دليلك لأفضل شركات الشحن في السعودية 

هل أصبحت تمثل عمودًا فقريًا بالنسبة للتجارة الإلكترونية؟

سؤالٌ أجابت عليه شركات الشحنِ والنقل السريع طيلة السنوات الماضية خاصةً مع تفشي جائحة كورونا والذي أصبح كابوسًا يراود سكان العالم أجمع. 

حيث مع زيادة عدد مستخدمي الإنترنت حول العالم والتزامهم بالمنزل وعدم خروجهم تجنبًا للإصابة بالعدوى، اتجه عدد كبير من المستهلكين إلى التسوق الإلكتروني عبر الإنترنت والذي اعتبروه حلًا سحريًا لتلبية احتياجاتهم دون عناء أو مخاطرة، الأمر الذي أكدته الأرقام والتقارير حول زيادة نسبة مبيعات المتاجر الإلكترونية زيادةً ضخمة فى ظل الأزمة.

وإذا كان أطباء العالم وأطقم التمريض يمثلوا الجدار المنيع في مجابهة تلك الجائحة، كانت في المقابل شركات الشحن والنقل تمثل جسرًا قويًا بين الناس واحتياجاتهم، حيث لعبت دورًا هامًا وحيويًا أثناء تلك الأزمة، حيث وفرت تقديم المنتجات وتسليمها من التاجر إلى العميل أو المستهلك حتى باب المنزل.

في هذا المقال سنضع بين يديك دليلاً تتعرف من خلاله عن أهم شركات الشحن والنقل السريع في السعودية.

1- شركة زاجل Zajil

شركة زاجل إكسبريس تعتبر واحدة من شركات الشحن الأفضل في السعودية، حيث تأسست في عام 1999 بمنطقة عنيزة ومقرها الحالي في الرياض.

تسعى شركة زاجل إلى أن تكون شريكًا للنقل الأسرع والأكثر توفيرًا وأن تخدم جميع قطاعات المجتمع السعودي على حد سواء من خلال توسيع شبكة فروعها داخل المملكة العربية السعودية وإقليميًا في دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط.

تقدم شركة زاجل خدمات النقل البري وشحن البضائع والبعثات في السعودية حيث تتميز خدماتها بما يلي:

  • خدمة تتبع الشحنات والبضائع.
  • خدمة التسليم عند باب المنزل.
  • خدمة تحصيل الأموال من العملاء وإيداعها في حساب التجار.
  • خدمة الدفع عند الاستلام Door to Door وفحص السلع قبل الاستلام.
  • نقل الشحنات والالتزام بالتسليم في مدة 24 ساعة للمسافات التي تقل عن 500 كم، ومدة 48 ساعة للمسافات التي تزيد عن 500 كم و تقل عن 1000 كم، و 72 ساعة للمسافات التي تزيد عن 1000 كم.
  • تبدأ رسوم الشحن في شركة زاجل من 30 ريال سعودي لنقل الشحنات العادية، أما الشحنات القابلة للكسر وذات القيمة العالية تبدأ رسوم شحنها من 50 ريال سعودي حيث تختلف رسوم الشحن باختلاف وزن وحجم الشحنات وطول المسافة والجهة المراد توصيلها. 

2- شركة دي إتش إل إكسبريس DHL

هي شركة عالمية تتكون من أحرف أسماء مؤسسيها وهم أدريان دولسي ولاري هيلبوم وروبرت لين الذين قاموا بتأسيسها في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1969 ومقرها الحالي في مدينة بون بألمانيا.

تعتبر شركة DHL من أقوى شركات الشحن السريع في العالم، حيث لديها أسطول كبير من الطائرات ووسائل النقل وآلاف المكاتب والفروع على مستوى العالم، حيث لديها حوالي 104 مكتب تغطي بها خدماتها معظم أنحاء المملكة العربية السعودية لتحجز لنفسها مكانًا قويًا في مصاف أفضل الشركات كفاءةً في خدمات نقل البضائع والشحن السريع في السعودية.

