هل أنت محاسب أو صاحب شركة في المملكة وتم ضمك لمنظومة الفاتورة الإلكترونية ولا تعلم كيف تختار النظام الأنسب لك؟ وكيف تقلل التكاليف وتحصل في المقابل على أفضل جودة يتطلبها نظام العمل عندك؟ نقدم لك في هذا المقال متطلبات البرنامج المحاسبي التي يجب أن يتضمنها اختيارك، ومجموعة من البرامج المحاسبية المعتمدة من الزكاة والدخل التي يمكنك الاختيار من بينهم بعد سرد أبرز خصائص كل منهم وما يميز كل برنامج عن الآخر. وبشكل عام قبل التطرق لمزيد من التفاصيل، يهمك في أي نظام أن تسأل عن جودة الدعم الفني، وتتعرف على رحلة شركات سبقتك لاستخدام النظام الخاص بهم، وتأكد أن هذا أصدق من الاعتماد على المعلومات التسويقية التي يذكرها كل نظام والاكتفاء بها.

 

مفهوم البرامج المحاسبية المعتمدة من هيئة الزكاة والدخل؟

هناك مئات بل آلاف البرامج المحاسبية، ولكن لا يصدر فاتورة إلكترونية معتمدة من هيئة الزكاة والدخل إلا شريحة بسيطة من هذه البرامج، استوفت معايير الهيئة وتم الاعتماد وتم الإعلان عنه كذلك. آلية الاعتماد تتوقف على بعض المعايير المتعلقة بشكل الفاتورة المُصدَّرة وبعض المواصفات الفنية والتقنية المتعلقة بالنظام، والأهم قابلية وجودة الربط مع منصة فاتورة التابعة للهيئة والتي تتلقى عليها الفواتير التي يصدرها جميع الممولين. 

 

أفضل البرامج المحاسبية المعتمدة من هيئة الزكاة والدخل

البرامج المحاسبية المعتمدة من هيئة الزكاة والضرائب تم الإعلان عنها على الموقع الخاص بالهيئة، مما يحمل الممول المسئولية الكاملة في حالة استخدامه لنظام لإدارة موارد المؤسسة ERP غير معتمد من قِبل الهيئة، ستجد هنا القائمة الخاصة بكل مزودي الخدمة. وقد قمنا بترشيح 6 أنظمة تعد من أفضل النظم المعتمدة من الهيئة، مع توضيح سريع لميزة كل منهم:

 

دفترة 

يعد برنامج دفترة برنامج محاسبي معتمد من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك متكامل لإدارة أنشطة الشركة الخاصة بك، بداية من الجوانب المحاسبية إلى إدارة الموارد البشرية وتقديم التسهيلات للعملاء لحجز خدماتك والشراء من خلال الانترنت، نظام دفترة نظام مرن، يخدم أكثر من 50 مجال مختلف، مع تخصيص لبرنامج لك ليناسب احتياجات الصناعة المنتمي لها. خدمة العملاء والدعم الفني متوافر باستمرار، وبصورة مجانية تمامًا، مع تقديم التسهيلات اللازمة والشروحات لربط معاملاتك المحاسبية على دفترة مع هيئة الزكاة، ورغم مميزات دفترة إلا أنه يعد أرخص برنامج محاسبي معتمد من هيئة الزكاة والدخل.

 

اشترك في برنامج الحاسابات والمبيعات

 

أوراكل

نظام دولي ضخم يعد من أشهر البرامج المعتمدة من هيئة الزكاة والدخل، يتيح لك عدد كبير من الاختيارات، ولكن يحتاج خبرة في التعامل مع نظم أوراكل، وستحتاج اللجوء لمطورين ويب لكي يقوموا بتهيئة النظام ليتناسب مع احتياجاتك، ويعتبر نظام دولي يستخدم في الدول الأجنبية قبل العربية.

 

سلة

سلة نظام مخصص لشركات التجارة الإلكترونية، ورغم كونه من البرامج المحاسبية المعتمدة من الزكاة والدخل، ولكنه يعد محصورًا في هذا النوع من الشركات، كل ما ستحتاج إليه خبراء لرفع المنتجات على سلة، ومبرمجين يستطيعون تعديله لك.

 

منصة أساس

إن كنت تبحث عن برامج محاسبية معتمدة في المجال العقاري إليك برنامج أساس، والذي يتميز بتخصصه في إدارة الشركات العقارية، مع توفير مميزات موجهة لهذه الصناعة بالتحديد كنظام إدارة الأملاك والعقارات، أو منصة المزاد الإلكتروني، أو برنامج التسويق العقاري، وهو ما يجعل البدء لك كشركة عقارات سهل، دون الحاجة لضبط أو تهيئة النظام ليناسب عملك.

