شرح لنظام تجميع وتصنيع المنتجات في برنامج دفترة

نظام التجميع داخل دفترة هو الإضافة الموجهة لاصحاب مجالات خلط المكونات والإنتاج أو لمن يقدم ميزة عروض التجميع لعدد من المنتجات وتقديمها في صورة منتج واحد للعميل.

فنظام تجميع المنتجات سيمكنك من إضافة منتج جديد يتكون في أساسه من أعداد محددة لمنتجات أخرى مختلفة، بحيث تتأثر أعداد هذه المنتجات عند إضافة كمية جديدة من المنتج المجمع.

وسنوضح هنا طريقة إنشاء المنتج المجمع مع إعطاء أمثلة لتوضيح حركة المخزون لهذه المنتجات،  وشرح كيف تتأثر مع عمليات الاضافة في كل مرة.

نبدأ بتوضيح كيفية تفعيل ميزة التجميعات داخل البرنامج، وذلك من خلال الضغط على قائمة الإعدادات ثم إختيار “إعدادات المنتجات”

BundleSettings

من اليمين نضغط “المخزون” لتظهر مجموعة من الإعدادات والخيارات، والتي ضمنها خيار “إتاحة نظام التجميعات و الوحدات المركبة”، والتي عند تفعيلها ستُظهر خيارات أخرى متعلقة بتحديد طريقة التجميع التي سيتبعها البرنامج

EnableBundle

ويقوم نظام التجميعات في برنامج دفترة على طريقتين.

الأولى هي طريقة التجميع المعد مسبقاً، والمقصود هنا أن المنتج المجمع يتم إضافته يدوياً داخل المخازن، وسنوضح ذلك تفصيليا في السطور القادمة. وبعد هذه الخطوة يتم إنشاء فاتورة البيع وإدراج المنتج المجمع داخلها ليتم الخصم من الكمية المضافة في المخازن.

الطريقة الثانية هي طريقة التجميع الفوري، وتختلف في أن المنتج المجمع لا يتم إضافته إلى المخزون بشكل يدوي، ولا داعي لهذه الخطوة على الإطلاق، بل يتم إنشاء فاتورة البيع مباشرة.

إن كانت هناك صعوبة في فهم السطور السابقة يمكنك المتابعة في المثال العملي الذي سيوضح كيفية عمل كل طريقة، وسنبداً بتجربة طريقة التجميع المعد مسبقاً.

بعد تفعيل ميزة التجميع وإختيار الطريقة يمكنك الضغط على حفظ ثم ننتقل إلى خطوة إنشاء المنتج المجمع من خلال الضغط على قائمة “المخزون” ثم إختيار “المنتجات والخدمات”

الأن عند الضغط على زر إضافة سنلاحظ ظهور خيار جديد بإسم “منتج مجمع جديد” وهو ما نرغب به تحديداً.

addNewBundle

الصفحة الخاصة بإضافة المنتج المجمع متماثلة تماماً لصفحة إضافة المنتجات التقليدية، فلدينا الخانات الاساسية الخاصة بإسم المنتج وتصنيفه واالكود الخاص به، بالإضافة إلى اسعار البيع والشراء بكل تأكيد. ولكن لنتوقف هنا قليلاً لتوضيح بعض الأمور المتعلقة بإدخال قيمة سعر الشراء للمنتج المجمع.

Bundle info

بشكل عام يمكنك إدخال قيمة محددة داخل خانة سعر الشراء لتمثل التكلفة الخاصة بهذا المنتج، وهو أمر معتاد وتقليدي عند إضافة أي منتج أخر. ولكن… بما أننا نتعامل الأن مع منتج مجمع، فمن البديهي أن الغالبية العظمى سترغب في تحديد تكلفة هذا المنتج من خلال تجميع قيم سعر الشراء للمنتجات الداخلة في تصنيعه أو تجميعه، وهذا الأمر متاح بالفعل في حال تم ترك خانة سعر الشراء فارغة، فالبرنامج سيقوم بشكل آلي بحساب إجمالي أسعار الشراء للمنتجات الداخلة في التجميع ثم إضافتها لتمثل سعر الشراء أو التكلفة الخاصة بالمنتج المجمع النهائي.

على كل حال.. لننتقل الأن إلى الخطوة الأهم وهي إدراج المنتجات التي ستكون المكون الرئيسي للمنتج المجمع الجديد، وسنجد في أسفل الصفحة الجزء الخاص بإضافة المنتجات المكونة وايضاً الكمية المطلوبة من كل منتج.

addMaterial

 

في هذا المثال نحن نفترض بأنه قد تم إدخال المنتجات الأساسية المكونة للمنتج المجمع، ويتم إضافتهم كأي منتج عادي دون أي إختلافات، ويمكنك متابعة الشرح الخاص بطريقة إضافة وحفظ المنتجات من هذا الرابط.

