطاء خطاب الضمان جزئي، ولا يُحتجَز كامل المبلغ، وتكون عليه فوائد تسدد لصالح البنك. أو يستثمر البنك في المبلغ ويسمى ضمان حسب الاستثمار، وله في هذه الحالة قيمة العائد على الاستثمار الطبيعية.

 

  • وربما كان خطاب ضمان في شكل مرابحة أو مشاركة مع العميل، ويدخل البنك كشريك بنسبة بسيطة من أرباح عميل البنك الذي طلب إصدار خطاب الضمان، وتحتسب نسبة الغطاء بحسب النسبة التي يأخذها.

 

ما هي أنواع خطاب ضمان الأعمال؟

خطاب ضمان الأعمال له أنواع عديدة، تختلف في المبلغ (نسبة الأموال من إجمالي المقاولة)، وكذا فترة السريان. ومن أهم هذه الأنواع:

 

  • خطاب ضمان ابتدائي

خطاب ضمان الأعمال الابتدائي يكون ساري لفترة بسيطة تتراوح ما بين  3 لـ 6 أشهر. ويتم حله بعد رساء العطاء في المناقصة وتسليم المقاولة لمقاول معين.   

                             

  • خطاب الضمان النهائي

يستمر خطاب الضمان النهائي لفترة من سنة إلى 3 سنوات أو أكثر حسب مدة المشروع، ولا يتم حله إلا بعد انتهاء المشروع وتسليمه بشكل نهائي.

 

  • خطاب ضمان دفعات مقدمة 

الدفعات المقدمة هي دفعات مالية تحت الحساب يدفعها العميل للمقاول على سبيل السلف لتوفير سيولة يستخدمها المقاول في شراء المواد الخام وغيرها من المصروفات، والطبيعي أن يتم خصم هذه المبالغ مع كل مستخلص يصدر، فكلما أخذ المقاول مبلغ عن فاتورة مشروع تم إنهاؤه، يخصم منها جزء من الدفعة المقدمة. 

 

ولكي يضمن العميل أن المقاول لن يأخذ هذه الدفعات المقدمة ولا يقوم بعمله، يتم إصدار خطاب ضمان بمبلغ الدفعات المقدمة، يستمر من سنة لـ 3 سنوات أو حسب مدة المشروع، ويتم حل خطاب ضمان الدفعة المقدمة بعدما يتم خصمها من مستخلص المقاول، لضمان تسديده لهذه السلف.

 

  • خطاب ضمان الصيانة

يستمر هذا الخطاب لمدة سنة بعد تسليم المشروع النهائي، ويتم حله بعد السنة طالما لم يطلب العميل تسييله نتيجة لوجود عيب في المشروع.

 

كيفية تطبيق خصم ضمان الأعمال في الفاتورة في برنامج دفترة

يسمح لك دفترة أن تضيف خصم ضمان الأعمال للفاتورة بطريقة بسيطة، تأكد في البداية من أن حسابك يتبع نشاط الاستثمار العقاري، ولنأخذ مثال على خصم ضمان أعمال الصيانة الذي قيمته 

5%.

بالتوجه إلى إدارة الفواتير المنسدلة عن المبيعات بالقائمة الرئيسية للتعديل على فاتورة قديمة، أو إنشاء فاتورة لإضافة فاتورة جديدة، اختر العميل، والخدمة التي تقدمها وسعرها.

ثم توجه لقسم الخصم والتسويات، وأضف نسبة 5 بجانب زر احسب ضمان الأعمال، واضغط عليه، لتجد إجمالي الفاتورة نقص بما يعادل قيمة الخصم.

بعد مرور عام على التسليم النهائي للمشروع، مما يعني أحقيتك في إرجاع العميل قيمة خصم الصيانة 5% لك، يمكنك إنشاء قيد سداد العميل لخصم الصيانة الذي احتجزه عنك بالشكل التالي:

 

من القيود اليومية المنسدلة عن الحسابات العامة يمكنك الضغط على القيد الخاص بالفاتورة المحتوية على خصم ضمان الأعمال المراد سداده من العميل. اضغط على إضافة قيد، مع فتح القيد القديم المشتمل على خصم ضمان الأعمال.

في القيد القديم لديك رقم حساب العميل ورقم حساب خصم ضمان الأعمال وقيمة خصم الصيانة.

وفي القيد الجديد، يمكنك أن تضيف حساب العميل كمدين لك بقيمة الخصم وحساب خصم ضمان الأعمال كدائن بنفس القيمة، وتحفظ القيد. على أن تضيف عملية الدفع للقيد في الوقت الذي تسترد قيمة خصم ضمان الأعمال من العميل.