بفضل مزايا التخصيص التي يتمتع بها نظام دفترة، لا يقتصر استخدامه على مجال أو نشاط معين، بل يعتبر مناسبًا لأكثر من 50 مجالًا مختلفًا. وفي ضوء ذلك، نعلن عن تحديث جديد في النظام موجه خصيصًا لشركات المقاولات، وهو “خصم ضمان الأعمال“.

في هذا الموضوع، نوضح بإيجازٍ المقصود بخصم ضمان الأعمال، ثم نستعرض بشيءٍ من التفصيل مزايا هذا التحديث الجديد.

 

ما المقصود بخصم ضمان الأعمال؟

خصم ضمان الأعمال هو نسبة يستقطعها العميل على المقاول من إجمالي قيمة المشروع؛ بغرض ضمان الجدية والتسليم وفق ما هو متفق عليه. وبالتالي، يسترد المقاول هذه النسبة لاحقًا في حال لم يُخلّ بالاتفاق. وعلى الجانب الآخر، يعتبر خصم ضمان الأعمال تعويضًا مستحقًا للعميل في حال إخلال المقاول بالاتفاق.

 

مَن المستفيد بهذه الميزة الجديدة من دفترة؟

شركات المقاولات هي المستفيد الأول من هذه الميزة التي توفر عليهم الكثير من العمليات المحاسبية. كما يمكن لأي نشاط آخر يستغرق تنفيذ مشروعاته مدة طويلة، ويعتمد على أطراف ومصروفات متعددة، أن يستفيد من هذه الميزة.

راجع دليل خصم ضمان الأعمال الشامل من دفترة للمزيد من التفصيل والتوضيح.

 

ضمان بإتمام مشروعك حسب الاتفاق

يضمن لك خصم ضمان الأعمال أن تستلم مشروعك كما هو متفق عليه مع المقاول، حيث إن إخلاله بأيٍ من بنود الاتفاق سواءً أكانت متعلقة بالجودة أو المدى الزمني أو المقابل المالي أو أي شيءٍ آخر، يجعل نسبة الخصم مستحقةً لك.

ومن هنا، حرصت دفترة على تضمين هذه الميزة بشكلٍ حصري في حسابات شركات المقاولات لديها، بحيث يكون بالإمكان إتمام العمليات المحاسبية آليًا وإنشاء الفواتير عنها بما يتناسب مع متطلبات هذا النوع من المشاريع.

 

فاتورة إلكترونية مخصصة لأعمال المقاولات

تم تخصيص ميزة خصم ضمان الأعمال في دفترة لحسابات المقاولات فقط، حيث تختلف لوحة إنشاء الفاتورة عن بقية الحسابات في توفير خانة تسمى “احسب ضمان الأعمال” كما هو موضح في الصورة:

لوحة إنشاء فاتورة مقاولات في دفترة

 

في حين أن لوحة إنشاء الفاتورة في الحسابات الأخرى لا تحتوي على هذه الخانة كما هو موضح في الصورة:

لوحة إنشاء فاتورة في دفترة

 

معالجة آلية للعمليات المحاسبية

يتولى نظام دفترة مهمة معالجة العمليات المحاسبية ذات الصلة بخصم ضمان الأعمال. فبمجرد إدخال بنود الفاتورة وأسعارها وكمياتها، وتحديد نسبة خصم ضمان الأعمال، يتم إنشاء بند تلقائي بالخصم يستقطع من إجمالي الفاتورة.

خصم ضمان الأعمال في الفاتورة

وعلى جانبٍ آخر، يقوم النظام -آليًا- بإنشاء قيد يومية بالفاتورة، متضمنًا خصم ضمان الأعمال وقيمته، كما هو موضح في الصورة:

قيد خصم ضمان الأعمال

 

توجيه تلقائي في دليل الحسابات 

تمت تهيئة حسابات شركات المقاولات في دفترة لتضم حسابًا ماليًا خاصًا بخصم ضمان الأعمال ضمن دليل الحسابات.

دليل حسابات دفترة - خصم ضمان الأعمال

بفضل هذه الميزة ستكون قادرًا على إتمام المهام المحاسبية المعقدة دون معرفة بدقائق المحاسبة، حيث يتم توجيه قيمة الخصم تلقائيًا نحو حساب خاص به في دليل الحسابات، مما يضمن إدارة مالية موجهة محاسبيًا بالشكل السليم، وبالتالي تقديم مستخلص مقاولات نهائي دقيق.

 

جدير بالذكر أن خصم ضمان الأعمال يعتبر أحد الإجراءات المحاسبية الأساسية في مجال محاسبة المقاولات. ويأتي هذا التحديث من دفترة في ضوء خطتها التطويرية التي تستهدف تحسين تجربة المستخدمين للبرنامج، عبر توفير مزايا التخصيص اللازمة لإتمام المهام المحاسبية بسلاسة ودون حاجة لمعرفة بدقائق المحاسبة.

جرّب برنامج محاسبة المقاولات الآن من دفترة، وتمتع بمزايا التخصيص المتوافرة فيه. وفي حال واجهتك أي مشكلات، أو ظهرت لديك أي تساؤلات، فلا تتردد في التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني: support@daftra.com لتحصل على الدعم اللازم.

جرّب ميزة خصم ضمان الأعمال الآن!

مقالات مشابهة

Comments are closed.