تم النشر في 6 فبراير 2023
الكاتب : فريق عمل دفترة

ما هي ضريبة القيمة المضافة في السعودية

ضريبة القيمة المضافة في السعودية

ادارة أسهل لحسابات الضرائب

برنامج دفترة يمكنك ادارة حسابات ضريبة القيمة المضافة بكل سهولة ودقة

سجل الأن مجانا

اعتمدَ مجلس التعاون الخليجي ضريبة القيمة المضافة في عام 2016 ليتمّ تطبيقها في جميع دول المجلس، وقد صادقت المملكة العربيّة السعوديّة على تلك الاتفاقيّة في عام 2017 ليبدأ تطبيقها فعليًّا في عام 2018.  وهو ما أوجب قرار تطبيق "ضريبة القيمة المضافة" على السلع والخدمات في المملكة العربية السعودية مطلع عام 2018، والتي تم رفع قيمتها من 5% إلى 15% في يوليو 2020، فأصبح لزامًا على كل الشركات تضمين الضريبة الجديدة في فواتيرها.

يقدّم لك هذا المقال كلّ ما تحتاج لمعرفته عن هذه الضريبة وقواعد تطبيقها في المملكة.

 

محتويات المقال:

 

ما هي ضريبة القيمة المضافة؟

 

ضريبة القيمة المضافة هي ضريبة غير مباشرة يجري تطبيقها في المملكة العربيّة السعوديّة -كما في العديد من دول العالم- على السلع والخدمات التي تُباع وتُشترى داخل حدود الدولة، حيث تطبَّق الضريبة في كل مرحلة من مراحل انتقال السلعة أو الخدمة إلى أن تصل إلى المستهلك النهائي.

 تشمل هذه الضريبة كلّ السلع والخدمات تقريبًا مع بعض الاستثناءات التي سنأتي على ذكرها وتُطبّق على السلع والخدمات في مرحلتي الإنتاج والتوزيع كما في البيع النهائي.  تسري الضريبة على الأفراد الاعتباريين (الشركات) والأفراد العاديين في حالة كونهم منخرطين في نشاطٍ اقتصادي متعلّق بتوريد سلعٍ أو خدمات، وتعدّ هذه الضريبة غير المباشرة مصدر دخلٍ أساسي لكثير من الاقتصادات بسبب مساهمتها غير الهيّنة في الميزانيّة العامة.

 

آليّة عمل ضريبة القيمة المضافة

يتحمّل المستهلك ضريبة القيمة المضافة عند شرائه للمنتج النهائي رغم كون الضريبة مفروضة على مختلف مراحل الإنتاج والتوزيع والبيع، حيث تنوب المنشآت عن هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في تحصيل الضريبة ولكنّها لا تتحمّلها في نهاية المطاف.

 

 لا تُحمل ضريبة القيمة المضافة المورد (التاجر) أية أعباء مالية، فما هو إلا واسطة بين المستهلك النهائي وهيئة الزكاة، يُحصل من المستهلك الضريبة، ويردها إلى الهيئة، ولكن يُشترط آلية معينة لتسديد الضريبة، فلا يتم الصبر عليها لحين وصول المنتج لأخر مستهلك، ولكن تدفع على مراحل، فالتاجر نفسه يدفع ضريبة عندما يشتري البضاعة  التي تخضع للخصم الضريبي، أي أنه يأخذ ما دفعه من ضريبة مرة أخرى عند تسليمه الضريبة التي استلمها هو من المستهلك النهائي، كأنه يدفع بشكل مسبق ما سيقوم بجمعه من المستهلكين، وتعد هذه الدائرة أكثر أمانًا، حيث سيتمسك الموردين باستلام فواتير ضريبية تثبت أحقيتهم في الخصم الضريبي، مما يشجع المجتمع الضريبي ككل على الالتزام بتسديد ضريبة القيمة المضافة، إذا كنت أنت كتاجر لا تتحمل تكلفة الضريبة، فلم التهرب إذن؟

 

