ما هو سند الصرف وسند القبض والفرق بينهما

ما هو سند الصرف؟

سند الصرف يكون على أوراق مالية لها قيمة محددة، وهي أحد أوعية الاستثمار. وفي أغلب الأحيان يكون السند إعلانًا من مالك السند (الدائن) إلى الجهة المصدرة للسند، سواء أكانت جهة حكومية أم من قطاع الشركات أو مؤسسة أو حتى مجرد مشروع استثماري.

 

ويُستخدم سند الصرف سواءً أكان سند صرف نقدي أم شيكات في حالة الصرف من المؤسسة، وذلك إما بغرض الشراء، أو تسديدًا للذمة المالية، أو لإعطاء سلفة، أو لغير ذلك من الإجراءات المالية. وينبغي أن يكون لسند الصرف ثلاث نسخٍ:

  • الأولى: تُقدم للطرف المدفوع له المبلغ.
  • الثانية: تُرفق مع الملفات.
  • الثالثة: تُدرج في الدفتر وتكون بمثابة نسخة احتياطية.

اشترك في برنامج الحاسابات والمبيعات

وإلى جانب سند الصرف هناك أنواع أخرى للسندات، كسند القبض وسند الاستلام النقدي، وبيان كلٍ من هذه الأنواع كالآتي:

 

سند القبض

هو مستند يتم إصداره من خلال صاحب الحق في اعتماد صرف مبلغ نقدي محدد من خزينة المؤسسة لصاحب الحق في الصرف، سواء أكان مدينًا للمؤسسة عن أعمال قدمها، أو تنفيذ خدمة، أو موظفًا يعمل في المؤسسة ويستحق صرف مبلغ محدد نتيجة المهام التي كُلِّف بها.

 

سند الاستلام النقدي

هو المستند الذي يتم تقديمه من خلال القائمين على خزينة المؤسسة ويوقع بالاستلام من خلال المسئول بعد استلام المبلغ النقدي.

 

سند الصرف

 هو المستند المقابل لسند القبض، وله خصائص محددة ينبغي أن تتوافر فيه لضمان استكمال الإجراءات المحاسبية بشكل صحيح. ولسند الصرف نوعان: سند صرف نقدي، سند صرف شيك.

 

وسنقوم بتوضيح كل ما يتعلق بسند الصرف سواءً أكان سند صرف نقدي أم شيكات، عند شرح طريقة إنشاء سند صرف على دفترة، حيث يوفر برنامج دفترة خصائص وميزات عديدة في إنشاء سند الصرف بشكل يغطي الاحتياجات المحاسبية والبيانات الواجب توافرها في سند الصرف.

 

ما الفرق بين سند الصرف وسند القبض؟

سند الصرف هو الذي يتم إعداده من أجل إثبات صرف مبالغ نقدية أو شيكات. وعلى ذلك تكون خزينة الشركة في حالة سند القبض دائن، وبالتالي يكون تأثيره على خزينة الشركة بالسلب.

سند القبض هو الذي يتم إعداده من أجل إثبات قبض مبالغ نقدية أو شيكات. وعلى ذلك تكون خزينة الشركة في حالة سند القبض مدين، وبالتالي يكون تأثيره على خزينة الشركة بالإيجاب.

ومع أن كلًا من سند الصرف وسند القبض عكس الآخر كما سبق بيانه، إلا أنهما يتفقان في أن الغرض منهما هو تسجيل العمليات المالية في الدفاتر المحاسبية.

اشترك في برنامج الحاسابات والمبيعات

 شرح طريقة إنشاء سند صرف على برنامج دفترة

بعد الدخول على حسابك على تطبيق دفترة، اضغط على “المالية” من القائمة الرئيسية، ثم اختر من القائمة “المصروفات“، ثم اضغط على “سند صرف” كما هو موضح في الصورة التالية:

انشاء سند الصرف 1

 

يظهر سند الصرف بالشكل الموضح في الصورة، قُم بتعبئة البيانات المطلوبة. وفي حالة الرغبة في إدراج صورة من الإيصال يمكنك تحميل الصورة من الجهاز بالضغط على “Upload“، أو سحب الصورة وإسقاطها في المكان المخصص. ولحفظ مستند الصرف نقوم بالضغط على الزر الأخضر “حفظ“.

