كيفية إدارة المنتجات المجمعة في برنامج دفترة

يعد نظام المنتجات المجمعة في برنامج دفترة إضافة مخصصة لأصحاب مجالات خلط المكونات والإنتاج أو لمن يوفرون ميزات عروض المنتجات المجمعة وتقديمها في صورة منتج واحد للعميل.

حيث يمكنك نظام المنتجات المجمعة من إضافة منتج جديد يتكون في أساسه من أعداد محددة لمنتجات أخرى مختلفة، بحيث تتأثر أعداد هذه المنتجات عند إضافة كمية جديدة من المنتج المجمع.

تفعيل ميزة المنتجات المجمعة في حسابك

يمكنك البدء في تفعيل ميزة المنتجات المجمعة للشروع في استخدامها حسب الحاجة، وذلك من خلال الانتقال إلى “المخزون” ثم الضغط على “إعدادات المخزون“.

إعدادات-المخزون

وبعدها الدخول إلى بطاقة “عام“، مع التمرير إلى أسفل الشاشة حتى الوصول إلى خيار “إتاحة نظام التجميعات والوحدات المركبة”، وعند النقر على مربع الاختيار بجوارها، ستبدأ خيارات أخرى في الظهور متعلقة بتحديد طريقة التجميع التي سيتبعها البرنامج.

إعدادات-المخزون-عام

إذ يستند نظام المنتجات المجمعة في برنامج دفترة على طريقتين:

الأولى هي طريقة التجميع المعد مسبقًا: حيث تتم إضافة المنتج المجمع يدويًا داخل المخازن. وبعد هذه الخطوة يتم إنشاء فاتورة البيع وإدراج المنتج المجمع داخلها ليتم الخصم من الكمية المضافة في المخازن.

الطريقة الثانية هي طريقة التجميع الفوري: تختلف في أن المنتج المجمع لا تتم إضافته إلى المخزون يدويًا، إذ يتم إنشاء فاتورة البيع مباشرة.

بعد اختيار الطريقة المناسبة حسب الحاجة، اضغط على زر “حفظ” لاعتماد الإعدادات من أجل البدء في إضافة منتجك المجمع الأول.

إضافة منتج مجمع جديد

اضغط على “المخزون” ثم اضغط على “المنتجات والخدمات”، ثم حدد “منتج مجمع” من القائمة المنسدلة من زر “إضافة“.

إضافة-منتج-مجمع

ابدأ في إدخال بيانات منتجك المجمع حسب المطلوب.
بيانات-المنتج-المجمع

ويمكنك إدخال قيمة محددة داخل حقل سعر الشراء لتمثل التكلفة الخاصة بهذا المنتج، كما هو الحال عند إضافة أي منتج جديد.

فيما يمكنك ترك حقل سعر الشراء فارغًا ليبدأ النظام تلقائيًا في حساب إجمالي التكلفة بناءً على تكلفة كل منتج على حدة من المنتجات المضمَّنة في نظام التجميع.

سعر-المنتج-المجمع

بعد ذلك، ابدأ في إدراج المنتجات المضمنة في نظام التجميع مع كمية كل منتج منها. وللتعرف على مزيد من التفاصيل حول طريقة إضافة المنتجات، يمكنك مراجعة دليل “إضافة منتج“.

منتجات-المنتج-المجمع

في المثال التالي، قمنا بإضافة منتجين أساسين: “خام 1” و“خام 2”، ولإدخال هذه المنتجات في صفحة المنتج المجمع نقوم بالبحث من خلال اسم المنتج ثم اختياره من القائمة، ويتم بعدها إدخال الكمية التي سيتم خصمها من هذا المنتج لتكوين المنتج المجمع النهائي.