على سبيل المثال، يدفع المورِّد للمصنِّع ضريبة إضافيّة عند شرائه السلع والخدمات ويسترد قيمة تلك الضريبة عند دفعه للهيئة ما جمعه من عمليات التوريد للموزّعين.>على غرار ذلك، يتحمَّل الموزِّع ضريبة إضافيّة عند شرائه من المورِّد، ثم يبيع الموزِّع نفس المنتج مضافًا عليه ضريبة القيمة المضافة للمستهلك النهائي. عند دفع الموزِّع الضريبة التي جمعها من عمليات البيع للمستهليكن فإنّه يسترد قيمة الضريبة التي دفعها للمورِّد.

 

بناءً على ذلك، لا يحتاج أيٌّ من المصنّعين أو المورّدين أو الموزّعين إلى تحمّل أيّة تكلفة إضافيّة باستثناء الفترة المؤقتة التي تسبِق توريدهم لقيمة الضريبة التي جمعوها من الطرف التالي في سلسلة التوريد. يشجّع هذا مختلف أطراف التوريد على الاحتفاظ بسجلّات دقيقة وصحيحة تتيح لهم استرداد ما دفعوه من ضرائب، كما تشجّعهم على الالتزام بسداد المستحقّات الضريبيّة.

 

 

كم تبلغ نسبة ضريبة القيمة المضافة؟

بدأت المملكة في تطبيق الضريبة مع بداية عام 2018 ميلاديًّا والذي وافق عام ١٤٣٩هجريًّا، وحُدّدت قيمتها في يناير من ذلك العام لتساوي نسبة 5%. بحلول شهر مايو من عام 2020، صدر أمر ملكي بتعديل نظام ضريبة القيمة المضافة ورفع نسبتها إلى 15%.

 

تشير بعض التصريحات الصادرة عن وزير المالية السعودي محمد بن عبد الله الجدعان عن وجود توجّه حكومي نحو إعادة النظر في نسبة الضريبة والتي جرى رفعها للحدّ من تأثيرات جائحة كورونا على الاقتصاد الوطني، ومن المنتظر أن يتزامن تحسّن الأوضاع الاقتصاديّة مع خفض نسبة الضريبة في المملكة.

 

 

ما المقصود بأن ضريبة القيمة المضافة عامة وغير مباشرة؟

عامة: لأن جميع الخدمات تخضع للضريبة، بغير اعتبار لنوعية النشاط الاقتصادي، باستثناءات معدودة نصًا بكونها معفاة قانونيًا أو تخضع للضريبة الصفرية.

غير مباشرة: حيث لا تستقطع مباشرة من الدخل، ولكن تفرض على الاستهلاك، وهو ما يشجع المشتري على ترشيد سلوكه الاستهلاكي والتقليل من الإنفاق على الرفاهيات.

 

 

ما فائدة ضريبة القيمة المضافة لدول مجلس التعاون الخليجي؟

(1) تنوع مصادر إيرادات الدولة، وإلغاء اعتبار النفط المصدر الأساسي الوحيد الموفر للمادة للدولة.

(2) توفير السيولة للدولة بشكل مستمر، حيث لا يعتمد تحصيل الضريبة على المراحل النهائية للمنتجات فقط.

(3) زيادة واردات الدولة بصورة كبيرة، حيث يعد الداخل السنوي للدولة من ضريبة القيمة المضافة مبلغ يقدر بالمليارات ولا يستهان به.

(4) تزيد من صادرات الدولة وتشجع عليها، لكون الصادرات معفاة من الضريبة.

 

 

ما الأسس التي تقوم عليها ضريبة القيمة المضافة؟

(1) يتم تقييم الضريبة ذاتيًا من جهة المورد، وتقوم الهيئة فقط بالدور الرقابي.

(2) لا بد أن تكون الشركة خاضعة لضريبة القيمة المضافة أو مسجلة فيها لكي تحتسب الضريبة.

(3) يتم فرض الضريبة على كل مراحل وعمليات التصنيع، لا على الصورة النهائية للمنتج فقط.