 

لوحة التحكم في سند الصرف في برنامج دفترة

 

يتكون إذن الصرف من مجموعة عناصر وهي: المبلغ، الوصف، رقم الكود، التاريخ، البائع، التصنيف، الخزينة، الحساب الفرعي. ونقوم بتعبئة البيانات المطلوبة كالآتي:

 

المبلغ: نقوم بتحديد العملة المستخدمة في سند الصرف المراد تسجيله، وندخل قيمة المبلغ بالأرقام.

 

الوصف: ندخل في هذا الجزء الملاحظات والإضافات الإرشادية التي تُعبّر عن سند الصرف.

 

إرفاق صورة من الإيصال: يوفر تطبيق دفترة طريقة سهلة لإدراج صورة من الإيصالات، من خلال استخدام خاصية إرفاق صورة من الإيصال سواء بالتصوير من خلال الماسح الضوئي، أو من خلال التصوير بالهاتف الجوال.

 

رقم الكود: المقصود برقم الكود هو الرقم المسلسل الذي يُميز سند الصرف، بالإضافة إلى ذلك يمكن تغيير الرقم والتحكم في شكل تسلسل الأرقام الخاصة بسندات الصرف.

 

التاريخ: نحدد من خلال هذا الاختيار التاريخ المطلوب لإصدار سند الصرف.

 

البائع: في هذا الجزء نقوم بكتابة اسم البائع الذي سوف يتم ذكره في سند الصرف.

 

التصنيف: يستخدم التصنيف لتوضيح نوع مستند الصرف، وذلك من خلال كتابة اسم التصنيف أو الاختيار من التصنيفات التي يوفرها تطبيق دفترة بناءً على مجال الشركة الذي يتم تحديده عند بداية التسجيل على التطبيق.

 

الحساب الفرعي: من خلال هذه الخاصية يمكن إعادة توجيه الطرف المدين للمصروف من خلال تحديد الحساب المطلوب من القائمة. مع ملاحظة أنه في حال لم يتم اختيار الحساب الفرعي يقوم النظام بتوجيه المصروف إلى حساب “مصروفات

أخرى”

 

الخزينة: نقوم بتحديد الخزينة أو الحساب البنكي الذي سوف يتم الصرف منه، وتظهر خيارات الخزينة عند إضافة أكثر من خزينة أو حساب بنكي في تطبيق دفترة.

 

بالإضافة إلى ما سبق توجد بعض الخصائص الإضافية في برنامج دفترة يمكنك استخدامها، وهي:

 

إضافة ضرائب: وذلك لتعيين ضريبة سند الصرف إن وجدت.

 

تعيين مراكز التكلفة: وذلك لربط كافة المصروفات أو جزء منها مع أحد مراكز التكلفة بالحساب. ولكن عليك التأكد أولًا من إضافة مركز تكلفة مسبقًا من الحسابات العامة لديك.

 

خيار “متكرر”: ويُستخدم لضبط إعدادات تكرار مبلغ سند الصرف.

 

خيار “متعدد”: ويُستخدم لإضافة أكثر من حساب يخص المصروف المحدد في سند الصرف.

 

بعد الضغط على الحفظ والطباعة يظهر الشكل النهائي لسند الصرف كما يتضح لنا في الصورة التالية، مع إمكانية الطباعة أو الحفظ بصيغة PDF أو إرسال السند عبر البريد الإلكتروني.

 

صورة طباعة سند الصرف

اشترك في برنامج الحاسابات والمبيعات

نموذج سند صرف مجاني جاهز للتنزيل

وبعد أن أوضحنا كيف يمكن استخدام تطبيق دفترة لإنشاء سند الصرف، نُرفق ملف نموذج سند صرف قابل للتنزيل مباشرةً وبشكل مجاني. لتنزيل النموذج اضغط على الرابط التالي:

نموذج سند صرف جاهز للتعديل والطباعة