إن أردت أن يسطع نجمك في مجال ما، هناك خطوات مهنية ومهارات شخصية يتوجب عليك العمل عليها، وأبرز هذه الخطوات في المجال المحاسبي؛ حصولك على أحد الشهادات المحاسبية المهنية الدولية أو المحلية مثل CPA أو CMA أو SOCPA.

 

تعد SOCPA من أهم الشهادات المهنية المحاسبية التي تدرس خلالها باللغة العربية لا الإنجليزية، ويعد اسم الشهادة اختصارًا لـ زمالة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين Saudi Organization for Chartered and Professional Accountant، ويتم منحها من الهيئة لتأهيل الحاصلين عليها للعمل المحاسبي الاحترافي أو لفتح مكتب محاسبة في السعودية بشرط أن تكون جنسية حاملها سعودية.

 

ما هي زمالة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين SOCPA

زمالة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين هي شهادة تمنح بعد اجتياز عدة اختبارات، تشهد للممتحن بالدراسة النظرية والعملية الكافية في الجوانب المحاسبية والمالية المتنوعة. ويحتوي منهج الزمالة على 5 مقررات وهم:

  • المحاسبة.
  • المراجعة.
  • الزكاة والضريبة.
  • فقه المعاملات.
  • الأنظمة التجارية.

وتعتمد المناهج على المعايير الدولية للمحاسبة، ويمكن للسعودي وغير السعودي الحصول على الزمالة، وستضيف بلا شك إلى مستواه المهني حتى وإن كان يعمل ببلد غير المملكة العربية السعودية. كما تؤهل الزمالة السعوديين إلى فتح مكتب محاسبي خاص بهم بعد استيفاء عدة شروط أخرى. 

 

لن تحتاج خبرة عملية محاسبية كبيرة للتقديم على الزمالة، ولكن يجب أن تكون حاصلًا على بكالوريوس المحاسبة، وأن توفر الوقت الضروري للمذاكرة قبل الإقدام على الاختبارات.

 

ما هي اختبارات زمالة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين؟

 

الاختبارات لكي تحصل على الشهادة التي تدعم ما حصلت عليه من مثابرتك ومذاكرتك، ويجب أن تحقق نسبة 60% على الأقل في كل مادة لكي تجتاز الاختبار وتحصل على زمالة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين

  • مدة اختبار المحاسبة 8 ساعات وينعقد على يومين.
  • مدة اختبار المراجعة 5 ساعات.
  • مدة اختبار الزكاة والضريبة 3 ساعات.
  • مدة اختبار فقه المعاملات ساعتين.
  • مدة اختبار الأنظمة التجارية ساعتين.

يمكنك دخول الاختبارات في نفس الدورة أو تأجيل بعض المواد لدورات لاحقة، حيث يحق لك تقسيم هذه الاختبارات على فترة 4 أعوام بداية من وقت حجز مقعدك. لذلك لا تتعجل المذاكرة أو اختبار كل المواد في نفس المرحلة، واحرص أكثر على الاستفادة من المعلومات، ولا تأخذ الأمر على محمل الشهادة إنما على محمل التطور المهني وتحصيل المزيد من العلم.

 

ماهي المدة المتوقعة للحصول على الزمالة؟

تختلف المدة المتوقعة للحصول على الزمالة اعتمادًا على عدد الساعات المخصصة من طرفك للمذاكرة يوميًا، مثلًا تحتاج حوالي 5 أشهر على الأقل لاستذكار المواد الخاصة بالزمالة، بمعدل مذاكرة 3 ساعات يوميًا على الأقل، وتطول مدة التحضير للامتحانات إن كانت الفترة اليومية التي تستطيع الالتزام بها للمذاكرة أقل، ربما يجتاز الزمالة شخص في عام أو عامين كاملين بمعدل مذاكرة قليل يقارب الساعة يوميًا، أو أن يذاكر المناهج على فترات متباعدة طبقًا لانشغالاته الحياتية، لذلك ليست هناك فترة إلزامية، ولكن يجب أن تراعي عدم التسجيل على الامتحانات إلا إن كنت قد ألممت المناهج وتجد في نفسك الاستعداد للاختبار في غضون شهر، وإن فاتك وقت الاختبارات ولم تنجز فمن الأدعى أن تؤجل ميعاد التسجيل على الاختبارات للدورة التالية لضمان ارتفاع نسبة نجاحك.

 

ما هي رسوم الاختبار؟ 

يتم دفع مبلغ 1000 ريال لدخول الاختبارات ويخفف هذا المبلغ إلى نصفه أي إلى 500 ريال إن كانت هذه المرة الثانية للطالب للاختبار بعد رسوبه في المرة الأولى، ويتم دفع مبلغ 300 ريال لكل مادة أي 1500 ريال لجميع المواد غير مصاريف الاختبار. كما يمكنك شراء بعض الحقائب التعليمية للمذاكرة أو الاشتراك في دورات تجريبية تعينك على الاستذكار وترتيب خطة للمذاكرة. ويتم دفع مصاريف المواد والاختبارات أونلاين عن طريق حجز مقعدك على موقع قياس التابع للهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين.

 

كيف استعد لاختبار الزمالة؟

تتفاوت صعوبة المواد طبقًا لخبراتك ومدى تحصيلك السابق. ربما مقرر سبق لك أن عملت به وتعاملت مع قيوده ولديك خبرة فيه يكون أسهل عليك من مقرر آخر حديث العهد به. كما تفرق سنة التخرج ومدى حضور المعلومات في ذهنك ومدى اجتهادك في الكلية، ومدى إطلاعك أنت الخارجي كمحاسب وتعمقك في المجال.