 

 

ما هي المنتجات والخدمات الخاضعة والمعفاة من ضريبة القيمة المضافة؟

يمكن تقسيم السلع والخدمات من حيث خضوعها لضريبة القيمة المضافة إلى ثلاثة أقسام رئيسيّة: منتجات خاضعة لضريبة القيمة المضافة، أو منتجات معفاة منها، أو منتجات تقع خارج نطاق الضريبة. فيما يلي نستعرض أمثلة للسلع أو الخدمات في كلّ من الأقسام الثلاثة.

 

السلع والخدمات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة

تخضع كل سلع هذا القسم لضريبة القيمة المضافة بنسبة 15% بحسب ما حدّدت البوابة الإلكترونيّة لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، ومن أبرز تلك السلع:

  • المواد الغذائيّة.
  • النقل المحلي.
  • تأجير العقار التجاري.
  • التعليم الأهلي.
  • الرعاية الصحيّة في المراكز الصحيّة الخاصّة.
  • المشتقات النفطيّة والغاز المحلي.
  • توريد الذهب والفضّة والبلاتين إذا كان بغرض الاستثمار وكان مستوى نقائها يقلّ عن 99%.
  • الاتصالات السلكيّة واللاسلكيّة والخدمات الإلكترونيّة.
  • رسوم العمولات أو الخصم التجاري وأي رسوم على الوساطة أو السمسرة.
  • منتجات التأمين شاملةً التأمين الصحي وخلافه.
  • بيع السلع المُسترجعة من خلال بوليصة التأمين
  • الخدمات الاستشاريّة والإداريّة المتعلقة بعمليّات التوريد.

 

 

السلع والخدمات المُعفاة من ضريبة القيمة المضافة

تتميّز سلع وخدمات هذا القسم بكونها إمّا مُعفاة من ضريبة القيمة المُضافة أو بكون نسبة الضريبة المُحدّدة للتطبيق عليها مساويّة للصفر. من أمثلة تلك الخدمات والسلع:

  • أقساط تأمينات الحماية والادخار ومصروفات إعادة التأمين: معفاة.
  • خدمات التأمين أو إعادة التأمين على الحياة: معفاة.
  • إصدار أو نقل سندات الدين والأوراق المالية: معفى.
  • تشغيل الحسابات الجارية وحسابات الإيداع والتوفير: معفى.
  • فوائد ورسوم كلّ أشكال الإقراض أو التمويل: معفاة.
  • توريد الذهب والفضّة والبلاتين، شريطة أن يكون بغرض الاستثمار ويكون مستوى نقائها لا يقلّ عن 99% وتكون قابلة للتداول في سوق السبائك العالميّة: 0%.
  • قائمة الأدوية السلع الطبية المؤهلة: 0%.
  • الصادرات إلى خارج دول مجلس التعاون الخليجي: 0%.
  • تأجير العقار السكني: معفى.
  • النقل الدولي: 0%.
  • خدمات نقل السلع والركاب من المملكة والخدمات ذات الصلة بالنقل: 0%.

 

بالإضافة لما سبق، تتحمّل الدولة أيضًا ضريبة القيمة المضافة عن المواطنين المستفيدين من الخدمات الصحيّة الخاصة أو خدمات التعليم الأهلي الخاص.

 

 

السلع والخدمات الواقعة خارج نطاق ضريبة القيمة المضافة

  • التعليم الحكومي.
  • الرعاية الصحيّة في المراكز الصحيّة العامة.
  • التأمين على الممتلكات أو المواقع خارج المملكة.
  • الخدمات العامة التي تقدمها الجهات الحكومية والتي لا تُصنّف ممارسة لنشاط اقتصادي، مثل تجديد المستندات الرسميّة.

تعرف أكثر علي السلع والخدمات الخاضعة والمعفاة من ضريبة القيمة المضافة

 

الشركات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة

يعتمد خضوع الشركات التي تمارس نشاطها داخل حدود المملكة لضريبة القيمة المضافة على إيراداتها السنويّة الخاضعة للضريبة، ويتمّ احتساب الإيرادات السنويّة إما عن طريق الاختبار التقديري أو اختبار الأثر الرجعي.

