طريقة تحديد أقل سعر بيع للمنتجات/الخدمات في برنامج دفترة

ضمن خصائص التسعير المتقدمة التي يوفرها دفترة لإدارة منتجاتك/خدماتك بكفاءة لتحقيق أهداف المبيعات في مؤسستك، تأتي خاصية تحديد أقل سعر بيع للمنتجات/الخدمات في مقدمة هذه الخصائص. 

حيث يتيح دفترة إمكانية تحديد بيع منتج/خدمة ما لديك بالسعر الذي يمكن معه تحقيق هامش الربح المطلوب إلى جانب تحديد حد أدنى من هذا السعر، بحيث يتم إلزام فريق المبيعات أو مستخدمي البرنامج لديك بعدم تخفيض القيمة البيعية للمنتج عن الحد المسموح به، فيما يجب ملاحظة أن هذه الخاصية لا تطبَّق إلا على “المستخدمين” في البرنامج لديك وليس “مدير الحساب (الأدمن)“.

لذا سنوضح معًا طريقة تحديد أقل سعر بيع عند إضافة منتج/خدمة جديدة أو حتى التعديل على منتج/خدمة مضافة بالفعل إلى نظامك.

تفعيل خاصية أقل سعر بيع للمنتج

علينا أولًا قبل تعيين أقل سعر لمنتج ما؛ أن نجري بعض عمليات الضبط للإعدادات الخاصة بالمنتجات بغرض تفعيل هذه الخاصية حتى تظهر في شاشة إضافة المنتج/الخدمة لديك.

سننتقل إلى “المخزون“، ومنه نضغط على “إعدادات المخزون“، ثم نضغط على بطاقة “عام“.

إعدادات-المخزون

في الإعدادات العامة للمخزون، سنجد العديد من الخيارات التي من شأنها تسهيل عملية إدارة منتجاتك ومخزونك.

سننتقل إلى الخيار الثاني “خيارات التسعير المتقدمة” وننقر فوق مربع الاختيار الموجود على يمينها من أجل تفعيلها في النظام، ثم نضغط على زر “حفظ“.

خيارات-التسعير-المتقدمة

تعيين أقل سعر بيع في ملف بيانات المنتج/الخدمة

والآن علينا إضافة منتج جديد لتوضيح الطريقة التي يمكنك من خلالها تحديد أقل سعر بيع، فيما يمكنك التعديل على أي منتجات/خدمات موجودة في نظامك من قبل وإضافة أقل سعر بيع لها في حال ما إذا احتجت ذلك.

لإضافة منتج جديد، سننتقل إلى “المخزون” ومنه إلى “المنتجات/الخدمات“، ثم نضغط على زر “إضافة“، ونحدد “منتج جديد” من القائمة المنسدلة، كما يمكنك تحديد “خدمة جديدة” أو “منتجع مجمع جديد” وتطبيق الخاصية عليها حسب احتياجات أعمالك.

إضافة-منتج

والآن علينا إدخال بيانات منتجنا في النظام، وليكن المنتج “هاتف أوبو رينو 5“، وسنكمل باقي البيانات حسب المطلوب، فيما يمكنك التعرف على طريقة إدخال البيانات من خلال مراجعة دليل “إضافة منتج جديد“.

وعند الوصول إلى قسم “تفاصيل التسعير“، سنفترض أن سعر شراء منتجنا “1200” ريال، و”سعر البيع” الخاص به “1500” ريال، وأن “أقل سعر بيع” لمنتجنا “1350” ريال. لذا سنقوم بإدخال هذه البيانات في الحقول الخاصة به على النحو المبين في الصورة أدناه.

تعيين-أقل-سعر-بيع

بعد إكمال باقي بيانات المنتج، سنضغط على زر “حفظ“، وعندها سيظهر لنا النظام رسالة حفظ المنتج في النظام، وعند الدخول إلى شاشة العرض الخاصة بالمنتج، يمكننا رؤية كافة تفاصيله بها بما في ذلك سعر البيع وأقل سعر يمكن لموظفيك بيع هذا المنتج به.

شاشة-عرض-المنتج

إنشاء فاتورة بأقل سعر بيع

في البداية، عليك معرفة أن أقل سعر بيع للمنتج الذي تم إدخاله في مثالنا أعلاه يشمل قيمة الضريبة، لذا في حالة إدخال المنتج كأحد بنود فاتورة مبيعات وكان سعره أكبر من السعر الموجود في ملف المنتج، ستتم عملية إنشاء الفاتورة من دون مشكلات حتى وإن كان سعر المنتج الذي تم إدخاله في حقل السعر أقل من السعر المحدد في ملفه، وذلك نظرًا لأن القيمة بعد الضريبة أصبحت أكبر من المبلغ المحدد مسبقًا.

وهذا ما يوضحه مثالنا العملي، لنقم معًا بإنشاء فاتورة مبيعات لـ “هاتف أوبو رينو 5“، وسنحدد قيمته داخل حقل السعر بـ “1250” ريال فقط بدلًا من “1350” ريال المحدد في ملف المنتج، ثم سنقوم بتطبيق ضريبة القيمة المضافة عليه.

فاتورة-أقل-سعر-بيع

سنلاحظ أن الإجمالي بعد تطبيق ضريبة القيمة المضافة -البالغة “187.50” ريال- أصبح “1437.50” ريال، وهذا الإجمالي أكبر من أقل سعر بيع البالغ “1350” ريال الذي تم تحديده في ملف المنتج.

إجمالي-أقل-سعر-بيع

وبهذا سيتم حفظ الفاتورة من دون أي مشكلات لكون الإجمالي أكبر من مبلغ “أقل سعر بيع” المحدد مسبقًا.

حفظ-الفاتورة

أما إذا كان الإجمالي بعد تطبيق الضريبة أقل من المبلغ المحدد في حقل أقل سعر بيع في ملف المنتج، فلن يتم حفظ الفاتورة وسيظهر النظام رسالة خطأ بهذا الشأن.

لنقم بإنشاء فاتورة لمنتجنا مع إدخال القيمة في حقل السعر “1000” ريال فقط بدلًا من “1350” ريال المحدد في ملف المنتج، وبعد تطبيق ضريبة القيمة المضافة -البالغ قيمتها “150” ريال- سيكون الإجمالي عبارة عن “1150” ريال، وهو المبلغ الأقل من المبلغ المحدد كأقل سعر بيع في المنتج.

أقل-سعر-بيع-منخفض

عند محاولة حفظ الفاتورة، لن يقوم النظام بإتمام عملية الحفظ وسيُظهر رسالة خطأ تفيد بأن سعر المنتج المحدد داخل الفاتورة يجب ألا يقل عن “1350” ريال، وهو المبلغ الذي قمنا بتحديده داخل ملف المنتج.

وعليك تذكُر أن هذه الخاصية لا تطبق إلا على المستخدمين الإضافيين للحساب فقط، وليس مدير الحساب (الأدمن).

رسالة-الخطأ