 

يمكنك البدء بحقائب الزمالة التدريبية والكتب وفيديوهات الشروحات المتاحة على اليوتيوب، وإن وجدت الأمور ميسرة، اتبع نفس النهج، أما إن عانيت ووجدت صعوبة، ننصحك بحضور أحد الدورات التدريبية المقدمة من الهيئة أو مؤسسات خارجية، حيث يبسط شرحهم وملخصاتهم الأمور عليك، خاصة إن كان وقتك ضيق أو تريد أن تختصر على نفسك الطريق ولا مجال عندك للتجربة.

 

لماذا يجب عليك الحصول علي الزمالة؟

إن كنت ترغب في فتح مكتب محاسبة أو تخطط لمسار مهني مميز في المجال المحاسبي؛ فلا غنى عن شهادات تلي البكالوريوس تثبت اجتهادك وإلمامك بالكثير من جوانب المحاسبة. قد تتوجه لشهادات متخصصة تتعلق بالمراجعة المحاسبية أو الضرائب، أو شهادة شاملة مثل زمالة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين. 

 

وتعد الزمالة هذه الأشمل والأوثق باللغة العربية، ولأنها توافق المعايير الدولية المحاسبية، لذا يمكنك العمل بها في المملكة العربية وخارجها. 

 

ونجد أن الزمالة تتفوق على الماجستير؛ كونها شاملة وواسعة، بينما الماجستير يركز على نقطة واحدة. ونجدها كذلك تؤهلك عمليًا ومهنيًا ولا تكتفي بالجانب النظري، لذلك أثناء المذاكرة وبعد الحصول على الشهادة تفتح لك أبواب عديدة وتحصل الترقيات ويزيد مرتبك، ولا شك أنك ستجني أضعاف أضعاف ما دفعته للحصول عليها.

 

ما هي المراجع الأساسية للمذاكرة؟

توفر الهيئة كتب ومراجع تدريبية لكل مادة، يمكنك شرائهم جميعًا أو شراء ما يناسبك منهم. كما توجد شروحات على اليوتيوب تعينك عل  استيعاب ما في هذه الكتب وتساعدك في حل التدريبات، يمكنك الاعتماد عليهم، ثم اللجوء للتلخيصات التي يقدمها يعض الزملاء ولكن يجب عليك أن تكون ملمًا بالمناهج لكي تقيم جودة هذا التلخيص وتذكر أن الملخص يساعدك لكن لا يمكنك الاعتماد عليه.

 

وتوجد كذلك دورات تدريبية مدفوعة يمكنك الاشتراك بها للحصول على شروحات كاملة للمناهج ولمساعدتك على المذاكرة بترتيب وجدول زمني يدعم التزامك. ثم علي أنت التوسع والنظر في مراجع أخرى حيث أن امتحان الهيئة يخرج عن نص أسئلة المناهج والحقائب التدريبية ويتطلب منك الفهم الجيد والبحث والتعلم الذاتي، فليس الأمر امتحان يعتمد على حفظ بعض النقاط وتحصيل الشهادة إنما هي عملية دراسة جادة تختبر جودة فهمك للمطلوب بشقيه العملي والنظري. 

 

ماهي المستندات المطلوبة للتقدم على شهادة الزمالة ؟

إن كنت قد أنهيت دراستك الجامعية وحصلت على درجة البكالوريوس من جامعة معرتف بها من قِبل المملكة العربية السعودية أو إن كنت أنهيت 21 ساعة دراسية وتوافق على استكمال بعض المواد عن طريق دورات تدريبية تتبع الهيئة؛ إذًا يمكنك تجهيز الأوراق التالية ومن ثَم حجز مقعدك قبل موعد الاختبار بشهر. 

  • شهادة بكالوريوس المحاسبة.
  • نسخة من إثبات الهوية أو إثبات الإقامة.
  • صورة شخصية للرجال، ويمكن غض الطرف عنها للنساء.
  • إن كنت غير سعودي يلزم تقديم نسخة من جواز السفر.

 

ما هي أوقات الاختبار؟

يتم عقد اختبارات الزمالة 3 مرات في كل عام، وعليك التسجيل في الميعاد المتاح قبلها حيث يتم فتح باب التقديم قبل شهر تقريبًا من وقت الاختبار. 

وتكون مواعيد الاختبار في الأشهر التالية:

  • شهر أبريل أو مايو.
  • شهر أغسطس أو سبتمبر.
  • شهر ديسمبر.

وتحتاج أن تهيأ نفسك قبلها بعام أو عدة أشهر على الأقل وتبدأ المذاكرة، فلا تنتظر أن تحجز مقعدك ثم تستعد، حيث لا يكون الفاصل الزمني بين وقت التسجيل وموعد الاختبار سوى شهر واحد وربما أقل!

 

أين يتم عقد الاختبار؟

إن كنت ستعمل في السعودية أو في بلد أخرى، ييتوجب عليك حضور الاختبارات الخاصة بالزمالة في المملكة، وأماكن عقد الاختبارات كالتالي:

  • الرياض
  • جدة
  • الدمام
  • تبوك
  • أبها 
  • المدينة المنورة

كما يمكن إجراء الاختبار في مدن سعودية غير المذكورة بشكل عارض، إن تقدم للاختبار عدد كافي في هذه المدينة يستدعي عقد الاختبار هناك.

 

وتحجز مقعدك للاختبار عن طريق موقع قياس الذي سجلت عليه ودفعت مصاريف الاختبارات. علمًا بأنه خلال فترة مذاكرتك لن تحتاج للتواجد في المملكة العربية السعودية، يجب عليك التواجد في مواعيد اختباراتك فقط.

مقالات مشابهة

Comments are closed.