تصبح الشركة خاضعة للضريبة بأثر رجعي إذا كانت إجمالي توريداتها في نهاية أحد الشهور بالإضافة إلى الأحد عشر شهرًا السابقة لذلك الشهر تتخطّى الحد الأدنى للإلزام الإجباري أو الاختياري. تخضع الشركة أيضًا للضريبة في حال تجاوزت قيمة التوريدات المتوقع أن تقوم بها الشركة خلال الاثني عشر شهرًا القادمين حدّ الإلزام.

 

تنقسم الشركات الخاضعة للضريبة إلى ثلاث حالات:

الشركات الخاضعة اختياريًّا لضريبة القيمة المضافة

تقع ضمن هذه الفئة الشركات التي تُقدَّر إيراداتها بين 187,500 و 375,000 ريال سعودي في العام السابق أو التالي لتطبيق الضريبة، بالإضافة إلى الشركات التي تتجاوز إيراداتها 375,000 ريالًا سعوديًّا لكنها لا تنتج سوى توريدات ذات تصنيف صفري. مُنحت هذه الشركات مهلة للتسجيل -حال رغبتها في ذلك- حتى ديسمبر من العام 2018.

 

 

الشركات الخاضعة إجباريًّا لضريبة القيمة المضافة

بالنسبة للشركات التي تتجاوز إيراداتها 375,000 ولكنها لا تتعدّى 1,000,000 ريالًا سعوديًّا فمن الإجباري عليها التسجيل في نظام ضريبة القيمة المضافة، ومُنحت هذه الشركات مهلة حتى ديسمبر من عام 2018 للتسجيل، أمّا عن الشركات التي تجاوزت إيراداتها 1000,000 ريالًا سعوديًّا، من المفنترض كونها مُسجّلة بالفعل لدى النظام الضريبي.

 

شركات غير المقيمين

بالنسبة للشركات التي تورّد بعض الخدمات أو السلع إلى المملكة لكنها تزاول عملها من خارجها، فتلتزم أيضًا تلك الشركات بالتسجيل لضريبة القيمة المضافة ودفع ما يستحق عن توريداتها للسلع أو الخدمات الخاضعة للضريبة. لأجل هذا الغرض، تحتاج تلك الشركات إلى تعيين ممثلٍ ضريبي معتمد ومقيمٍ في المملكة والذي يلتزم بدوره بتقديم الإقرارات الضريبيّة ودفع المستحَق على الشركة نيابة عنها.

 

 

الشركات غير الخاضعة لضريبة القيمة المضافة

عند صدور قرار تطبيق ضريبة القيمة المضافة في المملكة في يناير من عام 2018، اُعتبرت الشركات التي لا تتجاوز إيراداتها 187,500 ريالًا سعوديًا في العام السابق لتطبيق الضريبة أو التالي غير خاضعة لضريبة القيمة المضافة.

بالإضافة لما سبق، لا تخضع الشركات العاملة في السلع أو الخدمات المعفاة بشكل كامل من ضريبة القيمة المضافة إلى الضريبة بطبيعة الحال. تحتاج الشركات المعفاة إلى الاحتفاظ بالسجلّات التي تثبت إيراداتهم السنويّة وكونها معفاة من الضريبة أو خاضعة لنسبة الصفر في المائة.

 

 

كيفية التسجيل في ضريبة القيمة المضافة

تتيح هيئة الضريبة والزكاة والجمارك خدمة التسجيل المجاني في نظام ضريبة القيمة المضافة للمقيمين في المملكة من خلال خطوات سهلة وبسيطة يمكن القيام بها عبر الموقع الإلكتروني للهيئة zatca.gov.sa أو تطبيق الجوال الخاص بها على نظامي تشغيل أندرويد و iOS وباللّغتين العربيّة والإنجليزيّة.

