أسئلة-عن-منظومة-الفاتورة-الإلكترونية

أهم 5 أسئلة عن منظومة الفاتورة الإلكترونية وإجاباتها قبل تطبيقها في شركتك

في خطتها نحو التحول الرقمي، أطلقت مصلحة الضرائب المصرية مشروع منظومة الفاتورة الإلكترونية عبر موقع المنظومة الجديدة وألزمت به الممولين المسجلين، وفي سبيل التعرف على تفاصيل المنظومة وطريقة ربط برنامج الفوترة لديك مع موقع مصلحة الضرائب، جمعنا لك أهم الأسئلة الشائعة عن المنظومة وإجاباتها لإعدادك جيدًا قبل البدء في استخدامها.

ما هي الفاتورة الإلكترونية؟ وما المميز في منظومة الفاتورة الإلكترونية؟

هي فاتورة رقميًة تتضمن إثباتًا لمعاملات البيع والشراء للسلع أو الخدمات، كما يكون لهذه الفاتورة مكونات محددة وشكلًا موحدًا، فيما يتم إرسالها واستلامها عبر الوسائل الإلكترونية المختلفة، على أن تتم معالجتها وإجراء عمليات التعديل والتحقق من صحة البيانات لحظيًا عبر منظومة الفاتورة.

ومن المميزات الكبرى لنظام الفوترة الإلكتروني الجديد أن الفاتورة الإلكترونية لها رقمًا فريدًا لا يتكرر في أي فاتورة أخرى لأي شركة، وتحتوي على كود موحد للسلع والخدمات المختلفة، فيما يتم التوقيع عليها إلكترونيًا، الأمر الذي يضمن تأمين البيانات المثبتة في الفواتير وكذلك إثبات الحجة القانونية على الأطراف ذات الصلة. 

فيما يتم إخطار الأطراف ذات الصلة بما في ذلك البائع والمشتري لحظيًا في الوقت الفعلي لإصدار الفاتورة، مع حفظ بياناتها وإمكانية استعراضها وطباعتها عبر المنظومة، كما يمكن إصدارها باللغتين العربية أو الإنجليزية.

بالإضافة إلى إمكانية التعديل على الفواتير بإصدار إشعارات خصم أو إضافة على الفاتورة، إلى جانب إمكانية الإلغاء وإصدار أخرى خلال الوقت المحدد قانونًا للإلغاء.

كيفية ربط منظومة الفاتورة الإلكترونية مع مؤسستك؟

تتم عملية الربط مع المنظومة من خلال برنامج فواتير الكترونية محاسبي أو ما يعرف بنظام تخطيط الموارد المؤسسية (ERP) الخاص بالشركة من خلال واجهة برمجة التطبيقات (API) وصندوق تطوير البرمجيات (SDK) التي توفرها الشركة المنفذة للحل البرمجي الذي تستخدمه شركتك. فيما سيتم فيما بعد الربط بين منظومة الفاتورة الإلكترونية والإقرار الإلكتروني لتسهيل الإجراءات الضريبية وتوفير الوقت والجهد، على أن تتاح المنظومة لجميع الجهات سواءً كانت شركات أو أفراد.

وسيكون عرض الفاتورة الالكترونية موحدًا على مستوى المنظومة، لكنه لن يتغير داخل شركتك، حيث سيتم فقط إرسال بيانات الفاتورة المطلوبة من قبل مصلحة الضرائب إلى المنظومة من برنامج الفوترة لديك عبر صيغة JSON أو XML.

بينما تتم عملية الربط مع المنظومة من دون الحاجة إلى تراخيص أو أجهزة إضافية، كل ما تحتاجه هو برنامج فوترة يلبي المتطلبات الفنية للتكامل من توفر واجهة برمجة تطبيقات يمكن التعديل عليها.

