في هذا المقال، نتناول تفاصيل المميزات الجديدة والتطويرات التي وفرها الفريق خلال الربع الأول من سنة 2023. لتحقيق الاستفادة القصوى من دفترة، اعرف العناصر المضافة حديثًا وطرق استخدامها من خلال إتمام المقال حتى نهايته! 

التحديثات والمميزات المضافة في شهر يناير

ضم شهرا يناير العديد من التحديثات. كما أضاف فريق دفترة خصائص حديثة ونفذ تكامل يدمج بين دفترة مع تطبيق آخر. كذلك تم استحداث أكثر من نموذج مخصص جديد ليتماشى مع دفترة مع احتياجات شركات أكثر في مجالات عمل متنوعة.

 

تحديثات شهر يناير

شمل شهر يناير تحسينين رئيسين. وقد ساعدا الكثير من المستخدمين على إضافة مزيد من التفاصيل وتوفير مزيد من التوضيح للبيانات التي يستخدمونها على البرنامج. فكل عنصر  مع الوقت يحتاج منك أن تضيف إليه بيانات جديدة لتصبح أكثر إلمامًا به ولتصير معلوماتك أكثر عمقًا.

 

1- إضافة حقول جديدة إلى الاستيراد

هذا التطوير تستفيد منه شركات ومصانع تتعامل مع العديد من الموردين، وقوائمهم في تحديث مستمر لكثرة تعاقدهم مع موردين جدد بشكل دائم. يمكنك استيراد بيانات المورد في ملف إكسل بصيغة يدعمها دفترة، يحتوي على حقول مهيئة للتنزيل على البرنامج. أضيف خلال شهري يناير وفبراير حقول جديدة وهي خاصة بالبيانات التالية: 

  • الرقم الضريبي 
  • الرصيد الافتتاحي 
  • تاريخ الرصيد الافتتاحي

بعد اختيار إدارة الموردين من قائمة المشتريات المتواجدة بالقائمة الرئيسية، اضغط استيراد. ما عليك إلا استخدام ملف يأخذ في اعتباره الحقول الجديدة، فيمكن الربط بين القيم والعناصر الجديدة.

لم يتم تطبيق هذا التحسين في الموردين فقط بل مع العملاء أيضًا عند الاستيراد، فأضيفت خانة خاصة بالرقم الضريبي إلى الملف المفترض رفعه.

 

2- إمكانية إضافة مرفقات متعددة في المستندات المالية

مع هذا التحسين الجديد، يمكن إضافة أكثر من مرفق في نفس المستند، عكس السابق. حيث كان لا يمكن التعامل إلا مع مرفق واحد فقط. 

 

باختيار  المصروفات من قائمة المالية، اضغط على زر سند صرف. بعد ملء البيانات اللازمة، يمكنك إضافة أكثر من ملف ذو صلة بالسند. نفس الإضافة نفذت مع القيود اليومية في المحاسبة.

إلى جانب سند الصرف، أصبح هذا التحسين متاحًا في سندات القبض في قائمة المالية والقيود المالية في قائمة المحاسبة

 

 

المميزات الصادرة حديثًا في شهر يناير

1- عرض القيود الناشئة عن جلسات نقاط البیع

بدلًا من البحث عن القيود اليومية الخاصة بجلسات نقاط البيع، أصبح من السهل العثور عليها بمجرد إغلاق الجلسة. حيث تظهر القيود المعدة تلقائيًا من دفترة أعلى تفاصيل جلسة البيع. القيدان مرتبطان بعُهد الموظفين. فالقيد الأول يتناول انتقال المبالغ من حساب المبيعات إلى حساب عُهد الموظفين. بالنسبة لقيد الإقفال، انتقلت فيه المبالغ من عُهد الموظفين إلى الحساب البنكي أو النقدية.

 

2- عرض الأذون المخزنية الخاصة بجلسات نقاط البیع

في حالة تفعيل نظام الجلسات، يظهر إذن مخزني واحد فقط خاص بالجلسة. وفي حالة تفعيل نظام المحاسبة لكل فاتورة، تنشأ الأذون المخزنية تلقائيًا مع كل عملية بيع لا كل جلسة.

أما بالنسبة للقيود، فيظهر في هذه حالة قيد واحد فقط، وهو قيد إقفال عملية الدفع.

 

3- تعیین حالات یدویة جديدة لفواتير الشراء

بالذهاب إلى إعدادات فواتير الشراء في قائمة المشتريات، اختر فاتورة شراء. بعرض الصفحة تظهر حالات جديدة يمكن تعيينها لفواتير الشراء وهي كالتالي:

  • إعطاء طلبات الشراء حالات يدوية
  • إعطاء طلبات عروض الأسعار حالات يدوية
  • إعطاء عروض أسعار المشتريات حالات يدوية
  • إعطاء أوامر الشراء حالات يدوية

بإمكانك تعديل الحالات حسب مقتضيات العمل وإضافة المسميات المناسبة له. اضغط على تعديل قائمة البيانات، وستظهر نافذة جديدة، يمكنك من خلالها إنشاء حالة باسم مميز ولون يعبر عنها.