وهنا قمنا بإضافة منتجين أساسين هما “خام 1” و “خام 2”، ولإدخال هذه المنتجات في صفحة المنتج المجمع نقوم بالبحث من خلال اسم المنتج ثم إختياره من القائمة ، ويتم بعدها إدخال الكمية التي سيتم خصمها من هذا المنتج لتكوين المنتج المجمع النهائي.

وفي مثالنا فرضنا أن المنتج المجمع يستهلك عدد 5 وحدات من “خام 1”، ويستهلك عدد 2 وحدة من “خام 2”، بمعنى أخر… فعند إضافة وحدة واحدة من المنتج المجمع النهائي سيتم خصم 5 وحدات من “خام 1” و 2 وحدة من “خام 2” في كل عملية إضافة، وسنوضح ذلك في الخطوة التالية.

 

Materilainfo

الأن بعد الإنتهاء والضغط على “حفظ” سيتكون لدينا أول منتج مجمع داخل البرنامج، وهو يظهر في القائمة الخاصة بالمنتجات والخدمات كأي منتج أخر، ولكن مع توضيح للحالة الخاصة به كـ “منتج مجمع”، وأيضاً نجد الإختلاف داخل صفحة عرض المنتج نفسه.

ففي الأسفل قليلاً نرى إمكانية عرض المنتجات التي يتكون منها هذا المنتج المجمع، ويتم عرض كذلك الكمية التي يستهلكها من كل منتج.

BundleFile

الأن لنبدأ في إضافة كمية جديدة من المنتج المجمع، ولاحظ هنا أن نظام التجميع الذي حددناه في الخطوات السابقة كان من نوع التجميع المعد مسبقاً، وهذا يعني أنه لإضافة كمية جديدة  يجب إضافتها بعملية يدوية على المخزون، وهو ما سنقوم به في هذه الخطوة.

بالضغط على “أضف عملية على المخزون” من داخل صفحة المنتج المجمع سنتتقل إلى الصفحة الخاصة بإضافة كمية جديدة لمخزون المنتج، وسنفرض أننا قمنا بإضافة 5 وحدات جديدة من المنتج المجمع ثم نضغط على “حفظ”

addBundleStock

الأن لنرى تأثير ذلك على المنتجات الأساسية “خام 1” و “خام 2”، فبالإنتقال إلى المنتج الأول “خام 1” وبالدخول تحديداً إلى الصفحة الخاصة بعرض حركة المخزون، سنلاحظ خفض كمية المخزون من هذا المنتج بقيمة 25 وحدة، وهذا صحيح تماماً..لأنه عند إضافة 5 وحدات من المنتج المجمع قامت كل وحدة مضافة بإستهلاك 5 وحدات من “خام 1”، وبعملية ضرب بسيطة يتضح أنه لإضافة 5 وحدات من المنتج المجمع سيتوجب إستهلاك 25 وحدة من “خام 1”

Material_1_Transaction

الأمر ذاته مع المنتج الأخر “خام 2”، فصفحة العرض لحركة المخزون تظهر خفض كمية المنتج بقيمة 10 وحدات، وهذا لأننا حددنا سابقاً بأن كل وحدة من المنتج المجمع يتم إضافتها تستهلك 2 وحدة من “خام 2”

Material_2_Transaction

بعد إضافة كمية من المنتج المجمع يمكننا إنشاء فاتورة بيع وإدراج المنتج المجمع داخل الفاتورة وإتمام عملية البيع بشكل طبيعي طبقاً للكمية المتاحة في المخزون.

BundleInvoice

الأن صار نظام التجميع واضحاً بشكل كبير وكيف تؤثر عملية الإضافة للمنتج المجمع على المنتجات الداخلة في تصنيعه.

بخصوص طريقة التجميع الفوري، فهي مماثلة تماماً فيما عدا أنه لا يتم إضافة كمية من المنتج المجمع بشكل يدوي، وإنما يتم إنشاء فاتورة البيع مباشرة وسيقوم النظام بخصم المنتجات الداخلة في التصنيع “خام 1” و “خام 2” طبقاً لقيمة المنتج المجمع المحددة داخل الفاتورة

برنامج كامل لإدارة الحسابات والمبيعات

سجل مجاناً الآن
أبدأ باستخدام البرنامج