يمكنك بدء جولة سريعة في برنامج دفترة وبدء عملية الربط مع منظومة الفاتورة الإلكترونية، حيث يعد برنامج دفترة أحد برامج الفوترة التي تمكنت من تلبية الاحتياجات اللازمة لعملية الربط.

ابدأ ربط شركتك بمنظومة الفاتورة الإلكترونية مع برنامج دفترة

كيفية التأكد من وصول الفاتورة التي يتم إصدارها إلى نظام الفاتورة الإلكترونية؟

يتم تأكيد استلام الفاتورة من قِبَل المنظومة عن طريق إرسال إخطار سواء بالبريد الإلكتروني أو عن طريق رسالة نصية قصيرة أو برنامج تخطيط الموارد المؤسسية لديك، أما في حالة إلغاء الفاتورة، فسيتم إخطار الأطراف ذات الصلة أيضًا لتأكيد إلغائها.

فيما يمكن إرسال دفعة من الفواتير مرة واحدة من دون الحاجة إلى إرسال كل فاتورة على حدة، حيث سيتم التحقق من صحة بيانات كل فاتورة على حدة من قبل المنظومة وإرسال إشعار باستلام كل منها، كما يمكن إرسال دفعة بالفواتير في حالة حدوث أي عطل بنظام الفوترة لديك بعد عودته إلى العمل مباشرة.

ما هو نظام التكويد الموحد في منظومة الفاتورة الإلكترونية؟

تجري المعاملات على السلع والخدمات بين الأطراف ذات الصلة في منظومة الفاتورة الإلكترونية على أساس كود عالمي موحد، وهناك تصنيفان هما: GS1 وGPC.

فيما يعد نظام التكويد GS1 معيارًا يستخدم لتوحيد كود السلع والخدمات الموجودة في كل شركة، حيث يكون عبارة عن كود فريد لا يتكرر على مستوى العالم، مما يضمن حق الشركة المصنعة في منتجها.

أما التصنيف العالمي للسلع (GPC) عبارة عن نظام تصنيف للسلع والمنتجات من أربع مستويات يتم فيه تصنيف المنتج أو الخدمة المقدمة من الشركة المصنعة ضمن كود محدد يصف هذا التصنيف.

في حالة عدم توافر نظام التكويد GS1 لدى شركتك، يجب عليك إجراء عمليات إقران بين الأكواد الداخلية في شركتك وبين التصنيف العالمي للسلع (GPC) للتمكن من استخدام المنظومة، وليس من الضروري تغيير الأكواد الداخلية للسلع أو الخدمات داخل شركتك، حيث سيتم التعامل بنظام التصنيف العالمي للسلع والذي يسمح لكل شركة بالاحتفاظ بالأكواد الداخلية الخاصة بها مع إجراء عملية إقران بين تلك الأكواد الداخلية والتصنيف العالمي من أجل استخدامها في منظومة الفواتير الإلكترونية.

كيفية الحصول على دعم فني للتكامل مع خدمة الفاتورة الالكترونية؟

توفر مصلحة الضرائب دعمًا فنيًا وتدريبًا للممولين المقبلين على التسجيل في منظومة الفاتورة الإلكترونية، إلى جانب المعلومات اللازمة والإجابة عن أي استفسارات حول عملية التكامل والربط، وذلك من خلال البريد الإلكتروني: eInvoice@eta.gov.eg

أما الاستفسارات ذات الصلة بالتوقيع الإلكتروني، يمكن التواصل مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ITIDA التابعة لوزارة الاتصالات من هنا، أو عبر البريد الإلكتروني: asaleh@egypttrust.com

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك التواصل مع فريق الدعم الخاص ببرنامج دفترة للحصول على تفاصيل حول ربط برنامج دفترة بمنظومة الفاتورة الإلكترونية عبر البريد الإلكتروني: support@daftra.com أو من خلال ملء استمارة التواصل مع دفترة.

ابدأ ربط شركتك بمنظومة الفاتورة الإلكترونية مع برنامج دفترة