توزيع مصروفات الاستيراد على تكلفة المنتج النهائي

توزيع مصروفات الاستيراد أمر مهم للغاية إذا كنت تعتمد في تجارتك على الاستيراد من الخارج، فتكلفة المنتجات المستوردة تزيد بسبب وجود مصروفات أخرى خاصة بالاستيراد زائدة على تكلفة المنتج نفسه. ولتجنب تحمل هذه التكاليف ينبغي توزيع هذه المصروفات على التكلفة النهائية للمنتج.

 

فمثلًا إذا كنت تعمل في مجال السيارات، وتمتلك معرضًا في الرياض، وأتممت صفقة مؤخرًا مع شركة مرسيدس لشراء عدد 20 سيارة من فئة C180 وعدد 20 سيارة من فئة C200 وعدد 20 سيارة من فئة C300، فستتحمل بخلاف تكلفة الصفقة مصاريف أخرى كمصاريف:

  •  تحميل السيارات وشحنها من مصنع مرسيدس في ألمانيا إلى الميناء البحري.
  • استئجار مساحة على رصيف ميناء المغادرة.
  • الشحن البحري، ومصاريف التأمين.
  • استئجار مساحة على رصيف ميناء الوصول.
  • جمارك وتخزين.
  • نقل السيارات من الميناء إلى مخازنك ومستودعاتك.

كل هذه مصاريف يجب أن توضع في الاعتبار وإلا ستعتبر الصفقة خاسرة. والآن دعنا نقدّم لك بالشرح المفصل والأمثلة التوضيحية كيفية توزيع مصروفات استيراد البضاعة من الخارج على تكلفة المنتج النهائي على برنامج دفترة.

 

خطوات توزيع مصروفات الاستيراد في برنامج دفترة

تتم عملية توزيع المصروفات في برنامج دفترة على ثلاث خطوات:

  • تفعيل الأذون المخزنية
  • إنشاء فاتورة الشراء
  • توزيع مصروفات الاستيراد

 

الخطوة الأولى: تفعيل الأذون المخزنية

أول خطوة يجب علينا القيام بها لتوزيع المصروفات على تكلفة المنتج النهائي هي تفعيل الأذون المخزنية للمشتريات.

اذهب أولًا إلى “المخزون” من القائمة الرئيسية، ثم اختر “إعدادات المخزون“، ثم اضغط على بطاقة “عام“. وتعتبر هذه الخطوة مهمة للغاية لكي نتمكن من إضافة المصروفات على الإذن المخزني قبل تأكيد تسليمه.

إعدادات المخزون - دفترة

 

داخل شاشة الإعدادات العامة للمخزون، سنقوم بتفعيل خيار “تفعيل الأذون المخزنية للمشتريات والمبيعات“، ثم نضغط على زر “حفظ“.

تفعيل الأذون المخزنية - دفترة

 

الخطوة الثانية: إنشاء فاتورة الشراء

الآن نقوم بإنشاء فاتورة الشراء للبضائع المستوردة التي سنوزع على تكلفتها النهائية مصاريف الاستيراد.

اذهب أولًا إلى “المشتريات” من القائمة الرئيسية، ثم اختر “فواتير الشراء“، اضغط على زر “فاتورة شراء جديدة” واملأ البيانات المطلوبة. ويُمكنك الاستعانة بشرح كيفية إنشاء فاتورة شراء جديدة على برنامج دفترة.

فاتورة شراء جديدة - دفترة

 

الخطوة الثالثة: توزيع مصروفات الاستيراد

لتوزيع المصروفات يجب عليك أولًا تحديد الإذن المخزني الذي سيتم توزيع المصروفات على بنوده. اذهب إلى “المخزون” من القائمة الرئيسية، ثم اضغط على “إدارة الأذون المخزنية“، ثم اختر الإذن المخزني، ثم اضغط على زر “توزيع المصروفات“.

توزيع المصروفات على الإذن مخزني - دفترة

 

ستظهر لك لوحة بـ”معلومات المصروفات الموزعة” لتقوم بإدخال تفاصيل السلع: المصروف، المبلغ، نوع التوزيع. وتُظهر لك هذه اللوحة كذلك تفاصيل المنتجات: اسم كل بند، وكميته، وسعر الوحدة منه، والسعر الإجمالي لكل منتج على حدة. وبمجرد إضافة تفاصيل المصروفات وتكلفتها وتحديد نوع التوزيع، سيتم إضافة المصروفات مباشرةً إلى السعر الكلي للإذن المخزني.

تفاصيل سلع مصروفات الاستيراد - دفترة

 

المصروف: يمكنك اختيار مصروف موجود بالفعل إذا سبق لك إضافة مصروف من قبل، أو قم بإضافة مصروف جديد.

المبلغ: حدد تكلفة هذا المصروف.

نوع التوزيع: هناك ثلاثة أنواع لتوزيع المصروفات على تكلفة المنتج النهائي هي (يدوي، المبلغ، الكمية)، فما الفرق بين كل نوع؟

  • يدوي:

يتيح لك هذا الخيار إضافة ما تم صرفه على كل بند على حدة يدويًا، بشرط أن يتساوى إجمالي مبلغ المصروفات في النهاية مع مجموع ما قمت بإضافته على البنود يدويًا.

نوع توزيع المصروفات (يدوي) - دفترة

 

  • المبلغ:

سيتم توزيع إجمالي مبلغ المصاريف آليًا على المنتجات بالنسبة للقيمة المالية لكل منتج. فإذا ضمت الفاتورة ثلاثة منتجات تكلفة الأول (100000) والثاني (60000) والثالث (150000)، وكان إجمالي مبلغ المصاريف 1000، فسيتم تحميل (322.581) على المنتج الأول، و(193.548) على المنتج الثاني، و(483.817) على المنتج الثالث، بمجموع (1000) إجمالي تكلفة مصاريف الاستيراد.

نوع توزيع المصروفات (حسب المبلغ) - دفترة

 

  • الكمية:

سيتم توزيع إجمالي مبلغ المصاريف آليًا على المنتجات بالنسبة لكمية كل منتج. فإذا ضمت الفاتورة ثلاثة منتجات كمية المنتج الأول (50) قطعة، والمنتج الثاني (20) قطعة، والمنتج الثالث (30)، وكان إجمالي مبلغ مصاريف الاستيراد (1000)، فسيتم تحميل (500) على المنتج الأول، و(200) على المنتج الثاني، و(300) على المنتج الثالث. بمجموع (1000) إجمالي تكلفة مصاريف الاستيراد.

نوع توزيع المصروفات (حسب الكمية) - دفترة

 

بهذا تكون قد نجحت باستخدامك إحدى طرق التوزيع الثلاثة في توزيع مصروفات الاستيراد على تكلفة المنتج النهائي، حيث سيظهر لك السعر الكلي بعد جمع إجمالي سعر البنود مع إجمالي تكلفة المصروفات.

التكلفة الإجمالية بعد توزيع المصروفات - دفترة

 

اضغط “حفظ” أعلى يسار الصفحة ليتم تأكيد الإذن المخزني بعد إضافة مصروفات الاستيراد عليه. وللتأكد من إضافة المصروفات على سعر الوحدة لكل منتج، يمكننا الضغط على أحد المنتجات المدرجة في الإذن المخزني لتجد أن متوسط سعر التكلفة لهذا المنتج قد تم تحديثه بعد إضافة المصروفات عليه.

متوسط سعر تكلفة المنتج بعد توزيع المصروفات - دفترة