بالضغط على المربعات، وظهور علامة (✔) بها، يظهر تأثير الخاصية الجديدة في طلبات عروض الأسعار، وعروض أسعار المشتريات، وأوامر الشراء في قائمة المشتريات.

 

برامج دفترة الجديدة في شهر يناير

1- إتاحة تطبيق المرحلة الثانية من الفاتورة الإلكترونية السعودية

في حالة أن حساب دفترة سعودي، أصبح في إمكانك تفعيل المرحلة الثانية من تطبيق الفاتورة الإلكترونية السعودية ربط وتكامل نظام دفترة مع نظام هيئة الزكاة والضريبة والجمارك(منصة فاتورة). من خلال الدخول إلى إدارة التطبيقات، ستعثر على تطبيق الفاتورة الإلكترونية السعودية في نفس موضع المصرية، كما في الصورة. تم هذا بناءً على بدأ تطبیق اجراءات المرحلة الثانیة من الربط الفاتورة الالكترونیة السعودیة مع منصة فاتورة.

 

2- إتاحة برنامج إدارة الايجارات والوحدات

بداية من شهر يناير، أصبح في الإمكان استخدام الشركات ذات نماذج أعمال التأجير لدفترة من خلال تطبيق إدارة الإيجارات والوحدات والذي يسمح بإدارة تأجير السيارات وغرف الفنادق والشقق والمعدات وغيرها من أشكال الوحدات. من خلال هذه التطبيق، يمكن بسهولة إدارة أسعار التأجير الخاصة بالوحدات وتغييرها حسب المواسم. كما يمكن من خلاله تحديد الوحدات الشاغرة وتفرقتها عن المحجوزة.

 

آخر التطبيقات المربوطة بدفترة في شهر يناير

 

بوابة دفع Square

أصبحت بوابة دفع Square ضمن بوابات الدفع المتاحة على دفترة. حيث يمكنك تفعيل الربط، في حالة وجود الحساب على Square من خلال الانتقال إلى طرق الدفع في قائمة الإعدادات، ثم تفعيل زر التشغيل. 

 

شهر فبراير

 

تحديثات شهر فبراير

1- إضافة محدد بحث جديد إلى تقارير الأرباح

باختيار تقارير المبيعات من قائمة التقارير، يمكنك العثور على مجموعة أرباح مبيعات الأصناف. بعرض تقارير أرباح المنتجات، يمكنك العثور على محدد بحث جديد يحمل اسم الماركات.

 

المميزات الصادرة حديثًا في شهر فبراير

1- إضافة صفحة جدیدة مدفوعات الموردین ومدفوعات العملاء

بعرض مدفوعات الموردين في قائمة المشتريات، تظهر قائمة جديدة بجميع عمليات الشراء والفواتير المتعلقة بها. يمكنك البحث عن الفواتير المقصودة من خلال تصفية الفواتير باسم المورد أو رقم الفاتورة أو التاريخ أو تحديد نطاق للمبلغ. يظهر شكل مماثل لهذه الصفحة في مدفوعات العملاء في قائمة المبيعات.

 

2- اضافة اختیار تجاهل جمیع الإشعارات

بناء على طلب من المستخدمين، تم إضافة اختيار تجاهل جميع الإشعارات. بالضغط على علامة الجرس أعلى الصفحة، ستظهر قائمة منسدلة وهي قائمة الإشعارات، اضغط على عرض الجميع. بعدها يمكنك تجاهل إشعارات معينة أو تجاهل جميع الإشعارات غير المقروءة بضغط صرف النظر عن الكل.

 

برامج دفترة الجديدة في شهر فبراير

برنامج إدارة علاقات العملاء CRM

من قائمة العملاء، اختر إدارة علاقات العملاء. باستخدام هذا النموذج، يمكن بسهولة إدارة بيانات العميل وجميع المنتجات التي تعامل عليها. تستطيع أيًا تغيير حالة العميل حسب ظروف الصفقة الجارية. كما يمكن أن تعرض تاريخ العميل الشرائي بالكامل من خلال التطبيق.

شهر مارس

تحديثات شهر مارس

1- فصل إعدادات الأذون المخزنية

سابقًا كان كل طلب شراء أو بيع ينتج إذن مخزن (صرف أو إضافة) تلقائيًا. الآن، أصبح من الممكن الفصل بين الأمرين، فيمكن أن يحدث طلب شراء دون تفعيل أذون مخزنية. بالذهاب إلى إعدادات المخزون > عام، ستجد إمكانية تعطيل أو تشغيل كلًا من:

  • تفعيل الأذون المخزنية لفواتير المبيعات
  • تفعيل الاذون المخزنية لفواتير الشراء

 

2- عرض الصور المرفقة في القوائم الخاصة

يمكن الآن عرض الصور المرفقة في القوائم الخاصة من مصروفات وإيرادات وقيود، فتظهر ضمن لتعبر عن المنتجات أو السلع أو الخدمات المتعلقة بالمعاملة. 

