تعريف مصطلح دفتر الأستاذ المساعد


دفتر الأستاذ المساعد Subsidiary Ledger هو عبارة عن دفتر فرعي يستخدم لتسجيل التفاصيل المتعلقة بحسابات معينة في دفتر الأستاذ العام ويتتبع المعاملات المالية التفصيلية لهذا الحساب مثل حساب العملاء أو الموردين.

وذلك بهدف توفير المزيد من التفاصيل الدقيقة بشأن الحركات المالية التي تتم في هذا الحساب.

هل دفتر الأستاذ المساعد هو نفسه دفتر الأستاذ؟

لا، هناك فرق بين "دفتر الأستاذ المساعد" و"دفتر الأستاذ"، حيث يستخدم دفتر الأستاذ المساعد لتوفير تفاصيل إضافية على معلومة شاملة في أحد حسابات دفتر الأستاذ العام، فعلى سبيل المثال يتتبع دفتر الأستاذ حساب العملاء بينما يتتبع دفتر الأستاذ المساعد المعاملات التي تحدث في حساب عميل مُعين، أما دفتر الأستاذ (General Ledger) يتم جمع وتلخيص المعاملات المالية للحسابات المختلفة لإعداد القوائم المالية.

 

لماذا سمي دفتر الأستاذ المساعد بهذا الاسم؟

سُمي دفتر الأستاذ المساعد بهذا الاسم لأنه يعمل كمساعد ومُكمل لدفتر الأستاذ العام، حيث يوفر دفتر الأستاذ المساعد معلومات وبيانات دقيقة لا يمكن أن يوفرها دفتر الأستاذ العام ذلك للحفاظ على بساطة ووضوح سجلاته.

 

هل دفتر الأستاذ المساعد إلزامي؟

لا يمكن القول إن دفتر الأستاذ المساعد من العمليات الحسابية الإلزامية، وتعتمد على طبيعة الأعمال والمتطلبات الإدارية المالية للشركة، ففي بعض الشركات يكون دفتر الأستاذ المساعد مهمًا لتتبع تفاصيل دقيقة معينة وفي شركات أخرى لا يكون ضروريًا، ولكن بشكل عام يعتبر دفتر الأستاذ المساعد من الأدوات المفيدة للمحاسبين والمحللين الذين يرغبون في التحليل الدقيق للمعاملات المالية.

 

ما هو تصنيف دفتر الأستاذ المساعد في المحاسبة؟

يمثل دفتر الأستاذ المساعد جزءًا مهمًا من خطوات وإجراءات الدورة المحاسبية الخاصة بتتبع وتحليل البيانات المالية للوقوف على الوضع والأداء المالي الفعلي للشركة أو الكيان.