 

تسجيل المنشآت

بالنسبة للمنشآت التي تعمل في مجالات السلع أو الخدمات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة والتي تتجاوز إيراداتها المبالغ المحدّدة للتسجيل الاختياري أو الاجباري، بوسع أصحابها التسجيل من خلال اختيار التسجيل في "ضريبة القيمة المضافة (منشآت)" من تبويب "ضريبة القيمة المضافة" في قسم "الخدمات الزكويّة والضريبيّة والجمركيّة". بعد تعبئة نموذج التسجيل وإكمال الطلب يصل إشعار لشهادة الضريبة. تُعامَل كلّ فروع المنشأة معاملة الفرع الرئيسي في هذه الحالة، حتى وإن كانت تلك الفروع خارج المملكة.

 

تسجيل الأفراد

يمكن للأفراد التسجيل من خلال اختيار خدمة ضريبة القيمة المضافة من الخدمات الإلكترونيّة على البوابة الإلكترونيّة للهيئة، واختيار التسجيل كأفراد بعد ذلك وملء نموذج التسجيل في الخدمة.

مع إكمال الطلب يصل المسجِّل إشعار بالإضافة إلى شهادة ضريبة القيمة المضافة. حدّدت الهيئة التسجيل باعتباره إجباريًا للأفراد الذين تتخطّى إيراداتهم السنويّة 375,000 ريال سعودي، بينما هو اختياريٌ للأفراد الذين تتراوح إيراداتهم السنويّة بين 187,500 و 375,000 ريال سعودي. يتعيّن على كل من يسجل في نظام ضريبة القيمة المضافة أن تكون شهادته الضريبيّة ظاهرة للعامة في جميع مقار عمله الرئيسيّة والفرعيّة.

 

تسجيل المجموعة

من المتاح أيضًا التسجيل في ضريبة القيمة المضافة كمجموعة لأي فردين اعتباريّين أو أكثر في حالة مطابقتهم ببعض الشروط. تشمل هذه الشروط ممارسة جميع أعضاء المجموعة أيّ نشاط اقتصادي وأن يفي واحدٌ من أعضاء المجموعة على الأقل بمتطلبات الحدّ الأدنى من الإيرادات التي تجعله خاضعًا لضريبة القيمة المضافة.

ينبغي أيضًا أن يكون كلّ أفراد المجموعة من المقيمين الشرعيين بالمملكة، وأن تكون كل الكيانات المكوِّنة للمجموعة مُدارة أو مملوكة بنسبة 50% على الأقل للأفراد المُسجّلِين في المجموعة.

تحتاج المجموعة في هذه الحالة إلى تعيين ممثِّل عنها والذي يقدِّم المعلومات الماليّة التي تثبت أهليّة المجموعة للتسجيل في ضريبة القيمة المضافة.

على الجانب الآخر يتعيّن على باقي أعضاء المجموعة تقديم معلومات عن عمليّات البيع والشراء التي تنطبق عليها الضريبة، ودليل ارتباطهم بعضويّة المجموعة ورقم التسجيل الضريبي إن وجد. تنشأ المجموعة الضريبيّة في التاريخ الذي تحدّده الهيئة أو في اليوم الأول من الشهر التالي لتاريخ إعلان الهيئة موافقتها على إنشاء المجموعة. يترتّب على إنشاء مجموعة ضريبيّة معاملتها باعتبارها شخصًا واحدًا خاضعًا للضريبة، بالإضافة إلى عدم خضوع أي من السلع أو الخدمات الجاري توريدها بين أفراد المجموعة إلى ضريبة القيمة المضافة لكونها بمثابة توريداتٍ داخليّة، وتسري المسئوليّة والالتزامات الماليّة والقانونيّة على كلّ أفراد المجموعة طوال فترة انتمائهم لها.

 بالإضافة إلى التسجيل تتيح البوابة الإلكترونيّة للهيئة أيضًا خدماتٍ أخرى متعلّقة بضريبة القيمة المضافة، تشمل تقديم إقرار الضريبة أو التعديل فيه أو دفع الضريبة، أو الاعتراض على الغرامات أو إعادات التقييم أو طلب قرار تفسيري. يمكن أيضًا من خلال البوابة الإبلاغ عن أي مخالفات في تطبيق الضريبة أو إلغاء التسجيل في الضريبة.