3- شركة أرامكس Aramex

تعتبر شركة أرامكس واحدة من الشركات الرائدة في قطاع النقل السريع والخدمات اللوجستية بالشرق الأوسط والعالم، حيث تحظى بتواجدٍ قوي في السوق السعودي من خلال تواجدها في 595 مكتب على مستوى المملكة ككل، حيث توصف بأنها المزود العالمي لخدمات النقل السريع والخدمات اللوجستية وإدارة سلسلة التوريد والتجارة الالكترونية وخدمات إدارة المعلومات والسجلات، وتوفر أيضًا لعملائها خدمات تتبع عملية التوصيل لشحناتهم ومتابعة تقدمها وإدارة حساباتهم وعناوين وتفاصيل التوصيل من خلال تطبيق أرامكس وخدمة الدفع عند الاستلام والعديد من المزايا التي تقدمها الشركة.

4- شركة أجنحة الظافر  Al-Zafer Wings Cargo Services

هي شركة شحن دولية اتخذت مدينة جدة مقرًا لها، حيث تميزت على مدار أربعة عقود من الزمان في تقديم خدمة الشحن الخدمات اللوجستية لذا تُعد من أولى الشركات المميزة في هذا المجال في المملكة العربية السعودية.

تشمل خدماتها الشحن الدولي والبحري والجوي وخدمات الخطوط الملاحية وخدمة شحن الحاويات والخدمات الجمركية المختلفة وأيضًا مسح البضائع وساحة الحاويات، حيث تسعى شركة الظافر جاهدةً نيل احترام وثقة جميع عملائها من خلال تقديم خدمات مميزة ذات جودة عالية متخطيًا كافة التوقعات.

5- شركة ألما أكسبرس Alma Express

تفخر شركة ألما أكسبرس أنها الخيار الأول لخدمات النقل السريع في المملكة العربية السعودية، حيث تضمن لعملائها خدمات ذات أسلوب عصري ومتطور واحترافي في خدمة النقل السريع للبضائع داخل المملكة.

توفر شركة ألما أكسبرس مجموعة من الخدمات التي تميزت بالسرعة والأمان في توصيل واستلام الطرود والشحنات لأنها عهدت إلى نفسها أن تضع منفعة ورضاء عملائها في أولويات أهدافها، لذا تحافظ شركة ألما على مكانتها في المنافسة بين الشركات المتخصصة في مجال الشحن والنقل السريع.

6- شركة ناقل أكسبرس Naqel Express

تعتبر شركة ناقل أكسبرس نتاج مزيج من تحالف شركتي هلا العربية والبريد السعودي عام 2005.

تركز شركة ناقل أكسبرس خدماتها على تأمين حلول الخدمات اللوجستية وخدمات الشحن النقل السريع وخدمة التوصيل من الباب إلى الباب وخدمة تتبع الشحنات والطرود، وتتواجد في أكثر من 5000 منطقة بالسعودية الأمر الذي ضمنت لها التواجد القوي في توفير خدمات النقل والشحن بالمملكة.

7- شركة سمسا Smsa Express 

هي شركة سعودية للشحن السريع والخدمات اللوجستية توصيل الطرود، تأسست عام 1994 ومقرها مدينة الرياض.

تصف شركة سمسا نفسها الرائدة في مجال النقل السريع، حيث تعمل على توسيع نطاق خدماتها لتشمل النقل السريع الدولي والداخلي والنقل البري والجوي وخدمات التخليص الجمركي وخدمات التجارة الإلكترونية والخدمات التابعة للرعاية الصحية والعديد من الخدمات الأخرى كخدمة تتبع الشحنات والتوصيل في نفس اليوم  حيث تسعى بخدمة جميع القطاعات والدوائر الحكومية بمستوى عالٍ من الجودة.