 

مؤسسة البسطة الرقمية

برنامج مؤسسة بسطة برنامج محاسبي معتمد من هيئة الزكاة والدخل يحتوي داخله على عدد من البرامج يمكنك شراء أي منهم على حدة كشراء برنامج المبيعات بشكل عام، أو يمكنك الاشتراك في نظام محدد يطابق محال عملك كالاشتراك ببرنامج لإدارة صالون حلاقة أو برنامج لإدارة محلات الخياطة. يتكلف كل برنامج عام بضع آلاف من الريالات، ومتوسط الاشتراك الشهري في أحد البرامج المتخصص 200 ريال تزيد أو تنقص بحسب مجال العمل وخصائصه.

 

برنامج نماء

برنامج نماء له تواجد طويل نسبيًا في مجال أنظمة الموارد المحاسبية وهو من البرامج المعتمدة من الزكاة والدخل، يوفر لك أكثر من برنامج يمكنك الاشتراك فيما تريد منهم وربطهم ليعملوا معًا. يوفر برامج للعمليات التشغيلية كالإنتاج والتكاليف، ويدعم تخصصات دقيقة كالورش ومحلات الذهب والمجوهرات، ويتواجد البرنامج في السعودية وعمان.

اشترك في برنامج الحاسابات والمبيعات

متطلبات البرنامج المحاسبي للربط مع منظومة الفاتورة الإلكترونية

يجب على المكلفين الخاضعين للضريبة في المملكة استخدام برنامج محاسبي لإصدار الفاتورة الإلكترونية وإجراء عملية الربط مع المنظومة الجديدة، فيما يجب أن يلتزم برنامج الفوترة المستخدم بالحد الأدنى من المتطلبات التي حددتها الهيئة العامة للزكاة والدخل في المملكة، وهي:

  • قدرة البرنامج المحاسبي على الاتصال بالإنترنت
  • قابلية البرنامج للربط مع الأنظمة الخارجة باستخدام واجهة برمجة التطبيقات (API) وصندوق تطوير البرمجيات (SDK)
  • تضمين آلية لاكتشاف أي محاولات للتلاعب في البيانات المخزنة على خادم النظام
  • الالتزام باشتراطات أمن البيانات والمعلومات في المملكة
  • إنشاء دالة تشفير لكل فاتورة، بغرض حماية البيانات للشركة وضمان ملكيتها لها.
  • عدم القدرة على تعديل البيانات والحذف منها بعد إصدارها
  • القدرة على إنشاء رقم تعريف موحد عالميًا في الفاتورة (UUID)
  • القدرة على إنشاء ختم تشفير (Cryptographic Stamp) للفواتير الإلكترونية، ويكون لهذا الختم رمز تعريفي محدد (Identifier Stamp Cryptographic).
  • إمكانية طباعة نسخة من الفاتورة الإلكترونية بصيغة pdf أو xml وتقديمها لهيئة الزكاة، بشرط أن تكون الفاتورة مطابقة للمواصفات الأبسط للفاتورة الضريبية، ويراعى أن تكون كل البيانات متوافرة مسبقًا بهاتين الصيغتين سواء كانت ستتم الطباعة أو سيقتصر التعامل على الجانب الإلكتروني.
  • احتواء الفاتورة الصادرة عن برنامج تخطيط أنظمة الموارد المؤسسية ERP الفواتير محتوية على كل البيانات المطلوبة من جهة الهيئة.
  • احتواء الفاتورة على رمز الاستجابة السريعة QR Code.
  • أن يقوم البرنامج بعد الفواتير الصادرة عن الشركة، ويعطي كل فاتورة رقم.
  • احتواء النظام على قاعدة بيانات تسمح بحفظ الفواتير لفترة تتجاوز الـ 6 سنوات، في قاعدة بيانات يسهل الوصول إليها، وتتم حمايتها بصورة قوية.

 

برنامج دفترة برنامج محاسبي معتمد من هيئة الزكاة والدخل

يعد دفترة أحد البرامج المحاسبية التي تمثل الحل البرمجي المتوافق مع متطلبات الهيئة العامة للزكاة والدخل لمنظومة الفواتير الإلكترونية، حيث يمكنك من خلال دفترة إصدار فواتيرك إلكترونيًا متضمنة كافة العناصر التي حددتها الهيئة لمنظومة الفوترة، بالإضافة إلى إمكانية استخدام ختم التشفير اللازم لتوثيق الفاتورة وضمان صحة بياناتها، إلى جانب إمكانية الربط مع المنظومة من خلال واجهة برمجة التطبيقات الذي يوفرها البرنامج، باختصار يمكنك أن تعتبر دفترة برنامج الزكاة والدخل.

للمزيد من التفاصيل حول إمكانية ربط دفترة بمنظومة الفاتورة الإلكترونية في السعودية، يمكنك التواصل مع فريق الدعم من خلال البريد الإلكتروني: support@daftra.com أو ملء استمارة التواصل من هنا.

 

مقالات مشابهة

Comments are closed.