وفي مثالنا؛ فرضنا أن المنتج المجمع يستهلك عدد 5 وحدات من “خام 1”، ويستهلك عدد 2 وحدة من “خام 2”. بمعنى أخر؛ عند إضافة وحدة واحدة من المنتج المجمع النهائي سيتم خصم 5 وحدات من “خام 1” ووحدتين من “خام 2” في كل عملية إضافة، وسنوضح ذلك في الخطوة التالية.

مثال-المنتج-المجمع

الآن بعد الإنتهاء والضغط على “حفظ” سيتكون لدينا أول منتج مجمع داخل البرنامج، وهو يظهر في القائمة الخاصة بالمنتجات والخدمات كأي منتج أخر، ولكن مع توضيح للحالة الخاصة به كـ “منتج مجمع”، وأيضًا نجد الاختلاف داخل صفحة عرض المنتج نفسه.

وعند التمرير إلى أسفل، نرى إمكانية عرض المنتجات التي يتكون منها هذا المنتج المجمع، ويتم عرض كذلك الكمية التي يستهلكها من كل منتج.

عرض-المنتج-المجمع

لنستكمل الآن إضافة كمية جديدة من المنتج المجمع، ولاحظ هنا أن نظام التجميع الذي حددناه في الخطوات السابقة كان من نوع التجميع المعد مسبقًا، وهذا يعني أنه لإضافة كمية جديدة يجب إضافتها بعملية يدوية على المخزون، وهو ما سنقوم به في هذه الخطوة.

بالضغط على “أضف عملية على المخزون” من داخل صفحة المنتج المجمع ستنتقل إلى الصفحة الخاصة بإضافة كمية جديدة لمخزون المنتج، وسنفرض أننا قمنا بإضافة 5 وحدات جديدة من المنتج المجمع ثم نضغط على “حفظ”

إضافة-عملية-على-المخزون

سيظهر تأثير ذلك على المنتجات الأساسية “خام 1” و“خام 2”، وعند الانتقال إلى المنتج الأول “خام 1” وبالدخول تحديدًا إلى الصفحة الخاصة بعرض حركة المخزون، سنلاحظ خفض كمية المخزون من هذا المنتج بقيمة 25 وحدة، وهذا صحيح تمامًا، لأنه عند إضافة 5 وحدات من المنتج المجمع؛ قامت كل وحدة مضافة باستهلاك 5 وحدات من “خام 1”، وبعملية ضرب بسيطة يتضح أنه لإضافة 5 وحدات من المنتج المجمع سيتوجب استهلاك 25 وحدة من “خام 1”.

حركة-المخزون

الأمر ذاته مع المنتج الأخر “خام 2”، فصفحة العرض لحركة المخزون تظهر خفض كمية المنتج بقيمة 10 وحدات، وهذا لأننا حددنا سابقًا أن كل وحدة من المنتج المجمع تتم إضافتها تستهلك 2 وحدة من “خام 2”.

حركة-المخزون-2

بعد إضافة كمية من المنتج المجمع، يمكننا إنشاء فاتورة بيع وإدراج المنتج المجمع داخل الفاتورة وإتمام عملية البيع بشكل طبيعي طبقًا للكمية المتاحة في المخزون.

فاتورة-المنتج-المجمع

والآن، أصبح نظام التجميع واضحًا بشكل كبير، وكذلك وكيفية تأثير عملية الإضافة للمنتج المجمع على المنتجات الداخلة في تصنيعه.

أما فيما يتعلق بطريقة التجميع الفوري، فهي مماثلة تمامًا فيما عدا أنه لا يتم إضافة كمية من المنتج المجمع بشكل يدوي، وإنما يتم إنشاء فاتورة البيع مباشرة وسيقوم النظام بخصم المنتجات الداخلة في التصنيع “خام 1” و“خام 2” طبقًا لقيمة المنتج المجمع المحددة داخل الفاتورة.

برنامج كامل لإدارة الحسابات والمبيعات

سجل مجانًا الآن
ابدأ استخدام البرنامج


اترك تعليق