ضبط إعدادات SMS الخاصة بحسابك على دفترة

في ظل الانتشار الكبير لوسائل الاتصال الحديثة وتطورها الملحوظ خلال السنوات القليلة الماضية، بدأت الكثير من الشركات في الإتجاه إليها كطرق سهلة وسريعة ومضومنة للتواصل مع عملائها. فهي ليست أكثر مرونة فحسب، بل تعمل كذلك على توفير الكثير من الجهد والوقت لكلا الطرفين الشركة والعميل.

وبناء على ذلك ستجد أن كثير من الشركات المواكبة لهذه التطورات صارت في حاجة إلى استخدام وسائل الاتصال الحديث مثل البريد الالكتروني والرسائل النصية SMS في إخطار العميل بآخر المستجدات كالفواتير ومواعيد الزيارات وأخر العروض وغير ذلك الكثير

برنامج دفترة يقدم ميزة الرسائل النصية:

يتيح برنامج دفترة إمكانية إرسال الرسائل النصية إلى العملاء المسجلين لديك بالحساب، ويمكنك أيضاً ضبط القوالب الخاصة بنص الرسالة وإرفاق روابط عرض للفواتير الصادرة للعميل. وسنوضح هنا خطوات ضبك الإعدادات الخاصة بـخدمة SMS وطرق إعداد قوالب أو نصوص هذه الرسائل

بداية نحتاج إلى تفعيل خاصية الرسائل النصية SMS على الحساب، ويتم ذلك من خلال الضغط على قائمة الإعدادات بالأعلى ثم إختيار إدارة التطببقات

Untitled-1 copy

بالأسفل تماماً نجد التطبيق أو الخيار الخاص بتفعيل ميزة الرسائل النصية SMS، فيتم تحديده ثم الضغط على زر حفظ الإعدادات.

Untitled-3 copy

سنلاحظ الأن ظهور بند أخر ضمن قائمة الإعدادات يختص بضبط إعدادت الـ SMS تحديداً، وهذه هي وجهتنا التالية، فسنذهب لضبط الإعدادات الخاصة بالرسائل النصية وتحديدأ إعدادات مزود الخدمة الذي يتم ربطه بحسابك على برنامج دفترة، وحتى الأن بإمكانك التعامل مع أحد مزودي الخدمة التالي ذكرهم:
Plivo، Twilio، 4Jawaly، hawasms، SMSmisr.Hi SMS

وسيتوجب عليك أولأ التسجيل والاشتراك في خدمة الرسائل في إحدى المواقع السابقة ثم ضبط الإعدادات من خلال البيانات التي تتحصل عليها من تلك المواقع، كاسم المستخدم وكلمة المرور ورقم الهاتف الذي يتم إرسال الرسائل من خلاله.

للبدء في ضبط الإعادادات نذهب مرة أخرى إلى قائمة الإعدادات ثم نضغط على إعدادات SMS

Untitled-13 copy

ستظهر صفحة بها كافة مزودي الخدمة المدعومين من خلال دفترة حالياً، يمكنك إختيار أحدهم والضغط على “ضبط” أو “Configure”

Untitled-4 copy

ستنتقل إلى داخل صفحة مزود الخدمة وسيتطلب منك إدخال بعض البيانات من الحساب الخاص بك على موقع مزود الخدمة ثم اضغط على زر “حفظ”

Untitled-5 copy

بذلك يكون قد تم الانتهاء من ضبط الإعدادات وبقي أن ننتقل لضبط قوالب الرسائل وتحديد النص المراد إرساله إلى العميل.

طريقة ضبط قوالب الرسائل النصية SMS المرسلة للعملاء:

يمكنك التوجه إلى قائمة “القوالب” ثم إختيار “قوالب SMS” والتي ستمكنك من ضبط قالب الرسالة النصية التي ستصل إلى العميل بالشكل الذي تريد.

Untitled-8 copy

في تلك الصفحةتظهر جميع القوالب التي قمت بإعدادها سابقاً، ولإضافة قالب جديد يمكنك الضغط على زر “قالب SMS جديد” في أعلى يسار الصفحة.

الأن يمكنك إختيار نوع القالب وهي تعني الحالة التي سيتم بناءاً عليها إرسال هذا القالب، فمثلاً يمكنك إختيار نوع القالب ليكون خاص بالفواتير الصادرة ولكن الغير مدفوعة، أو يكون قالب مخصص للمواعيد أو قالب يتم إرساله في حالة طلبات الشراء.. إلخ من الأنواع والحالات المختلفة التي يمكنك الاختيار من بينها.

Untitled-10 copy

ستجد كذلك خانة لكتابة المسمى الخاص بالقالب، وعلى اليسار توجد القائمة الخاصة “بالعناصر النائبة” وهي تحديداً المتغير الذي يتم التعويض عنه ببيانات تتغير عند إرسال الرسالة، مثل إسم العميل أو رابط الفاتورة الصادرة أو الميعاد المطلوب إرساله.. كل تلك الأشياء تعد عناصر متغيرة طبقاً للطبيعة والغرض الخاص من الرسالة.

بعد الإنتهاء من إعداد القالب وحفظه يمكنك الأن التوجه إلى الصفحة الخاصة بالعميل أو من داخل نافذة عرض الفاتورة لتجد زر “Send SMS”.

Untitled-6-

كما ستجد كذلك إمكانية إرسال الرسائل النصية على المواعيد المسجلة وذلك لكلاً من العميل أو حتى الموظف الموكل له متابعة الإجراءات.

Untitled-7 copy

وبالضغط عليه ستنتقل إلى الصفحة الخاصة بضبط وإختيار قالب الرسالة النصية المراد إرسالها إلى العميل، ويمكنك تحديد قالب الرسالة من قائمة القوالب التي تم حفظها بالخطوة السابقة، كما يمكن تعديل رقم الهاتف الذي سيتسلم الرسالة في حال حدوث أي تغيير عن الرقم المسجل بملف العميل

Untitled-11 copy

بمجرد تحديد القالب سيتم إستدعاء النص المحفوظ وستبقى فقط الضغط على زر “أرسل” في الأسفل

Untitled-12 copy

ستصل للعميل الرسالة المكتوبة وستتغير بالطبع قيم المتغيرات إلى الخاصة بها، ويمكنك عرض حالة الرسائل النصية المرسلة من خلال متابعة سجل النشاط الخاص بها من قائمة التقارير في البرنامج

برنامج كامل لإدارة الحسابات والمبيعات

سجل مجاناً الآن
أبدأ باستخدام البرنامج