 

3- تحديثات بمراكز التكلفة

أصبح من الممكن تعيين مراكز التكلفة وربطها بالحسابات المذكورة في قيود اليومية.فيمكن تعيين رصيد الحساب الواحد المذكور في القيد لأكثر من مركز تكلفة، بنسب تحددها على النظام.

تظهر قيمة المبلغ موزعة على مراكز التكلفة، رغم أنها مذكورة في نفس القيد، كما بالشكل التالي:

 

4- تحديثات التقارير

باختيار تقارير الحسابات العامة، يمكنك العثور على تقرير ميزان مراجعة أرصدة. أصبح في الإمكان عرض تقرير ميزان المراجعة خاص بمستوى محدد من خلال تصفية جديدة بالمستوى. حيث توجد مستويات حسابات متعددة في الدليل المحاسبي. فيضم المستوى الأول حسابات الرئيسية  مثل: الأصول، الالتزامات، حقوق الملكية، الإيرادات، المصروفات، ويضم كل مستوى مجموعة من الحسابات. بهذا التحديث، ستظهر الحسابات المتعلقة فقط بالمستوى المختار.

بالإضافة إلى هذا النوع من التقارير، يظهر تأثير هذا التحديث في تقرير حساب مراجعة وتقرير ميزان مراجعة مجاميع وأرصدة.

 

كما يوجد تصفية أخرى، حيث تظهر الحسابات التي جرت عليها تعاملات فقط. باختيار عرض الحسابات التي لديها معاملات. كما تختفي الحسابات الخالية من الرصيد (الصفرية) حتى وإن جرى عليها تعاملات باختيار الحسابات الصفرية.

 

المميزات الصادرة حديثًا في شهر مارس

1- توجيه محاسبي جديد للخصم المكتسب لفواتير المشتريات

للاهتمام بالخصومات التي يمنحها الموردون إليك، طورنا توجيه محاسبي جديد للخصم المكتسب. اذهب إلى إعدادات الحسابات العامة، اضغط بعدها على توجيه الحسابات، واخيرًا اختر المشتريات من القائمة الرأسية. يمكنك تقعيل الحساب الذي يوجه إليه الخصم المكتسب الآن.

 

2- متغير جديد لتبديل عنوان الفاتورة

تمت إضافة متغير جديد لتبديل عنوان الفاتورة من ضريبية إلي ضريبية مبسطة بناءً على نوع العميل بشكل آلي. 

 

3- تعيين الضريبة علي وسيلة الدفع

يمكن الآن تفعيل الضريبة علي وسيلة الدفع لتكون ضمن مصاريف الدفع، من المهم ملاحظة أنه سيتم عكس الضرائب المحصلة من تفعيل هذا الاختيار في تقرير الضرائب تحت خانة ” أخرى”. باختيار طرق الدفع في قائمة الإعدادات، تضغط بعدها على إضافة وسيلة دفع مخصصة أعلى الصفحة. اختر حساب في قسم مصاريف الدفع وابدأ بتطبيق النسبة المئوية الخاصة بالضرائب إذا وجدت.

 

4- رابط الكيو ار كود لتطبيق الحضور

يمكن الآن أن تدعو موظفيك لتسجيل حضورهم من خلال إرسال رمز الـQR، بعدها يمكنهم مسح الكود وفتح سماحية تحديد الموقع الجغرافي واتخاذ صورة شخصية من الموقع المتواجد به الموظف.

 

5- تمكين حجز العميل عند الإيجار

أصبح بإمكان العميل إجراء الحجز بنفسه للوحدة التي يرغب في استخدامها وهو التحديث الذي أضيف مؤخرًا إلى تطبيق إدارة الايجارات والوحدات. باختيار الإعدادات في قائمة إدارة الوحدات والإيجارات، اضغط على زر الإعدادات العامة ثم فعِّل زر تمكين حجز العميل مع إمكانية دفع المبلغ المستحق من خلال بوابات الدفع الإلكتروني المختلفة.

 

6- صلاحيات الفواتير وعروض الاسعار للمستخدم

تم الفصل بين صلاحية إضافة الفاتورة وإضافة عروض الأسعار بالنسبة لأدوار الموظفين. بالذهاب إلى إدارة أدوار الموظفين في قائمة الموظفين، يمكنك اختيار الدور الذي تحتاج إلى تعديل صلاحياته باختيار تعديل. كما  توجد صلاحيتان مختلفتان، صلاحية إضافة عرض سعر للعملاء الخاصة بدور الموظف فقط أو إضافة عرض سعر لكل العملاء.

 

7- إمكانية ترتيب القيود اليومية

بعد تسجيلك للحسابات المتعلقة بالقيد، يمكنك بسهولة تحريكها بناء على رغبتك، ليظهر القيد في النهاية بالشكل المطلوب.

 

في هذا المقال تناولنا أبرز التحديثات والتحديثات التي أجراها فريق دفترة على النظام المحاسبي الأشمل في الوطن العربي. تواصل مع فريق الدعم إن واجهتك أي مشكلة في تنفيذ أو التعامل مع خصائص دفترة الجديدة. تابع المقالات القادمة، لتعرف المزيد عن تطورات الربع الثاني وتحديثات الربع الثالث.  

مقالات مشابهة

Comments are closed.