فوائد-الفاتورة-الإلكترونية

مزايا تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية وأهم الفوائد للممولين

سعيًا إلى التحول الرقمي، تم إقرار منظومة الفاتورة الضريبية الإلكترونية الجديدة على كل الممولين الخاضعين للضريبة، حيث يعد نظام الفاتورة الإلكترونية أمرًا من شأنه تسهيل العملية الضريبية وتيسيرها على كل من الدولة والممولين على حد سواء.

ما هي منظومة الفاتورة الإلكترونية الجديدة؟

تعد منظومة الفواتير الإلكترونية نظامًا مركزيًا لمعالجة الفواتير لحظيًا بدءًا من إصدارها للعميل ووصولًا إلى مراجعتها واعتمادها من قبل الجهة المختصة، مما يسهل على مصلحة الضرائب متابعة كل التعاملات التجارية سواء كانت بين الشركات وبعضها البعض أو بين الشركة والعميل من خلال الفواتير التي تتلقاها عبر الربط بين برنامج الفوترة داخل الشركة ونظام الفواتير الإلكترونية لدى مصلحة الضرائب.

كيفية تطبيق الفاتورة الإلكترونية على الممولين الخاضعين للضريبة

أقرت مصلحة الضرائب المصرية في قانون الفاتورة الإلكترونية استخدام نظام الفاتورة الإلكترونية على عدة مراحل، حيث أطُلِقَت المرحلة الأولى من المنظومة في نوفمبر 2020 والتي تطبيق المنظومة على كبار الممولين المسجلين، فيما بدأت المرحلة الثانية من استكمال باقي كبار الممولين في فبراير 2021، على أن يتم استكمال باقي الشركات المسجلة تباعًا حتى إتمام تطبيقها في منتصف عام 2021.

فيما يتم الربط مع المصلحة من خلال نظام فوترة يتم ربطه بموقع منظومة الفاتورة الإلكترونية عبر واجهة برمجة تطبيقات وصندوق تطوير البرمجيات يوفرها الحل البرمجي المستخدم، ومن خلال الربط بين البرنامج المحاسبي وموقع المنظومة؛ يتم إرسال الفواتير التي يتم إصدارها لحظيًا، حيث يتم تخزينها والبدء في معالجتها عن طريق مصلحة الضرائب.

ابدأ ربط شركتك بمنظومة الفاتورة الإلكترونية مع برنامج دفترة

مزايا تطبيق الفاتورة الإلكترونية من نظام الفاتورة الإلكترونية

ستساعد منظومة الفاتورة الإلكترونية الجديدة التي تم إقرارها في إجراء عملية التحول الرقمي للتعاملات التجارية بين الشركات وبعضها أو بين الشركات والعملاء، وذلك من خلال استخدام الحلول البرمجية التي تسهل من معالجة الفواتير وتيسير العملية الضريبية من دون بذل مجهود، إلى جانب التحقق من صحة بيانات المعاملات بما فيها بيانات الفواتير التي يتم إصدارها سواءً كانت فواتير مبيعات أو شراء بين الأطراف ذات الصلة.

الفوائد قصيرة الأجل لتطبيق منظومة الفواتير الإلكترونية

تتمثل الفوائد قصيرة الأجل التي ستعود على الممولين من تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية في إمكانية التحقق الفوري من صحة بيانات الأطراف المضمنة في عملية الفوترة قبل إصدارها وكذلك تأمين كل بيانات الفاتورة المتبادلة بين الشركات أو الأطراف ذات الصلة.

كما أن تطبيق نظام الفاتورة الإلكترونية سيكون من شأنه تسهيل إجراءات التسويات بين الشركات فيما يتعلق بضريبة القيمة المضافة، مما سيوفر الوقت والجهد المبذول في هذه العملية.

بالإضافة إلى إثبات الحجية القانونية على الأطراف ذات الصلة المضمنة في الفاتورة المُصدَرة نظرًا لكون البيانات قد تم التحقق منها عبر المنظومة بصرامة.

بخلاف الطريقة الورقية التقليدية لإصدار الفواتير، تظهر فائدة نظام الفوترة الجديد في سهولة معالجة الفواتير من خلال التعديل عليها أو أرشفتها أو حفظها من دون قلق من تلفها نظرًا الإجراءات الأمان والسلامة التي تتميز بها المنظومة.

الفوائد طويلة الأجل لتطبيق منظومة الفواتير الإلكترونية

تظهر الفوائد طويلة الأجل التي ستعود على الممولين في تخفيف العبء الإداري، حيث إن الطريقة التقليدية لإصدار الفواتير كانت تحتاج إلى عدد كبير من الموظفين للقيام بكل الأعمال يدويًا، كما أن العملية الضريبية بأكملها تستغرق وقتًا ومجهودًا لأغراض التدقيق وغيرها، الأمر الذي سينتهي بمجرد تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية الجديدة.

كما أن تكلفة المعاملات التي تتم بين الشركات وبعضها البعض أو الشركات وأي أطراف أخرى ستقل إلى حد كبير مع نظام الفوترة الإلكتروني الجديد، إلى جانب الحاجة إلى أرشفة الفواتير الورقية عقب الانتهاء من إصدارها وتدقيقها، والتي كانت عرضة للفقد أو التلف وغيرهما.

بالإضافة إلى ذلك، ستساهم منظومة الفواتير الإلكترونية الجديدة في تسهيل إجراءات الفحص والتدقيق الضريبي على الشركات، إلى جانب إمكانية الفحص عن بُعد، دون الحاجة إلى زيارات ميدانية أو غيرها من الإجراءات التي كانت تستغرق الوقت والجهد.

كما يتضمن تسهيل العملية الضريبية التيسير على الأطراف ذات الصلة فيما يتعلق بإجراءات رد الضريبية مما سيخفض من المدة المستغرقة في العملية.

أما عن الإعدادات الضريبية، فإن المنظومة الجديدة ستعمل على تسهيل عملية إعداد تقاريرك الضريبية وكذلك طريقة تقديمها على نحو أسهل من ذي قبل.

بالإضافة إلى أن الإجراءات التقليدية لاستيفاء الفواتير مع الشركات ستنتهي بفضل المنظومة الجديدة، مما يقلل العبء ويوفر الوقت والمجهود للتفرغ لإدارة أعمالك على نحو فعال.

بعد التعرف على الفوائد التي ستعود على الممولين من تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية، لا يتبقى سوى اتخاذ خطوات تطبيقها في شركتك، وأولى هذه الخطوات هو الحصول على برنامج فوترة يدعم عملية الربط مع المنظومة، لذا يمكنك التواصل مع فريق الدعم في برنامج دفترة للحصول على مزيد من التفاصيل حول إمكانات البرنامج في الربط والتكامل مع المنظومة الجديدة من خلال:

البريد الإلكتروني عبر: support@daftra.com

أو ملء استمارة التواصل من هنا.

ابدأ ربط شركتك بمنظومة الفاتورة الإلكترونية مع برنامج دفترة