تعرف علي كيفية التسجيل في ضريبة القيمة المضافة خطوة بخطوة

 

 

ملاحظات تخص ضريبة القيمة المضافة:

(1) عند إصدار المورد خصم للمستهلك على الفاتورة، يتم حساب ضريبة القيمة المضافة على سعر الفاتورة بعد الخصم.

(2) لو استخدمت الشركة بعض الأساليب الترويجية كتوزيع العينات المجانية والهدايا، لا تخضع هذه العينات لضريبة القيمة المضافة، بشرط ألا تتعدى قيمة العينة الواحدة 200 ريال، ولا يفوق إجمالي الهدايا سنويًا 50 ألف ريال.

(3) عليك مطالبة المورد لك بإصدار الفاتورة مطابقة لشروط الفاتورة الضريبية، حتى تتمكن من الحصول على الخصم الضريبي عند توريدك الضريبة الخاصة بك.

(4) عند تحصيل ضريبة من قبل تاجر غير خاضع وغير مسجل بضريبة القيمة المضافة، يعد فعله تهربًا ضريبيًا يُعاقَب عليه.

(5) في حالة عدم تسجيلك في ضريبة القيمة المضافة، لن تسترد ما دفعته من ضريبة، بمعنى أنه لحصولك على الخصم الضريبي، يتوجب عليك التسجيل في ضريبة القيمة المضافة، حتى لو لم يكن يتوجب عليك التسجيل.

 

 

كيف يسهل عليك دفترة احتساب ضريبة القيمة المضافة؟

مع برنامج الحسابات من دفترة تستطيع تضمين ضريبة القيمة المضافة لفواتيرك الإلكترونية المعتمدة من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بطريقة تلقائية بسيطة، مع احتساب النسبة الضريبية تلقائيًا طبقًا للنسبة الموصوفة من الهيئة. ويسمح لك النظام أن ترسل إقرارك الضريبي الذي يعده لك تلقائيًا بناءً على فواتير المبيعات والمشتريات خاصتك، وهو ما يعني أن جميع أقسام عملك ترتبط معًا في تناغم لتصدر لك ما تريد في الوقت الذي تريد دون أن تتكلف المزيد من الجهد. سجل الآن في دفترة واضمن حسابات ضريبية سلسة.

في دفترة نحاول دائمًا مواكبة التطورات لتلبية احتياجات أصحاب الشركات، والعمل لجعل مسئولية إدارة حسابات شركاتهم وانشاء وإدارة الفواتير أمرًا يسيرًا يتم بأبسط خطوات ممكنة.

إضافة-فاتورة-متضمنة-الضريبة

 

يمكنك الآن إنشاء حساب جديد تابع للملكة العربية السعودية على برنامج دفترة والبدء في إدارة كل فواتير شركتك متضمنة قيمة 15% ضريبة قيمة مضافة تلقائيًا على فواتير المبيعات والمشتريات، إلى جانب عدد كبير من المزايا التي يقدمها برنامج دفترة كمراقبة المخزون ومتابعة العملاء والموردين وحتى تسجيل ومتابعة العميات التي تمت من خلال الموظفين بداخل الشركة وغيرها الكثير، يمكنك التعرف على المزيد من خلال بدء جولة سريعة في البرنامج.

أنواع-الضرائب

 

كما يتيح برنامج دفترة لأصحاب الشركات معاينة وإعداد تقرير الضرائب، وستكون هذه التقارير للحسابات داخل المملكة العربية السعودية من الآن متضمنة لضريبة القيمة المضافة افتراضيًا، مع إمكانية قيام صاحب الحساب بتعديل وإضافة قيم إضافية بسهولة من خلال قائمة الإعدادات والتعديل داخل إعدادات الضرائب.

تقرير-الضريبة

ادارة أسهل لحسابات الضرائب

برنامج دفترة يمكنك ادارة حسابات ضريبة القيمة المضافة بكل سهولة ودقة

سجل الأن مجانا